جميع المسميات العقارية المستخدمة والمصطلحات الأكثر شيوعاً

مسميات عقارية

تتردد كثيرًا عدد من المسميات والألفاظ المتعلقة بمجال العقارات، حيث يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام تلك المسميات العقارية التي تخدمهم بشكل أو بآخر أثناء الاستثمار العقاري.

إن المسميات العقارية هي خطوة يجب يتعلمها أي شخص ذات صلة بمجال العقارات سواء كان مقاول منذ فترة طويلة أو شخص مبتدئ.


مسميات عقارية

المسميات العقارية هي عبارة عن مصطلحات أو ألفاظ نسمعها دائمًا ونتداول الكثير منها أحيانًا، إلا أن الضرورة تقتضي معرفة الحد الأدنى من الثقافة العقارية عند التعامل في هذا المجال، ومن المسميات العقارية الهامة:


المالك أو البائع

عبارة عن شركة الإنشاءات أو الشخص الذي يريد نقل ملكية عقار معين إلى مالك جديد، ويكون ذلك مقابل مقايضة أو نقد أو كلامها معًا. 


الزبون أو العميل

هو الطرف أو الشخص الذي توجد لديه الرغبة في القدرة على اتخاذ القرار وكذلك القدرة على الشراء، بالإضافة إلى إمكانية دفع بدل العقار. 


الرهن العقاري 

يدور مصطلح الرهن العقاري حول وجود عقار خاص بالمستثمر ويكون على هيئة أرض أو شقة، ويقوم المستثمر بوضعه تحت الرهن وذلك من أجل الحصول على مقابل نقدي، على أن يتم الحصول على هذا المال من أفراد أو شركات أو بنوك، وفور تسديد المبلغ يتم استرداد العقار المرهون. 


سمسار العقارات

هو الطرف أو الشخص الذي يمثل حلقة الوصل بين البائع والمشتري، وذلك بهدف تقاضي عمولة نقدية، ولا يكون هذا الشخص حاصلًا على رخصة من قِبل هيئة التمويل العقاري.


الوسيط العقاري 

هو الطرف أو  الشخص الذي يمثل حلقة الوصل بين البائع والمشتري، وذلك بهدف تقاضي عمولة نقدية، ويكون هذا الشخص حاصلًا على رخصة من قِبل هيئة التمويل العقاري.


المقايضة العقارية

تتم عملية المقايضة العقارية على أساس تبادل العقارات، حيث تتمثل فكرة المقايضة العقارية على أن يكون للمستثمر عقار معين ويريد أن يستبدله بعقار آخر مع دفع فرق المبلغ وذلك على أساس اتفاق يتم بين الطرفين. 


نقل الملكية

هي عملية يتم فيها التنازل عن ملكية أحد العقارات من المالك إلى المشتري، وذلك مقابل بدل مادي يتناسب مع قيمة العقار. 


المستشار العقاري 

هو الشخص الذي يقوم بتقديم الاستشارات والنصائح العقارية للشركات والأفراد فيما يتعلق بالشراء والاستثمار، وكذلك يقوم المستشار العقاري بتحليل وتفسير مدى ملائمة استثمار العقار المطلوب لرغبة المستثمر. 


الوكيل العقاري

هو وسيط عقاري قد اجتاز دورة تدريبية متقدمة ومتخصصة في للتسويق العقاري، ثم حصل بعد ذلك على ترخيص للتسويق في مجال العقارات، وكذلك أبرم مجموعة من الاتفاقيات مع شركات إنشاء عقاري وذلك من أجل تسويق منتجاتها بطريقة حصرية. 


التطوير العقاري

يتم التطوير العقاري عن طريق شراء المستثمر عقار قيد الإنشاء، بهدف تطويره وإعداده وتهيئته للبيع من أجل الحصول على المال وتحقيق الربح. 


التقييم العقاري 

هو العلم الذي يدور ويبحث حول تحديد القيمة العقارية بجميع أشكالها (مساكن-متاجر-مصانع-أراضي-مزارع). من أجل الوصول القيمة السوقية في أغلب الأوقات، ويتطلب الوصول القيمة السوقية للعقار لعلم وخبرة وفن 

تتم عملية التقييم العقاري من خلال مجموعة من الشروط أهمها سعر العقار وموقعه وحالته، ويتم التقييم العقاري من قِبل الخبير العقاري. 


صك الملكية

يُعني هذا المصطلح الوثيقة التي يتم تنظيمها من أجل عقار معين، وتثبت هذه الوثيقة ملكية العقار للشخص المذكور اسمه فيها، وتتضمن معلومات وبيانات حول هذا العقار.

وأرقام المسح العقاري، وكذلك تحدد موقع العقار وتُنظم من قِبل مديرية السجل العقاري التي تتبع وزارة البيئة والمدن التركية. 


إدارة الأملاك 

يتم إدارة الأملاك من خلال شخص متخصص في العقارات، بحيث توكل إليه مهمة الإدارة على أساس اتفاق بين الطرفين، ويتم دفع مبلغ نقدي معين للشخص الذي يتولى مهمة إدارة العقار من قِبل اشخص مالك هذا العقار. 


التسويق العقاري 

التسويق العقاري هو علم شامل الأركان يبحث في رغبات وحاجات المستثمرين الحالية والمستقبليّة في تخصص التملك العقاري، حيث تسعى الشركات لتحقيقها مقابل الحصول على ربح مقبول ويتم ذلك عن طريق البحث والتقصي واستفسارات العملاء عن طموحاتهم ورغباتهم.


الاستثمار العقاري

عملية كسب وتنمية المال في مجال العقارات، وتوجد طريقتين للاستثمار العقاري إما من خلال تأجير العقارات وضمان وجود عائد شهري ثابت، أو من خلال شراء منزل وبعد فترة يتم بيعه مع إضافة زيادة ربحية للمستثمر. 


مصطلحات عقارية 

توجد مجموعة من المصطلحات العقارية الهامة والضرورية والتي لابد من فهم معناها الحقيقي عند التعامل مع أحد الأطراف ذات الصلة بالمجال العقاري، ومنها:


المساهمات العقارية

إن المساهمة العقارية تكون عبارة أرض لم يتم تطويرها بعد، ويتم طرحها من أجل الاكتتاب العام على هيئة أسهم، على أن يتم توزيعها لمساحات صغيرة وبيعها من خلال مزاد علني أو من خلال وضع سعر محدد لكل قسم. 


البيان العقاري

الوثيقة التي تطلبها المؤسسة أو المشتري لتأكيد وإثبات ملكية العقار، ويتم الحصول على هذا البيان من البلدية الموجودة في منطقة العقار، وذلك مقابل وصل مالي. 


قيمة البيان العقاري

عبارك عن قيمة العقار في البيان الذي يقدمه صاحب العقار أو أصحاب الحصص فيما يتعلق بالعقار للبلدية المعنية. 


الحصة العقارية

الجزء من عقار معين، أو من قيمة هذا العقار الملوك لأحد مُلاك العقار المشتركين في ملكيه العقار. 


المحلل العقاري 

هو شركة أو شخص وتكون مهمته الأساسية هي إعداد الدارسات التسويقية ودراسات الجدوى والاحصائيات، ثم تقديمها للجهات التي تتحمل تكاليف الإنشاءات العقارية.

ويتطلب المجال العقاري مستوى عالي من مهارة تحليل البيانات، والتحليل المالي والاقتصادية، ومهارة إجراء الدراسات التسويقية. 


العربون في العقارات

هو عبارة عن المبلغ المالي الذي يتم تقديمه لتأكيد رغبة الشخص في الشراء، وهو مبلغ نقدي غير قابل للاسترداد إذا تراجع المشتري عن إتمام هذه الصفقة، ويتم ذلك في حالة كون المبلغ لا يزيد عن 2.5% من القيمة الفعلية للعقار. 


العمولة في العقارات

الأتعاب الذي يحصل عليها الوسيط العقاري نظير الخدمات التي يقدمها للمشتري والبضائع بمثابة نسبة مئوية من القيمة الإجمالية المعاملة.


البدل الرائج للعقار

عبارة عن قيمة الممتلكات غير المنقولة التي يحدث فيها تغيير من عام لآخر، وذلك تبعًا لظروف السوق وظروف العرض والطلب. 


المخطط المعتمد 

عبارة عن قطعة أرض تم اعتمادها من قِبل الجهات المعنية وتقسيمها وفرزها إلى قطع مخصصة وذلك بعد حسم نسب الخدمات. 


المخطط غير المعتمد 

عبارة عن قطعة الأرض التي لم يتم تقسيمها أو فرزها بعد إلى قطع مخصصة.


البلوك في العقارات 

هو الجزء من المخطط المعتمد معلوم ومعروف المساحة والذي يتضمن أبنية، ونحدّه الشوارع من الأربع جهات. 


ثقافة عقارية 

إذا كنت تريد بيع أو شراء عقار، أو تريد أن تبدأ نشاطك في المجال العقاري أو تستثمر في العقارات، لابد أن يكون لديك ثقافة عقارية ببعض الألفاظ المرتبطة بهذا المجال، وفيما يلي تفسير لبعض المسميات العقارية:


التمويل العقاري 

عبارة عن مساعدة الهيئات الاعتبارية أو الأفراد من أجل الحصول على التمويل اللازم لبناء أو شراء أو تحديث عقار، على أن يقوم المستفيد من هذا التمويل بتسديد القيمة الذي حصل عليها على شكل أقساط من الممكن أن تكون لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات ومن الممكن أن تصل المدة إلى 30 عامًا. 


الفقاعة العقارية

هي الطفرة التي تحدث في اسعار العقارات بسبب الزيادة المبالغ فيها في الأسعار او بسبب المضاربة أو الطلب، تحدث هذه الفقاعة عندما يتزايد الطلب في مقابل العرض المحدود من العقارات المعروضة، وفي نفس الوقت يقوم المضاربون بدخول السوق مما يتسبب في زيادة الطلب وارتفاع الأسعار. 


التثمين العقاري 

المقصود بهذا المصطلح هو تحديد ثمن العقار بهدف البيع أو لأمور أخرى. 


تسليم المفتاح 

تستخدم هذه الجملة بكثرة في مجال العقارات، والمقصود بها هو تسليم العقار لمالكه وذلك بعد استكمال جميع الأعمال الإنشائية المتفق عليها بين الطرفين من خلال عقد مسبق. 


التشطيبات 

المرحلة الأخيرة والنهائية من مراحل البناء، وتتعلق مرحلة التشطيبات بالأرضيات والأسقف والحوائط والأسطح التابعة للعقار، وتنبع أهمية هذه المرحلة أنها سيبرز بعد ذلك كسطح ظاهري لجميع أجزاء البناء الداخلي والخارجي. 


الدفعة الأخيرة من العقار: دفعة غير اعتيادية وفي الغالب تكون كبيرة نسبيًا، وتكون بغرض إتمام الدين أو الرهن. 


الجزيرة في العقارات: عبارة عن عدد من القطاعات التي تشملها خطط الإعمار. 

الملحق في العقارات: هو اسم عام يطلق على المساحة التابعة للعقار المستقل وتكون خارجه. 

العقار: مصطلح يطلق على جميع الأموال غير المنقولة مثل: بيت، بناء، شقة، مكان عمل، بستان، حقل. 

الشقة: مصطلح يطلق على كل جزء مستقل من الأجزاء العقارية والتي توجد تحت سقف واحد. 

حمام الأبوين: يطلق هذا المصطلح على الحمام الموجود داخل غرفة النوم. 

الإشغال غير المشروع: استخدام العقار والمكوث فيه دون أذن أو موافقه صاحب هذا العقار. 

معاملة الفراغ العقاري: المعاملة التي تتم في مديرية الطاير من أجل نقل ملكية عقار معين من صاحبه لشخص آخر. 

حق الانتفاع: المقصود به حق الانتفاع بجميع إيرادات العقار. 

وثيقة الإسكان: عبارة عن وثيقة يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية في البناء حتى يتم استخدامه لغرض السكن. 

البنية التحتيّة للبناء: تتضمن كافة التأسيسات الملحقة بالبناء مثل المياه وتمديدات الكهرباء، الطريق، الصرف الصحي، الهاتف. 


شركة عقارية 

المقصود بمصطلح شركة عقارية، هي عبارة عن شركة تجارية تقوم ببيع وإدارة وتأجير واستئجار عدد من العقارات، ومن الممكن أن تتكون المحفظة الاستثمارية التابعة للشركة العقارية من أي عقار أو أرض. 


مصطلحات الاستثمار العقاري 

شقق دوبلكس

هو مصطلح يُطلق على شقتين سكنيتين تقعان فوق بعضهما ويصل بينها سلّم داخلي، بحيث تكون كل شقة مستقلة بما تحتويه من غرف ومطبخ وحمام عن الشقة التي تقع في الطابق الآخر.

ومن الممكن تخصيص الطابع العلوي لغرف النوم والحمامات، والطابق الأرضي بتخصص في المطبخ وغرف المعيشة، وتتميز هذه الشقق بأنها قادرة على استيعاب العائلات الكبيرة من حيث عدد الأفراد والتي لا تستطيع دفع تكلفة الشقق الفارهة أو الفلل، باعتبار أن أسعار شقق الدوبلكس اقتصادية مقارنة بالشقق الأخرى. 


شقق الاستديو 

عبارة عن شقة صغيرة الحجم مفتوحة المساحة، تتضمن غرفة نوم وحمام ومساحة مفتوحة تشمل المطبخ وغرف المعيشة والصالة.

 ويعتبر هذا هو الخيار العملي المناسب للطلاب والمتزوجين حديثًا والموظفين وخاصًة إذا كان موقعها قريب من الأماكن والشوارع الحيوية واماكن العمل. 


شقق تربلكس

عبارة عن ثلاث شقق تقع فوق بعضها البعض ويصل بينهما سلّم داخلي، وهي شقق مناسبة ومثالية للعائلات الكبيرة جدًا، وتكون أسعارها معقولة للغاية وذلك عند مقارنتها بالفلل المستقلة التي تتضمن حديقة مستقلة. 


شقق بنتهاوس

الشقق التي تحتل دائمًا الأدوار العالية في المباني الشاقة، وأحياناً نجدها في الأدوار السفلية وهي تتضمن شرفة كبيرة وواسعة خاصة بها، تتيح هذه الشقق الخصوصية التامة لأنها منعزلة عن باقي الشقق الموجودة في نفس المبنى، مما يجعلها شقق مميزة مريحة للغاية وهادئة. 


الشقق الفندقية 

تتكون من سرير مفرد أو مزدوج، وتلفاز وخزانة ملابس، وطاولة للطعام، وثلاجة صغيرة الحجم، وخدمة انترنت.

وبالنسبة المساحة فهي متفاوتة، فالبعض منها يكون صغير للغاية والبعض الآخر يتجاوز الحجم 90 متر مربع، حتى تكون مناسبة لشخصين بصحبة طفلين وهذا هو الحد الأقصى. 

وذلك مع وجود خدمة للغرف على مدار 24 ساعة وكذلك إمكانية الاستفادة من المرافق والمطاعم الموجودة ضمن البناء. 


المجتمع التجاري: مجمع يتكون من مجموعة من محلات تجارية ومعارض متنوعة داخل بناء واحد. 

التقبيل في العقارات: المقصود بمصطلح التقبيل في مجال العقارات هو شراء عقار بكل ما يحتويه من أدوات كهربائية وأثاث وذلك بعد الاتفاق مع مالك العقار. 

صافي في العقارات: المقصود هنا أن البائع سيحصل على ثمن العقار بشكل كامل وبدون نقصان، وعمولة الوسيط العقاري يتحملها المشتري. 

كدر في العقارات: المقصود هنا أن عمولة السمسار يتحملها البائع، وذلك يعني أن المبلغ الذي يحصل عليه بائع العقار سيتم خصم منه عمولة السمسار العقاري. 

المصدر: الشخص المالك الأساسي للمساهمة والذي أعلن عن رغبته الحقيقة في إصدار وثيقة التملك. 


الأسهم العقارية 

هي وثيقة تملك لمساحة معينة من أرض مساهمة عقارية محددة يتم قياسها بالمتر المربع، ويتم تمليك هذه الوثيقة للأشخاص المساهمين من جانب المصدر. 


المزاد العلني

عملية عرض عقار للبيع في زمان ومكان محددين، ويتم العرض على عدد من المشترين المحتملين حتى يتم تنافس بينهما حتى يصل العقار لأعلى سعر ممكن.


الارتداد

المقصود بكلمة ارتداد في العقارات هي مساحة معينة من إجمالي الأرض والتي لا يسمح بالبناء عليها وفقًا المخططات المعتمدة. 


اشرط الجزائي

هو شرط يتم الاتفاق عليه من جانب الطرفين لتعويض الشخص المتضرر في حالة التأخر عن إتمام العمل أو الاخلال بأحد المواصفات المطلوبة. 


كلمات تدل على العقار

شركات التسويق العقاري

تتمثل المهمة الأساسية لشركات التسويق العقاري في إعداد وتجهيز دراسات تسويقية متكاملة لمراحل ما قبل الإنشاء، وكذلك العمل على إطلاق حملات تسويقية لصفحات وحسابات الشركة. 


شركات التنمية العقارية

تتمثل مهمتها الأساسية في استلام عقار قيد الإنشاء وتقوم بتطويره وتنميته بما بتناسب مع دراسات السوق الميزانية والتي يتم تحديدها لتأسيس العقار، وبعد الانتهاء يتم تسليمه للمالك. 


شركات البناء والانشاءات

تتمثل مهمتها في الإشراف على عمليات البناء بدايًة من الصفر وحتى الانتهاء من جميع مراحل تأسيس العقار وتسليمه للمالك، وتشمل أعمالها بدايًة من التصميم الهندسي لشكل العقار والعمل على تهيئة العقار لمراحل البناء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -