علاج ضربة الشمس بالليمون وطريقة أخذ الشمس من الرأس

علاج ضربة الشمس بالليمون

تعتبر حالات الإصابة بضربة الشمس من الحالات المرضية التي يصاب بها الكثير من الأشخاص خاصة في فصل الصيف وذلك يكون من التعرض مباشرة لأشعة الشمس لساعات طويلة، حيث تهدف عملية علاج ضربة الشمس هو تبريد الجسم من هذه الحرارة واعادة توزيع السوائل بصورة طبيعية داخل الجسم، كما يعتبر بعض من الاطباء ان ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة للغاية وذلك لأن درجة حرارة الجسم قد تسبب بشكل عام تعطيل عمل الدماغ.

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

مجموعة من الأساليب السهلة والسريعة التي تساعدك في التخلص من ضربة الشمس في البيت وهذا يكون من خلال الاعتماد على عدد من المكونات المتاحة بشكل مجاني بين يديك،
حيث يكون على الشخص المصاب بضربة الشمس ترطيب الجسم بشكل جيد، كما يفضل أن يتم غمر الجسد بالكامل بالمياه الباردة، و يحرص الشخص على تناول كميات كبيرة للغاية من السوائل المختلفة والسكريات التي تزيد من ترطيب الجسم من الداخل.
ويكون عليك الشخص الذي يعاني من ضربة الشمس أن يحافظ على جسمه بعيداً عن أشعة الشمس بشكل نهائي ويحرص على اختيار مجموعة من الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة حتى لا تمتص اشعة الشمس وتزيد من سوء الحالة الخاصة به.

طريقة أخذ الشمس من الرأس

إنها واحدة من الطرق التقليدية القديمة التي يتم الاعتماد عليها في بعض من الدول العربية والتي تخص التخلص من ضربة الشمس من الرأس.
حيث تكون الطريقة قائمة على استخدام قماشة قطنية يتم ربطها مباشرة على الجبين والرأس ويكون بشكل دائري وتربطها جيدا للغاية وتكون محكمة بشكل كبير،
وبعدها يتم الضغط على الجبين ومن ثم يتم الضغط على أسفل الرقبة ثم لأعلي وتتجمع هنا كل الضغطات، ومن هنا تكون قد جمعت ضربة الشمس المصاب بها الشخص في مكان واحد ثم في الخطوة الأخيرة تقوم بعض هذه المنطقة وهنا مباشرة يشفي الشخص من تلك الضربة.

هل ممكن علاج ضربة الشمس بالليمون؟

يحتاج المصاب الكثير من السوائل لتعويض الحر والتعرق الناتج عن درجة حرارة الشمس، وعصير الليمون يعتبر من العصائر المفيدة في هذا الصدد، حيث يتم تعويض الجسم بهذه السوائل المفقودة.

ولكن يجب الحذر من شدة برودة الليمون أو أي نوع من أنواع العصائر حيث من الممكن ان تسبب تقلصات شديدة بالمعدة.

طريقة تحضير الليمون لعلاج ضربة الشمس

  1. ملىء كوب من الماء الساقع.
  2. عصر حبه إلي حبيتين من الليمون بعد تقطيعها إلي نصفين.
  3. وضع معلقتين من السكر حسب المذاق ومن الممكن إضافة رشة ملح بسيطة إلي المشروب.

علاج ضربة الشمس بالماء والملح

يمكنك من خلال هذه الطريقة السريعة أيضاً أن تتخلص من مشكلة ضربة الشمس، حيث تكون من الطرق القديمة للغاية والتي تتمثل في خليط مكون من الماء والملح يتم صنعه في المنزل،
يمكنك صنع خليط اللبن والملح" الذي يكون عبارة وضع 2 معلقة زبادى مع كأس من الماء وإضافة قليل من الملح ثم يتم وضع بعض من مسحوق الكمون ومن ثم يتم خلط جميع المكونات مع بعض، ويحرص الشخص المصاب بهذه الضربة تناول الخليط مرتين فى اليوم وهذا يكون خلال فترة الصيف.

علاج ضربة الشمس بالخل

يمكنك التخلص من مشكلة ضربة الشمس من الجسم من خلال اتباع خلطة الخل والماء والتي يتم اعتمادها في كثير من المدن منذ سنوات وتثبت فاعلية كبيرة في العلاج،
حيث يتم تناول كوب من الماء المخلوط إليه ملعقتين من الليمون أو بتم إضافة ملعقة صغيرة من الخل، و يحرص الشخص على تناول هذا الخليط على مدار اليوم أكثر من مرة،
وينصح في هذا الاطار ان يتم الاستعانة بمحلول الملح وذلك بوضعه كقطرات للأذن وهذا يكون للمساعدة على وقايتها من الإصابة بالجفاف.

مضاد حيوي لعلاج ضربة الشمس

يمكنك استخدام مضاد حيوي يسمى ايبوبروفين، و هو يكون دواء قوى يستخدم كمضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)، و يعمل أيضاً عن طريق تقليل جميع الهرمونات التي تسبب حالة كبيرة من الالتهاب والألم المنتشر في الجسم،
ويستخدم كمضاد حيوى الايبوبروفين للحد بشكل عام من أمراض الحمى وعلاج جميع انواع الألم أو حالات الالتهاب الناجم مباشرة عن العديد من الحالات المرضية الطارئة مثل حالات الصداع، وجع الأسنان، وضربات الشمس وآلام الظهر والتهاب المفاصل.

كم يوم تستمر ضربة الشمس

حيث تستمر بصورة عامة ضربة الشمس في الغالب من 24 ساعة إلى 48 ساعة فقط، وفي هذه الفترة قد يعاني الشخص من مجموعة كبيرة من الأعراض التي يجب ان تتوافر فيك حتى تصنف إصابتك بضربة شمس والتي يكون منها ارتفاع في درجة الحرارة في الجسم و ايضاً الشعور بالغثيان والقيء ، وحالة ألم قوية في العضلات وعدم القدرة على التعرق.

علاج ضربة الشمس بالاعشاب

من الطرق المميزة للغاية والتي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من مشكلة ضربة الشمس منزلياً، حيث يكون عليك مزج بعض الزيوت العطرية التي تكون مثل زيت النعناع أو استخدام زيت الخزامى مع زيت الزيتون ومن ثم احرص على وضعها على الجزء الخلفي فقط من الرقبة ويتم توزيعه داخل المعصمين وهذا يكون مرّة واحدة فقط في اليوم أو يمكنك الاعتماد عليه عندما تبدأ حرارة الجسم في الارتفاع.
كما يمكنك استخدام خليط زيت الزيتون و زيت اللافندر معاً فهو يساعد على تهدئة الجسم و الجلد من جميع حروق الشمس ويريح الأعصاب بشكل كبير، وايضاً يمكنك استخدام عشبة القرنفل مع الماء والتي يكون لها تأثير بارد على الجسم ويساعد مباشرة على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -