كيفية عمل البلوك تشين؟

كيفية عمل البلوك تشين؟

تُعتبر البلوك تشين واحدة من التقنيات المتاحة من قبل توزيع قدرة الحوسبة العالمي, وبشكل مبسط فإن تقنية تلك السلسلة تُمثل الدفتر الرقمي للأستاذ, والتي تُسجل به المعاملات, فمثلاً يتم تسجيل العملة الرقمية وعملة البيتكوين بشكل زمني وبصورة علنية.

إن الناحية العامة لذلك التبادل تُعد الأكثر تشويقاً للاهتمام. أساساً صار باستطاعة أي فرد بالعالم أن يُنزل الكود ويبدأ في التعدين من أجل أن يحصل على عملة البيتكوين أو أن يشارك في أفكار حديثة خاصة بالشبكات, والتي تُبنى على منصة Ethereum.


كيفية عمل البلوك تشين؟

لمعرفة كيف تعمل Blockchain نفرض على سبيل المثال أن فرد (أ) لديه مبلغ مالي ويرغب في إرساله إلى الفرد (ب) فبالطريقة العادية يلجأ الفرد (أ) إلى الذهاب إلى بنك أو طرف ثالث ويُرسل من خلاله المال إلى حساب الفرد (ب), وذلك يُعني بأن البنك هو مركزية بمعنى أنه طرف ثالث يثق به الطرفان.

كما أن البنك بتلك الطريقة هو الذي يقوم بالإرسال, ولا تتم عملية الإرسال إلا بعد أن يوافق, وبجانب هذا إرسال المال من (أ) إلى (ب) عن طريق طرف ثالث ربما تتطلب وقتاً قد يصل إلى أيام, وذلك بجانب اقتطاع عمولة للتحويل ربما تكون كبيرة.

بينما في حالة استخدام Blockchain لإرسال ذلك المال, وعلى افتراض أن كل فرد من الفردين سجل كل ما لديه من مال بسجل واحد فقط يوجد على شبكة الإنترنت, ويمكن رؤيته من خلال أي فرد بالعالم.

فعلى سبيل المثال الفرد (أ) لديه 100$ والفرد (ب) لديه 200$ تم تسجيلهم بذلك السجل, وجميع الأشخاص يستطيعون الوصول لذلك السجل والقراءة للبيانات التي توجد به.

فإذا أراد الفرد (أ) أن يُرسل 500$ للفرد (ب) من خلال البلوك تشين فذلك يتم من خلال الخطوات الآتية

  • يطلب (أ) إرسال مبلغ 500$ إلى (ب) وذلك الطلب سيصل إلى كل الأشخاص التي توجد على شبكة Blockchain.
  • بعد ذلك سيراجع الأشخاص التي توجد على شبكة Blockchain هذا الطلب ويتحققوا من أن (أ) يمتلك المبلغ الذي يريد أن يرسله عن طريق الرجوع إلى السجل ومراجعته.
  • في حالة أن الطرف (أ) ليس لديه رصيد كافي ستُرفض العملية, بينما إذا كان هناك رصيد كافي بسجل الطرف (أ) فسيُوافَق على المعاملة, وسيُخصم الرصيد من الطرف (أ) ويُضاف إلى الطرف (ب) عن طريق التعديل على السجل المشارك مع كل الأشخاص على شبكة Blockchain.

ففي تلك الحالة ليس هناك مركزية, حيث أنه لا يوجد شخص معين هو الذي يتحكم بالتحويلات, بل هناك سجل عام يمكن لأي فرد على الإنترنت أن يصل إليه, والمعاملات خلال Blockchain يتم تنفيذها بصورة مباشرة عند التحقق من وجود رصيد كافٍ.

ويُنقل الرصيد في وقت قليل جداً ربما يبلغ ثواني معدودة, وما يُقتطع من عمولة يكون سنتات, والتي تُعني مبلغ صغير جداً.


تطبيقات Blockchain

إن البلوك تشين لها مجموعة من التطبيقات, والتي من أهمها ما يلي:


1. العملات المشفرة

حيث أن تلك العملات تعتمد جميعها على Blockchain, وما يوجد بها من اختلاف يكون في خوارزميات التشفير فحسب.

إن هذه العملات تُعتبر حالياً أحد أشكال التطور بجميع نواحي الحياة؛ وذلك لأنها تمتلك العديد من المزايا التي لا توجد بالعملات التقليدية, حيث تعطي للأشخاص الحرية والخصوصية التي كانوا يأملوا بها بشكل دائم, وذلك الذي يجعلها الاختيار الأنسب لهم لمعاملاتهم المالية المتنوعة.

وبسبب تلك العملات حدث تغيير بالنظام المالي للأشخاص, وصارت الشركات الكبرى والدول تسعى بأقصى ما لديها من جهد لأن يكون لها اسماً بذلك المجال.

فالاقتصاد القائم على العملات الحديثة يسبب أرباحاً هائلة للذين يقبلون التحدي ويُقبلون على المغامرة.


2. العقود الذكية

ذلك التطبيق الذي يُعتبر أحد أهم التطبيقات الصاعدة ل Blockchain, وذلك بسبب الأشياء العديدة التي تجعل الأشخاص يقدرون على القيام بها بمختلف مجالات الحياة.

والعقود الذكية تتمثل في أكواد برمجية تم التصميم لها بهيئة تُتيح لها بأن تكون وسيطاً بين طرفين أو أكثر, وأن يقوموا بتسجيل الاتفاق الخاص بهم عليها, حيث أن هذا يُنفذ بصورة أتوماتيكية.

ويُكتب العقد الذكي باستعمال جمل برمجية شرطية لا تقبل بأن يتواجد أي ثغرة قانونية أو التباس, ولا يكون في حاجة لجميع التعقيدات الضرورية لعمل عقد قانوني.


3. مجال الرعاية الصحية

حيث أن Blockchain يمتلك الكثير من الاستخدامات بمجال الصحة, ولكن في واقع الأمر بعض تلك الاستخدامات تصير ضرورية أكثر وأكثر مع مرور الوقت, حيث يتم استخدام تلك التقنية في تتبع الدواء وغيرها من الأشياء بمجال الصحة حتى تصل إلى سجلات الأشخاص الطبية.


4. العقارات

حيث أن تقنية البلوك تشين تعمل على المساعدة في حفظ الوثائق والأوراق التي تخص ملكية الأراضي والعقارات على الشبكة الخاصة ب Blockchain, وبجانب هذا يتم تسجيل جميع العمليات التي حدثت بالمبنى أو العقار من بيع وشراء.

كما أن جميع المشاكل المعروفة الخاصة بالعقارات تُحل عن طريق تقنيات Blockchain, وذلك ابتداءً من الإجراءات الطويلة والروتينية التي تختص بتسجيل العقارات والبيع لها وشرائها, وكذلك المعاملات المالية والقانونية التي تختص بالعقارات, والتي ستحدث بعد ذلك بشكل تلقائي.


5. التصويت

حيث أنه نادى العديد من الأفراد بالسنوات الأخيرة بضرورة التطبيق لنظام التصويت عن طريق تقنية Blockchain, خصوصاً بعد أن جربتها أستراليا ونجحت في عام 2019.

إن التصويت بالشكل التقليدي يأخذ وقتاً طويلاً, ابتداءً من وقوف الأفراد بالطوابير وحاجتهم إلى تسجيل أصواتهم من خلال أوراق إلى الوصول لمرحلة الفرز والعد التي تتم في أيام, وتُعد بها ملايين الأصوات بشكل يدوي, ثم تُجمع تلك النتائج كلها.

ذلك غير أن التصويت التقليدي ربما يحدث به تلاعب أو تزوير, وتلك التقنية تعمل على توفير ميزتين إضافيتين, واللاتي تتمثلان في أن الفرد يستطيع أن يغير صوته إلى أن يُغلق التصويت, وأن يتتبع صوته ويتأكد منه بعد أن يصوت.


6. حماية الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية

حيث أن تقنية البلوك تشين تعمل على المحافظة على الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية التي تخص أعمال المبدعين بمختلف أنواعها سواء كانت على هيئة لوحة أو نص أو فيديو أو صوت أو تصميم أو غير ذلك.


7. التمويل الجماعي

ذلك التمويل الذي يقوم على طلب ذوي الأفكار والمبدعين أموال من الجماعات والأشخاص؛ وذلك لكي يحققوا أفكارهم أو مشاريعهم وتنفيذهم على أرض الواقع, وذلك يتم مقابل تعهدات أو كذلك هدايا عينية أو رمزية من أصحاب الأفكار.


8. الأعمال الخيرية

حيث يستطيع الشخص من خلال تلك التقنية اتباع التبرعات التي قام بدفعها ومعرفة أين أُنفقت أو من أخذها, وبجانب هذا جميع التفاصيل عنها منذ أن دفعتها إلى أن وصلت إلى المستفيد منها.

وتعطي هذه التقنية شفافية بذلك المجال تكون لا مثيل لها, حيث يمكنها منع أي تلاعب أو غش من الأفراد السيئين, وغير ذلك.

كما يستطيع الشخص أن يستخدم البلوك تشين بالأشياء التي يفعلها بحياته اليومية, على سبيل المثال التعاملات بين الأشخاص وبعضهم البعض, والتأكيدات المعتاد عليها الأفراد, أو كذلك التعاملات الحكومية التي يكون الفرد في حاجة للقيام بها بصورة دورية.      

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -