الاستثمار في العملات الرقمية بأفضل الطرق

الاستثمار في العملات الرقمية

يوجد عدد كبير من المستثمرين في العملات الرقمية أصبحوا مليونيرات خلال فترة زمنية قصيرة وهناك أيضًا العديد من الأشخاص قد فقدوا أموالًا طائلة، وذلك بعد أن تضاعفت الأسعار بأكثر من الضعف.

لذلك يجب أن نتعرف جيدًا على كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، فهذا أمر ليس بالسهل خاصًة في البداية، فإذا كنت بمفردك يمكنك اللجوء لوسيط مناسب يسهل عليك الوصول بكل ما تريد وستحصل منه على خبرات متعددة. 


ما هي العملة الرقمية؟ 

العملة الرقمية أو العملة المشفرة، وأحيانًا يطلق عليها اسم العملة الإلكترونية، هي نوع من العملات المتاحة رقميًا، فهب تختلف عن العملات التقليدية في كيفية إتاحتها.

إلا أنها تتمتع بنفس الخصائص، ويمكن استخدامها في شراء وبيع المنتجات أو إتمام المعاملات الرسمية ونقل الملكية، فهي لا تخضع لأي مؤسسة مالية في العالم كله، والتعامل من خلالها يتم عبر شبكة الإنترنت. 

فالعملة الرقمية متوفرة برصيد مالي يتم تسجيله بطريقة إلكترونية على بطاقة تتضمن قيمة مخزنة بشكل مسبق على جهاز خاص بها، وتتم عملية التداول من خلال الإنترنت. 


خطوات الاستثمار والتداول في العملات المشفرة 

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تداول العملات الرقمية بطريقة صحيحة، وبعد اتباع تلك الخطوات يمكنك تحقيق تداول ناجح واستثمار جيد، وتتمثل هذه الخطوات في:


1. إجراء بحث تفصيلي

يوجه خبراء التداول تحذير من تداول العملات المشفرة بدون تروي ودراسة شاملة للموضوع، ويجب التفكير اولًا في تداول العملات الإلكترونية. 

لذلك يجب البحث اللازم وفحص كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، ومن هنا يجب المتابعة المستمرة للمناقشات التي تؤهل المتداول لدرجة الخبير في العملات المشفرة، ومن الأفضل استشارة الخبراء في شرح كيفية الاستثمار في العملات الرقمية. 


2. إجراء التداول بناءً على البيانات

إن الطريقة الصحيحة للاستثمار هي الاعتماد على البيانات حتى يتم اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بالتداول والاستثمار، ولابد أن تكون بيانات قائمة التداول مبينة على قياسات معينة وليس بناءً على آراء شخصية. 


3. يجب عدم تأثر المستثمر بالتقلبات و عملات التداول

يتطلب التداول هنا التزام طويل المدى، ولابد من ألا يتأثر المستثمر بالتقلبات المستمرة قصيرة المدى في عالم العملات الرقمية، ولابد أيضًا السيطرة على المشاعر وعدم السماح لها بأن تؤثر على قرارات التداول. 


4. التنبؤ وفهم القيم السوقية

من الممكن توقع قدرات نمو أي مستثمر عن طريق قيمته السوقية، فهذا الأمر يحتاج لشخص قادر على تحليل القيمة السوقية، ويتحمل المخاطر في الاستثمار ومدي التأثير الاقتصادي. 


5. وضع استراتيجية لتداول العملات الرقمية

لابد من وضع استراتيجية، فإنها تساعد على اتخاذ القرار السليم، والأقرب لتحقيق أعلى قدر من الأرباح.


كيفية الاستثمار في العملات الرقمية 

يمكنك الاستثمار في العملات المشفرة عن طريق اتباع مجموعة من الأمور، منها:


1. البدء بمبلغ بسيط

إن سوق العملات يشهد تقلبات مستمرة، إما بالارتفاع أو الهبوط، فيمكن لأي شخص أن يستثمر في هذه العملات بعد أن يتأكد أن لديه أموال تكفي لمدة 6 شهر علي الأقل.

وكذلك القدرة على التعامل بطريقة صحيحة من حالات الهبوط والصعود، وإذا تأكد الشخص من قدرته على التعامل مع تلك الأمور يتم بعدها البدء في التداول ولكن بتخصيص مبلغ بسيط. 


2. تحديد نوع العملة الرقمية

توجد الكثير والكثير من العملات الرقمية، لذلك لابد من اختيار نوع العملة التي تريد الاستثمار بها، ولكن من الأفضل عدن استعمال أكثر من 5 عملات.

مع ضرورة أن تكون من العملات التي تنمو وتزدهر في وقت قصير، تعتبر عملة البيتكوين هي العملة الأكثر موثوقية وأمان لذلك من الأفضل الاعتماد عليها. 


3. الاعتماد على منصة مناسبة

المنصة عبارة عن مكان يتم من خلاله شراء العملات المشفرة، أو بيعها وحفظها كما هي، وتتمتع منصات التداول بالعديد من الأدوات التحليلية التي تساعدك في اختيار أفضل وأهم العملات التنافسية. 


4. اختيار محفظة مناسبة

إن المحفظة تختلف عن المنصة من الناحية الفنية، حيث أن هناك فارق كبير بينهما، فالمحفظة تسمح بالوصول العملة فقط وذلك عن طريق مفتاح تشفير فمن خلاله يمكن استلام وإرسال العملة من شركة لشركة أخرى. 


الاستثمار في العملات الرقمية في السعودية 

يعد التداول في المملكة العربية السعودية من الأمور الأكثر جذبًا لمن يريد التداول من المستثمرين ولذلك يكثر الإقبال على سوق التداول السعودي، فهو عبارة عن سوق ضخم يحتوي على عدد كبير من الشركات الموثوقة على مستوى العالم، وفيما يلي بعض المعلومات عن للاستثمار السعودي:

أصدرت هيئة سوق المال في السعودية عدد من التراخيص المتعلقة بالتداول لمجموعة من الشركات الموثوق بها، وتتمتع بسمعة جيدة. 

إن شراء العملات المشفرة في المملكة أصبح أسهل بكثير، فهي عملية مباشرة وسهلة، حيث تتشابه مع عملية شراء أي نوع من انواع الأوراق المالية.

لذلك قامت حذرت اللجنة المتخصصة في هذا المجال في السعودية جميع المواطنين من تداول العملات المشفرة غير الموثوقة وغير المرخصة، وتجنب التعامل مع الشركات المحتالة. 


هل تداول العملات الرقمية مسموح في السعودية؟ 

ليس هناك قانونًا يمنع الاستثمار في العملات المشفرة في المملكة العربية السعودية، ويوجد مجموعة كبيرة من المستثمرين يقومون بالتداول يوميًا باستخدام العملات المشفرة، فمنهم من يمتلك ثروة هائلة ويعود ذلك لتملكهم لعملة البيتكوين وهي العملة الأكثر قيمة حتى يومنا هذا. 


ماهي افضل العملات الرقمية للاستثمار؟

على الرغم من وجود الكثير من العملات الرقمية المشفرة التي ظهرت من أجل التداول في الأسواق، إلا أن التداول في العملات ليس امرًا سهلًا.

ويجب علي كل من يراب في الاستثمار في العملات الرقمية أن يتأنى ويبحث جيدًا عن افضل العلامات للاستثمار، وفيما يلي توضيح لأهم العملات الرقمية:


1. عملة البيتكوين 

هي أول عملة رقمية، تبلغ قيمتها السوقية 1.233 تريليون دولار تقريبًا، وهي خيار استثماري ممتاز وذكي، تعتمد عليها غالبية الشركات والمؤسسات كوسيلة للدفع.

وعلى الرغم من وجود العديد من العملات المشفرة إلا ان البيتكوين لا تزال محتفظة بمكانتها، وتستحوذ على حوالي 43% من إجمالي سوق العملات. 


2. عملة اللايتكوين

تأسست عام 2011، ويرمز إليها برمز LTCوتزامن ظهورها مع ظهور البيتكوين، إلا أنها لم تنجح في الوصول لنفس مكانة البيتكوين حتى وقتنا هذا.

وذلك علي الرغم من  مميزاتها افي إنجاز المعاملات من البيتكوين بمعدل أسرع أربعة مرات، وحصلت اللايتكوين على المركز الأول كعملة رقمية يمكن معالجتها عبر شبكة لايتينج. 


3. عملة إيثريوم

من العملات الرقمية الأكثر انتشارًا حول العالم، تحتل المركز الثاني بعد عملة البيتكوين، ويرمز إليها برمز ETHوهي عبارة عن نظام غير مركزي يتمثل في عدد من الحواسيب المتصلة ببعضها حول العالم. 

تعمل على استخدام مجموعة من التطبيقات وعن طريقها يتم تنفيذ عدد من الأوامر تبعًا للعقود الذكية، وتتشابه هذه العملية مع عقد العقود بالطريقة التقليدية.


هل تعترف البنوك المركزية بالعملات الرقمية؟ 

نعم. توجد مجموعة من البنوك المركزية تعترف بالعملات الرقمية وتقوم بتقديم الدعم لها في الوقت الحالي، إلا أنه من المتوقع مع التطورات السريعة في سوق العملات أن تعتمد هذه العملات المشفرة بطريقة أساسية في أمور حياتية. 

وإدخال الدعم البنكي لتلك العملات أكثر، ولكن بالنسبة لفكرك العملة الرقمية المشفرة فإنها لا تخضع نهائيًا لأي بلد أو بنك معين. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -