6 خطوات لمشروع محل حلويات مخفضة

مشروع محل حلويات مخفضة

مشروع محل حلويات مخفضة، هو من اسهل المشاريع المتاحة للربح منها، و هذا لأن لا يوجد بيت خالي من الحلويات بأنواعها المختلفة السادة منها و المزين منها بالاضافات اللذيذة مثل اضافة المكسرات او القشطة، والكثير من الناس يشترون الحلويات أو يصنعونها في المنزل، وأصل هذه الحلويات في الغالب تنسب إلى المطبخ العربي، وانتشارها في جميع أنحاء المنطقة العربية، وأهميتها نقوم بمراجعة دراسة الجدوى لمشروع محل حلويات منزلية.

مشروع محل حلويات مخفضة من المنزل

من ضمن أشهر الأطعمة في الدول العربية هي الحلويات بأنواعها، يفضله الكبار والصغار لما له من طعم فريد ومميز. كما نعلم، يرتبط نجاح أي مشروع بحجم الطلب على الخدمات أو المنتجات التي يقدمها. 
مشروع متاح للجميع من الرجال و النساء و لا يحتاج لمواصفات معينة غير الخبرة في المجال والإدارة السليمة للمشروع، حيث يمكن لفئة الشباب استغلال هذه الدراسة الخاصة بالمشروع و تطبيقه عملياً في أي وقت، لأنه يسهل التعامل مع محل إنتاج الحلويات، ولأنه من الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الناس.
خصوصاً في المناسبات و اثناء زيارات الاقارب و الاصدقاء، إذا كنت تريد إنشاء مشروع متجر حلويات منزلي، فاعلم أنه حتى تتمكن من الربح من هذا المشروع، فعليك تحديد المعدات والأدوات المهمة لإستخدامها، و إعتبار منزلك، مصنعاً للحلويات و لكن بشكل مصغر، ومن مميزات ذلك أنك لن تحتاج إلى البحث عن مكان مناسب للإيجار؛ تابع ما يلي.

دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية

قد أثبتت بعض الدراسات المتخصصة أن مشاريع إنتاج الحلويات ستحقق نمواً ملحوظاً خلال الفترة المستقبلية القادمة، إليك بعض الخطوات المهمة لإنشاء هذا المشروع:

أولاً: محل الحلويات من المنزل

يعد مشروع صناعة الحلويات من المنزل من المشاريع التي لا تحتاج لمساحات كبيرة أو مناطق مميزة ومزدحمة. حيث يمكن تنفيذه من داخل المنزل. يمكن تخصيص مساحة 25-35 متر من المنزل والبدء بصنع الحلويات وإقامة مشروع محل حلويات بسعر مخفض. يعتمد هذا المشروع بشكل كامل على إمكانية التوصيل والتوزيع لمحلات الحلويات الصغيرة، ويمكن التعاقد مع بعض المطاعم والمحلات التجارية التي تقدم الحلويات للعمل معها وتوزيع المنتجات عليها.

ثانياً: متطلبات المشروع

الصواني: عليك اختيار عدد من الصواني مختلفة الاشكال و الاحجام لوضع الحلوى بها بعد تجهيزها و تسويتها في الفرن.
الجداول: تستخدم الطاولات لحمل صواني الحلويات.
آلة العجن: تستخدم آلة العجن تقليب المواد والمواد الخام التي تستخدم في صناعة المعجنات والحلويات بأنواعها التي يقدمها المشروع.
الخفاقة اليدوية والكهربائية: تستخدم لتحضير العديد من الوصفات مثل: الكيك، صوص الشوكولاتة، فصل الزبدة عن الكريمة، وغيرها.
الصناديق الورقية: تستخدم الصناديق الورقية بأحجام مختلفة لوضع الحلويات التي تصنع وتقدم للعملاء والمستهلكين.
سيارة التوزيع: من الممكن أن تكون سيارة التوزيع ضرورية في بداية المشروع ولكن إذا كانت لديك إمكانيات جيدة يفضل شراء عربة صغيرة لنقل الحلويات من مكان إلى آخر ويمكن أن يكون تم شراؤها على أقساط.

ثالثاً: المواد الخام اللازمة لتحضير الحلويات

الكريم: يستخدم هذا المكون كحشوة لعدد من الحلويات العربية مثل القطايف وعايش السرايا وغيرها.
شرابات: يستخدم هذا المكون في معظم الحلويات العربية مثل البسبوسة والبقلاوة وبلح الشام.
المكسرات: تستخدم المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق في عدة أنواع من الحلويات العربية سواءً في حشوات مثل القطايف أو كزينة على وجه الحلوى مثل العثملية أو الشعيبية.
السميد: يعد من المواد المهمة والأساسية في صنع صواني البسبوسة وأصابع زينب.
عجينة الشعر: الحلويات مثل الكنافة وعش البلبل حتماً يُستخدم فيها هذا النوع من العجين، لذا فهو مهم لصناعة الحلويات من هذا النوع.

رابعاً: العمالة المطلوبة للمشروع

يعد تجهيز محل حلويات المنزلي من أهم و أسهل المشاريع التي لا تحتاج وجود عمالة كغيرها من المشاريع. يختلف العمل في هذا المشروع إذا كان صاحب المشروع رجلاً أو امرأة. يمكن للرجل الذي لا يعرف كيفية صنع الحلويات أن يوظف شخص لديه خبرة كاملة في صناعة الحلويات، وبالتالي فإن صاحب المشروع مسؤول فقط عن التسويق والبيع.

خامساً: القنوات التسويقية للمشروع

وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم القنوات التي يمكن الاعتماد عليها في تسويق مشروع متجر الحلويات المنزلية.
إعلانات الطرق: نشر الإعلانات في الطرق والشوارع تعد من أساليب التسويق الجيدة للمشروع وايضا استخدام شاشات التليفزيون وطباعة البطاقات الإعلانية باسم المشروع وتوزيعها على المستهلكين العاديين. من أجل بناء أكبر قاعدة عملاء ممكنة.

سادساً: نصائح عليك اتباعها لنجاح مشروع محل حلويات مخفضة

  • البحث عن تكلفة كل الأدوات و المواد المستخدمة كما عرضنا اليوم.
  • التركيز على عامل النظافة الأدوات والمنتجات الجاهزة للتسليم و المقدمة للعملاء.
  • التركيز على جودة الحلويات الخاصة بالمشروع واختيار المواد الخاصة بالتحضير.
  • توحيد الأسعار لجميع المنتجات التي يعرضها المشروع مع تقديم بعض العروض.
  • اختيار علب التكلفة عالية الجودة.
  • تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة لمشروع متجر حلويات منزلي.
  • الاهتمام بإستفسارات و شكاوى العميل لكسب الثقة في التعامل بينكما.
و في نهاية مقالنا اليوم، علينا أن نذكرك بضرورة التخطيط جيداً لإنشاء مثل هذا المشروع المربح بأقل تكلفة ممكنة، مشروع محل حلويات مخفضة، و اتباع جميع الخطوات السابقة بعناية إذا كنت مهتم بهذا المشروع المتميز و كسب منه الربح المناسب تعويضاً تكلفته وتكلفة الأشياء التي ساهمت في بنائه، فيمكن ان تجد هذا البرح سنوياً لك او شهرياً.
مما سوف يساعدك اقتصادياً ان تعيش في مستوى مادي مُرضي بالنسبة لك و مناسب لظروف حياتك الاسرية، كمصدر دخل إضافي بجانب شغلك الاساسي، حتى يزدهر هذا المشروع الصغير و تستطيع اعتباره مصدر رزقه الأساسي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -