أنواع العملات المشفرة واسعارها

انواع العملات المشفرة

العملات المشفرة أو النقود الرقمية هي عبارة عن نوع من العملات الموجودة بشكل رقمي فقط حيث أنها ليس لها وجود مادي على أرض الواقع كالأوراق النقدية أو العملات المعدنية.

ورغم ذلك فإنها تتمتع بنفس خصائص العملات المالية الأخرى، ويتم من خلالها نقل الملكية والمعاملات الفورية دون قيود أو حدود، كما أنه يمكن استخدامها في شراء مختلف السلع والخدمات. 

فهي عبارة عن رصيد نقدي مسجل بشكل إلكتروني على بطاقة لها قيمة مخزنة على جهاز ويتم تداولها عن طريق شبكة الإنترنت. 


تاريخ العملات المشفرة 

يعود أصل العملات المشفرة لعام 1990م، وذلك مع بداية العمل بتكنولوجيا المعلومات، فكانت البداية عن طريق منتجات الذهب الإلكتروني الذي تم تأسيسه عام 1996م.

 وفي عام 2006 قام موقع ليبيرتي ريسرف بتأسيس العملة الرقمية التي تسمح لجميع المستخدمين بتحويل اليورو أو الدولار لعملة رقمية على نفس الموقع. 

وفي عام 2008 بدأ تداول العملات المشفرة بشكلها الحديث مع عملة بتكوين لتصبح بعد ذلك العملة الرقيمة الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم. 


أفضل العملات الرقمية 

بالرغم من اعتقاد البعض بأن العملات المشفرة هي عبارة عن نوع واحد وهو البيتكوين، زلا أنه يوجد الكثير والكثير من الأنواع، فهناك أكثر من 6700 عملة مشفرة يتم تداولها حالياً عبر الإنترنت في جميع دول العالم.

 كما أنه يوجد عدد كبير م الشركات التي بدأت في إصدار العملة الرقمية الخاصة بها والتي يمكن من خلالها شراء منتجات وخدمات الشركة، إلا أنه يوجد أنواع هي الأفضل والأكثر تداولًا حول العالم، وهي:


البيتكوين Bitcoin BTC

هي عملة مشفرة تم اخترعها عام 2008 واستخدمت فعليًا عام 2009، فهي عملة غير مركزية فإنها لا تحتاج لوجود بنك، حيث أنه من الممكن تداولها بين الأشخاص عبر شبكة بيتكوين دون الحاجة لوجود طرف ثالث كالبنوك.

لأنها تعتمد في المقام الأول على اسلوب الند للند، وبالنسبة للتأكد من عمليات التحويل يتك فيها استخدام نظام التشفير، ويتم الاعتماد على ما يُعرف ب "سلسلة الكتل" حتى يتم تسجيل الحوالات. 

عملة افتراضية ليس لها وجود حقيقي، إلا أنها الأكثر تداولًا حول العالم، ذلك على الرغم من استخدامها في العملات غير القانونية والعملات المشفرة، فإنها توفر المال بدون اسم بمعنى أنه لا يمكن معرفة المالك الحقيقي للعملة ولا أي معلومات أو بيانات عن هويته. 

فإنها تعمل على إخفاء هوية المرسل وكذلك المتلقي الأموال، ولهذا يمكن استخدامها في غسيل الأموال، فإنه لا يمكن التحكم بها أو السيطرة علي تحركاتها. 

ومع كثرة استخدامها من قِبل الدول اضطرت الكثير من الحكومات أن تعترف بها، وأصبح التعامل معها رسميًا.


الأثريوم Ethereum ETH

هي العملة المنافسة لعملة البيتكوين، تم إنشاؤها عام 2005، ولكن حتى عام 2016 لم يتم تداولها بشكل قوي، وذبك بعد أن اجتمعت أكثر من 500 شركة لمناقشة وتوحيد كافة الجهود لتحديث شبكة التكنولوجيا.

وتم من خلال ذلك دعم هذه العملة لتصبح وجهًا للعملات المشفرة بين الشركة وتسرع اللامركزية بالنسبة للاقتصاد العالمي. 

على الرغم مم أن عملة الإثريوم عملة متقلبة إلا أنه من الممكن استخدامها كأصل مالي للجميع للمتداولين، فإنها تتميز عن البيتكوين في أنها تتيح للمتعاملين فرصة تشغيل أي برنامج حتى يتم الوصول إليها من خلال التطبيق اللامركزي.

حيث أنها لا يمكن التحكم فيها من خلال أي نظام مركزي أو فردي، لذلك فهي ملائمة للاستثمارات التكنولوجية بين الشركات. 


التيثر Tether USDT

هي عملة رقمية تقوم بتحويل العملات المعروفة كالدولار واليورو إلى عملة مشفرة تتبع بروتوكول معروف Omni Layer في منصة التداول، وكان الظهور الأول لها عام 2014 ويعود مقرها الرئيسي لهونغ كونغ. 

وكل عملة منها مدعومة بدولار أمريكي واحد، هذا يعني أن احتياطات الدولار تكون بمثابة مقدار متساوي مع باقي العملات، والهدف الأساسي منها هو الدمج بين العملات الثابتة والعملات المشفرة كالدولار. 


بينانس كوين BNB Binance Coin 

عملة رقمية مشفرة تستعمل كوسيط عند تبادل الأموال من عملات إلى أخرى، تأسست عام 2017، مقرها الرئيسي في هونغ كونغ، أصبحت واحدة من البورصات الرائدة قي العالم. 


سعر عملة بينانس كوين:

  • أعلى سعر وصلت له هذه العملة هو $690.93 دولار في  2021م. 
  • أدني سعر وصلت له هو  $0.09611 دولار في 2017م. 


دوغكوين Dogecoin DOGE

عملة رقمية مشفرة تأسست عام 2013م، عبارة عن نظام دفع فوري رخيص وممتع، لا يتضمن التكاليف التي تلتزم بها المعاملات المصرفية، وفي أساسًا نسخة تم تعديلها من العملة الشهيرة بيتكوين. 

بدأت هذه العملة في صورة مزحة، حيث تم الرمز إليها بصورة كلب من عائلة "شيبا إينو" حيث كانت تساوي بعض الأجزاء من سنت في توقيت إطلاقها، إلا أنها في وقت قصير اكتسبت عدد من الداعمين وتزايد شرائها بمرور الوقت حتى ارتفعت قيمتها بمعدل 6000%.

تتميز عملة دوغكوين بأنها سهلة وسلسة وبسيطة في التعامل مع العملات الأخرى الي يكون من الصعب الوصول إليها كعملة البيتكوين، والاستثمار فيها لا يحتاج لرأس مال هائل، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع سعرها في المستقبل. 


سعر عملة دوغكوين:

أعلى سعر وصلت له هو  $0.7376 دولار في , 2021

أدنى سعر وصل له دوجكوين $0.00008547 دولار في , 2015


أسعار العملات الرقمية

الريبل XRP Ripple

سعر عملة الريبل: 

  • اعلى سعر وصل له الريبل هو $3.84 في  2018.
  • أدنى سعر وصل له الريبل هو $0.002802 في 2015

عملة الريبل هي عملة رقمية مشفرة تم تصميمها للاستعمال على شبكة Ripple حتى يتم تحويل الأموال بسهولة وسرعة بين المشترين والتجار. 

يمكن لجميع البنوك والتجار تحويل العملة المحلية إلى الريبل، وإرسال العملة المحلية لوجهة محلية، وإعادة تحويل الريبل مرة أخرى للعملة التي يقبلها التاجر. 

الريبل عبارة عن شبكة دفع وشبكة تسوية، في الوقت الفعلي تم تخصيصها للمؤسسات المالية، تستهدف تبسيط المهام المرهقة للبنوك وكذلك القضاء على الطرق الثالث كغرف للمقاصة. 


 الدولار كوين USDC USD Coin 

سعر عملة الدولار كوين: 

  • اعلى سعر وصل هو $1.11 دولار في 2018.
  • أدنى سعر وصل هو $0.9292 دولار في  2020.

تم إطلاقها عام 2018، تعمل كبديل للعملات المشفرة الأخرى التي يدعمها USDT. 

وباختصار فإن هذه العملة هي عبارة عن خدمة مقدمة من أجل ترميز الدولار الأمريكي، وإتاحة طرق سلسه ومرنة لاستخدامه عن طريق شبكة الإنترنت. 

 

بولكادوت DOT Polkadot 

سعر عملة بولكادوت:

  • اعلى سعر وصل له هو $49.69 دولار في 2021
  • أدنى سعر وصل له هو  $2.69 دولار في 2020

وهي عملة رقمية مشفرة تتضمن شبكة متعددة السلاسل ومقسمة، وتربط مجموعة سلاسل الكتل المستقلة في شبكة واحدة من الممكن تطويرها، كما أنها تلعب دورًا هامًا في إمكانية تطوير Blockchain

 

اليونيسواب Uniswap UNI 

سعر عملة اليونيسواب:

  • اعلى سعر وصل له هو $44.97 في 2021.
  • أدنى سعر وصل له هو $0.419  في 2020.


أرخص العملات الرقمية

من أرخص العملات المشفرة في السوق هما عملة: 

  • VeChain.
  •  كاردانو.
  • البوليجون.
  • عملة شيا.
  • بيت تورنت.
  • دوج كوين.
  • إيوس.
  • عملة ستيلر.
  • BAT. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -