حشرة سوداء صغيرة تشبه الخنفساء

حشرة سوداء صغيرة تشبه الخنفساء

يرى الكثير منّا عدد كبير من الحشرات التي تشبه حشرة الخنفساء ولا يعلمون إذا كانت هذه الحشرات ضارة أم لا، وهل هي من الممكن أن تقرص البشر؟ أم هي حشرة عادية وليس منها أي ضرر على الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على ذلك بالتفصيل.

حشرة سوداء صغيرة تشبه الخنفساء

هاجمت بعض الحشرات الغريبة التي تشبه الخنفساء عدد كبير من البلدان العربية خلال فترة من الزمن، وذاع عن تلك الحشرات أن لسعتها قد تتسبب في تورم المكان المصاب.
وبعد عدد من الفحوصات والدراسات تأكد أن هذه الحشرة تسمى "حشرة الكالوسوما" والتي أكدت الدراسات أنها حشرة ذات اللون الأسود صغيرة الحجم. 
تنجذب إلى الإضاءة وعمرها قصير جدًا حيث أنها تنشط خلال ساعات الليل فقط وتتغذي على الديدان والحشرات الضارة التي توجد داخل التربة، كما أنه ينتج عنها رائحة كريهة جدًا وذلك عنها تشعر بوجود خطر.
تتضمن هذه الحشرة أرجل مسننه تشبه حشرة الخنفساء إلى حد كبير جداً، وهي حشرة لا تهاجم البشر إلا أنه عند شعورها بالخطر من الممكن أن تلدغ الإنسان لكي تدافع عن نفسها.

ما هو سبب وجود الخنفساء في البيت؟

إدارة تتجه الخنافس إلى داخل المنازل لأنها دائمًا تبحث عن ملاجئ لكي تقضي بها فترة الشتاء وهذا دليل على أنها تبحث عن المكان الجاف الدافئ، فأحيانًا ستجد خنفساء تتجول داخل منزلك ومن الممكن أن ترى العديد منها وستلاحظ أيضًا وجود مستعمرات منتشرة داخل منزلك تختبئ بعا الخنافس.
تطلق الدعسوقة مادة كيميائية تسمى الفيرومونات ترسلها لكي تجذب باقي الدعسوقات القريبة منها وتدعوها لكي تتخذ نفس المسار الذي اتخذته الدعسوقة الأولى وهذا ما يساعدهم على تجمعهم داخل مكان واحد في منزلك.

كيف تتكاثر الخنفساء السوداء؟

تتكاثر الخنفساء السوداء في البيئة الدافئة، حيث يفقس بيض هذه الحشرة خلال فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 يوم، أما في البيئة الباردة قد تتأثر فترات القفس إلى ما بين 15 إلى 20 يوم، تستطيع الخنفساء البالغة أن تعيش لمدة شهرين كاملين.

كيفية التخلص من الخنفساء السوداء؟

تعد الخنافس من أكبر مجموعات الحشرات انتشارًا لذا فإن نسبه كبيرة جدًا منها تهاجم منازل والبشر، في محاولة منها للبحث عن عوامل الاستقرار المناسبة لها من غذاء وماء ومأوى.
ويرى بعد الخبراء أن بعض أنواع الخنافس مثل الخنفساء الدعسوقة مفيدة لأنها تلعب دورًا أساسيًا في السيطرة على باقي أنواع الحشرات، ولكنها عندما تعزو المنزل بكثرة تشكل تهديدًا كبيرًا للكثير منا.
ومن أهم طرق التخلص من الخنفساء السوداء:

تهيئة المنزل ليصبح مكان غير مناسب للخنفساء

إن الخنافس تعيش بشكل عام داخل محيط المنزل بأكمله، ولكنها تتكاثر في حالة وجود شراب أو طعام مناسب لها، لذا يجب تهيئة وإعداد المنزل بطريقة تجعله مكافحًا تمامًا للخنفساء بجميع أنواعها.

استخدام المبيدات الحشرية

الحل الأمثل للقضاء على الخنفساء السوداء، وذلك عند رؤيتها فورًا وبشكل مباشر.

التنظيف المستمر

لا بد من تنظيف المنزل بشكل مستمر ومنتظم والتخلص فورًا من بقايا الطعام والقمامة، واطعمة الحيوانات الأليفة حتى لا تنجذب إليها الخنفساء السوداء وغيرها من الحشرات.

فحص الملابس بإستمرار

  • يلزم فحص الملابس والدواليب بإنتظام للتأكد من خلوها من أي حشرات وتحديدًا الخنفساء.
  • تخفيف الإضاءة خلال ساعات الليل، لأن الخنفساء تعاني من النظر الضعيف، لذا فإنها تقترب من الأماكن الأكثر ظلامًا.
  • التخلص من كافة الشقوق الموجودة في الحوائط والجدران، لأنه من الممكن أن تختبأ بها الخنفساء.

الخنفساء هل هي سامة؟

توجد الخنفساء في منطقة متعددة من العالم، إلا أنها ليست مؤذية سواء للبشر أو النباتات، بل بالعكس فهي تتمتع بالكثير من الفوائد التي تتعلق بالمحافظة على التوازن البيئي.

ما هو شكل الخنفساء؟

بالنسبة لكبار الخنفساء فإن طولها يتراوح ما بين 2.8 إلى 5 ملم، وهي تتمتع بلون أسود مائل إلى البني المحمر، ويصل حجم يرقات الخنفساء السوداء حوالي 12.7 ملم.
وهي تختلف تمامًا عن يرقات الأنواع الأخرى من الخنافس، تعيش كبار الخنافس السوداء من أسبوعين إلى عدة أشهر، وهي نشطة جدًا ويتم العثور عليها على الزهور والنوافذ.
تبدأ الإناث في وضع بيضها على يرقات المواد الغذائية أو داخل الأماكن المظلمة والمنعزلة، وذلك خلال فترة قد تقل عن أسبوع، فمن الممكن أن نضع الإناث حوالي من 42 إلى 114 بيضة وتموت بعد ذلك خلال بضعة أيام من وضع بيضها.

أضرار خنفساء السجاد

يمكن لخنفساء السجاد أن تلحق الضرر بجميع ممتلكاتك وأثاث منزلك وذلك إذا وجدت داخل المنزل بأعداد هائلة، حيث انها لا تعيش على السجاد فقط ولكنها تعيش في جميع ارجاء المنزل، فعلى الرغم من أنها لا تلحق الضرر بالبشر إلا أنها سيئة السمعة لقدرتها على إتلاف المتابع والممتلكات. 
وكذلك المفروشات والملابس والأدوات المنزلية وغالبًا ما تستمر الإصابة بخنفساء السجاد لفترة طويلة جدًا دون الدراية بذلك، فمن الممكن أن تلحق هذه الحشرة ضرر كبير بممتلكات ثمينة لديك وأنت لا تعلم.

حشرة الخنفساء في المنزل

يعتبر وجود حشرة الخنفساء السوداء داخل المنزل كارثة كبيرة جدًا لا بد من التخلص منها في أسرع وقت، لأنها قد تسبب الضرر للكثير من الأشياء مثل الاقمشة والسجاد واللحوم المجفف والجلد، حيث انها تختبئ داخل اشياء صغيرة جدًا يصبح من الصعب رؤيتها، لذلك فهي آفة مضرة ويجب القضاء عليها.
وعادًة تكون هذه الحشرة بيضاوية ذات لون أسود أو بني محمر، وهي حشرة قوية البنيان تنشط خلال ساعات الليل فقط، وتوجد كميات كبيرة منها تعيش وتنمو في الهواء الطلق وليس داخل أماكن محكمة الغلق فقط.
فهي تنجذي إلى حيوي اللقاح والزهور خلال فصل الربيع وبعد ذلك تجد الطريقة المناسب لها إلى المنزل عن طريق الزرع، فهي ذات حجم صغير تتسلل عبر الفتحات الضيقة.

ما هي أنواع الخنفساء؟

هناك أنواع عديدة ومتنوعة من الخنافس، ومنها ما يفضل دائمًا الدخول إلى منزل واتخاذه مأوى لهم، ومنهم:
  • الخنافس السوداء: والتي تنتشر خلال فصلي الصيف والربيع، يبلغ حجمها 16 بوصة تقريبًا، وهي قوية الهيكل.
  • الخنافس الفراء: خنافس ذات لون بني كما أنها تحتوي على بعض النقاط البيضاء على ظهرها، يميز هذا النوع بأنه مغطي بشعر ناعم، تلحق هذه الحشرة ويرقاتها الكثير من الضرر في اصرف والفراء والعديد من المقتنيات الأخرى.
  • الخنافس اليابانية: هي تتضمن 300 نوع فأكثر، وتواجد بكثرة في الحدائق حيث أن غذائها عبارة عن جذور النباتات والفواكه والأوراق النباتية الخضراء والحشرات الصغيرة التي توجد داخل النباتات.

كيف اتخلص من الخنافس الصغيرة؟

1. استخدام زيت النعناع
يساعد زيت النعناع في التخلص من هذه الحشرات، كما أنه يمنح منزلك رائحة مذهلة، قم بمزج 8 اكواب من المياه مع 8 قطرات من زيت النعناع وقم برجه جيدًا وضعه في عبوة بخاخ يدوية، وقم برش جميع الفتحات الموجودة في الجدران.

2. استخدام زيت النيم

منتج ناتج عن شجرة النيم، له تأثير قوي وفعال في القضاء على الحشرات، فهو قادر على قتل أكثر من 200 نوع من الحشرات على رأسهم الخنفساء.

3. استخدام تراب الدياتومي

يتألف من عدد من الطحالب الأحادية الخلية التي سبق تحجيرها وفرمها حتى تحولت إلى مسحوق، فتراب الديات هو الحل الأمثل للقضاء الخنافس.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -