قمل الكتب حشرة صغيرة جداً لونها بني

قمل الكتب حشرة صغيرة جداً لونها بني

الحشرات الصغيرة التي تجدها كثيراً بالكتب المخزنة ليست عثاً وإنّما هي قمل الكتب وتعرض بقمل اللحاء وكذلك القاضمات وتلك الحشرة تنجذب للأماكن التي يرتفع بها نسبة الرطوبة، وتتغذى على العفونة. 
ورغماً من اسمها المتعلق بالكتب فهي لا تتواجد فحسب بالكتب المخزنة، وإنّما هي فعلياً تتواجد بالأماكن التي بها رطوبة ويوجد بها عفن وهنا سنتحدث سوياً عن كل ما تود التعرف عليه عن تلك الحشرة.

ما هو قمل الكتب؟

قمل الكتب حشرة صغيرة طولها يتراوح بين 1: 2 ملم وبطنها تشكل أغلب جسمها، وتلك الحشرة لها ألوان كثيرة منها الشفافة ومنها ما هو رمادي ومنها ما هو بني ومنها ما هو أبيض وتلك الحشرة التي تعيش بالمنزل ليس لها أجنحة.
ولكن فمها كبير نسبي وقمل الكتب يفضل الأماكن الدافئة التي بها رطوبة وعفونة، وكثيراً ما تجد تلك الحشرة في الكتب المخزنة على الرفوف وكذلك أسفل ورق الحائط وبالمخازن وبالحبوب وبعبوات الطعام التي تم فتحها.
ومن أكثر الصفات التي تتسم بها تلك الحشرة أنّها دائمة التحرك وبسرعة لهذا من السهل اكتشافا وعادةً ما تسمع من مكان استقرارها صوت موقوت ومميز.
تلك الحشرة توجد بكافة أنحاء العالم ولكن يكثر انتشارها في المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي عادةً ما تجدها بالمناطق الحارة والرطبة وتفضل الإقامة في الكتب القديمة وفي المحفوظات والمخازن الحبوب وفي المناطق رديئة التهوية.

التخلص من قمل الكتب

ينبغي عليك أن تحرص على عدد من الخطوات المهمة حالة ما إذا وجدت تلك الحشرة ببيتك وهذا حفاظاً على مقتنياتك فرغماً من عدم خطورة تلك الحشرة وعدم تهديدها للإنسان.
فإنّها تتغذى على المقتنيات المخزنة لفترة من الوقت وهذا ليس في صالح الإنسان لذا إذا وجدتها بمنزلك وأردت التخلص منها عليك أن تبع ما هو آت بيانه:
تخلص من العناصر التي أصيبت إذا وجدت قمل الكتب بأحد المقتنيات القديمة وليس لك حاجة به على الفور تخلص من تلك المقتنيات حفاظاً على المقتنيات الأخرى التي تهمك.
وإذا وجدتها على طعام مفتوح تخلص منه وكذلك أكياس الحبوب أو الطحين وغيرها من الأطعمة التي تفتح ويمكنك أن تجد عليها تلك الحشرة.
إذا وجدت تلك الحشرة في أحد المقتنيات التي أنت بحاجة إليها يمكنك عندئذ أن تضعها بكيس وتحكم غلقه، ومن ثمّ تزج بها إلى الفريزر لعدة أيام ثمّ تخرج الكيس وتخرج منه مقتنياتك المهمة وتتخلص من تلك الحشرة بعدما تكون قد تجمدت.
حافظ دوماً على نظافة البيت ودوماً كن حريص على أن تتخلص من الأشياء التي تجد بها عفونة واحرص على أن لا يكون هناك أحد الأشياء الرطبة من دون أن تجففها ودوماً ما اجعل عينك تراقب المطبخ والحمام.
لأنّ تلك الأماكن هي أكثر الغرف بالمنزل التي تجد بها الرطوبة وإذا وجدت عفونة بأحد مقتنياتك أو بأحد أركان البيت على الفور اقتل تلك العفونة بمبيض الأكسجين أو البورق أو الخل.
اقض على سبب الرطوبة حاول دوماً ان تتأكد من عدم وجود ماء على الحائط والأسطح ودوماً ما تأكد من سلامة سباكة البيت؛ لأنّ قطرات الماء تؤثر بالسلب على النظافة وعلى سلامة.
وأمان بيتك والحشرات دوماً ما تسعى للتواجد في الأماكن الرطبة. وإذا كنت من محبي الزرع فضع صواني أسفل النباتات الداخلية حتى تلتقط بها المياه ونظف أي انسكابات مياه على الفور وضع حصائر أمام البانيو وأمام أحواض الاستحمام.
احرص على تهوية المكان دائماً وكن حريص على فتح الشبابيك وقت سطوع الشمس ولا سيما بالأماكن التي يكثر بها الرطوبة، ومن الأفضل أن تحرص على وجود مروحة بأسقف الحمام والمطبخ للتخلص من أي رطوبة حالة استخدام الدش وحوض الاستحمام أو حوض المطبخ.
شغل جهاز إزالة الرطوبة قمل الكتب من الحشرات التي يحتاج وجودها وحياتها لوجود الرطوبة وحالة استعمالك لجهاز إزالة الرطوبة عندئذ تكون قد قضيت على مصدر حياتها وبقائها دوما.
احرص على أن تكون الرطوبة ببيتك أقل من 50%، واستخدم أجهزة قياس الرطوبة ودوماً ما احرص على أن تتأكد من تفريغ خزان الرطوبة حالة امتلائه.
يمكنك كحل أخير أن تلجأ إلى استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من قمل الكتب وهذا حالة ما إذا فشلت في التخلص منه بدون استخدام لتلك المبيدات ومن أهم المبيدات التي لها أثرها في القضاء على تلك الحشرة الأكارين وفيرتيميك.

الوقاية من وجود قمل الكتب

الوقاية خير من العلاج وحتى تقي بيتك من وجود تلك الحشرة عليك أن تعتني بنظافة البيت وتتفقد دوماً أماكن الرطوبة في البيت ودائماً عليك أن تقلل حرارة البيت فلا تجعله حار، لأنّ الحرارة المرتفعة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الحشرات في البيت.
كما عليك أن تعتني بتهوية البيت دائماً، وأن تتخلص من الأطعمة التالفة على الفور وأن تفتش دائماً في الحبوب المخزنة في بيتك وتتفقدها حتى تتخلص من الفاسد منها أوّلاً بأوّل حفاظاً على صحتك ووقايةً من انتشار تلك الحشرات في المنزل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -