3 خطوات لتبدأ مشروع تأجير معدات ثقيلة

مشروع تأجير معدات ثقيلة

المعدات الثقيلة بالعصر الراهن لا يُمكننا الاستغناء عنها فالإنسان حقاً هو المحرك لها، ولكن تلك المعدات هي التي تُنفذ ما يرغب الإنسان في القيام به وتوفر تلك المعدات الكثير من الجهد.

ومن الأمثلة على المعدات الثقيلة الرافعات وكسارات والشاحنات  والحفارات واللوادر وغيرها، وهنا سوف نتحدث عن مشروع تأجير المعدات الثقيلة بالتفصيل.


المساحة المطلوبة للمشروع

مشروع تأجير المعدات الثقيلة من المشاريع التي تتطلب مقر إداري  من الممكن أن نختاره بمناطق الشركات؛ كما أنّ هذا المشروع من المشاريع التي تتطلب فروع إدارية لكثير من شركات التعدين والنقل والبناء والتصنيع وغيرها.

ومن الممكن أن نختر مقر للمعدات كجراج أو مخزن بمنطقة على أطراف المدينة أو بإحدى المدن الجديدة التي تشهد كثير من الأشغال المطلوبة للمعدات الثقيلة؛ والتي نمد منها الشركات على الفور فور احتياجها من دون حاجة للانتظار. 

كما أنّه من الممكن أن نكتفي بمقر واحد فحسب حالة ما إذا كانت الشركة صغيرة، وكان بجوارها مواقع للعمل. والمقر الإداري لا يشترط أن يكون كبير في الحجم فيكفي أن تكون شقة صغيرة ذات مساحة لا تتعدى 70 متر والفروع الإدارية يمكن استئجارها بمساحة 30 متر على الأكثر. 

بينما مخزن المعدات فالمساحة ينبغي أن تكون كبيرة بحيث لا تقل عن 200 متر مربع، ومن الحري بالذكر أنّ تلك المساحة لن تتطلب الكثير من المال لأنها توجد في منأى عن المناطق السكنية.


أنواع المعدات الثقيلة الممكن تأجيرها

توجد الكثير من المعدات التي يمكن تأجيرها للعملاء من شركات النقل والتعدين والبناء والتعمير والمخازن والمصانع ومن تلك المعدات اللوادر والحفارات والرافعات الشوكية والشاحنات والونشات وشاحنات التفريغ وسيارات النقل وأوناش الإنقاذ وخلاطات الخرسانة.

وفي البداية من الممكن التخصص بنوع واحد من احتياجات المشروعات كتأجير المعدات الثقيلة المختصة بقطاع البناء وهذا يتطلب الوجود بمنطقة جديدة،  كما يمكن التخصص في نوع محدد من المعدات مثل الشاحنات أو الكراكات.


خطوات تنفيذ مشروع تأجير معدات ثقيلة

أولاً: شراء المعدات

الخطوة الأكثر تكلفة بهذا المشروع هو شراء المعدات الثقيلة التي سوف يتم تأجيرها والتكلفة قد تبلغ قرابة نصف مليون دولار أمريكي والمبلغ قد يكثر عن هذا؛ بناءً على نوع المعدات التي سوف يتم الاعتماد عليها في هذا المشروع، وقد يتطلب المشروع في البداية شراء ما لا يقل عن 10 معدات سواء كانت من نفس النوع أم من أنواع مختلفة.


الخطوة الثانية: تأجير المعدات التي يملكها الغير

هناك خطوة أقل تكلفة من الخطوة السابقة وهي اللجوء لأنّ تكون مؤجر من الباطن؛ بحيث تستأجر المعدات الثقيلة من صاحبها ومن ثمّ تؤجرها للآخرين وهذا يتطلب تكلفة أقل من المال في البداية ومن الممكن العمل على تأجير المعدات المختلفة وبكميات لا تقل عن 20 في البداية من دون مقابل. 

وبعد تأجيرها للآخر تدفع المال المطلوب، ومن الحريّ بالذكر أنّ الأرباح التي تنتج عن تلك الخطوة حالة اعتمادها بدلاً من الخطوة الأولى تقل إلى ما يقارب 70%  وفي المجمل الأرباح لا تقل في هذا المشروع عن قرابة 40%.


الخطوة الثالثة: الدمج بين الخطوة الأولى والثانية

حالة امتلاكك قرابة 300 ألف دولار أمريكي، وكانت لديك الرغبة في أن تستقل بالمشروع من دون إدخال شريك فيمكنك شراء عدد من المعدات وليكن 5 معدات جديدة. 

ومن ثم تقوم بتأجيرها للشركات وحالة الزيادة في طلب تأجير المعدات عندئذ يمكنك الاستعانة بمعدات آخرين لسد المطلوب منك، وتلك الطريقة هي الأفضل على الإطلاق. 

حيث أنّها تضمن لك ربح كبير من المال تبعاً لما تمتلكه، وحالة الزيادة في طلب المعدات سوف تكون مشارك لمن معه مال في ما يجنيه من الربح الذي ينتج عن إيجار المعدات.


العمالة المطلوبة للمشروع

عليك أن تختار موظف استقبال خبرة لاستقبال العملاء وتعريفهم بما هو متوفر لديك، وينبغي أن يكون تعليمه جامعي وقوي في اللغة الإنجليزية. 

ويجب أن توظف عامل بمخزن المعدات ويجب أن يكون مسئول عن تأمين المخزن كما يجب أن يكون لديك عدد من سائقي المعدات التي في حوزتك، وهؤلاء السائقين لن يعملون معك كموظفين بصورة دائمة وإنّما سيكون عملهم تبعاً للطلب.


آلية العمل بمشروع تأجير المعدات الثقيلة

العميل غالباً ما سوف يكون مسؤول بإحدى الشركات سوف يتم استقباله والاتفاق معه على تأجير المعدات التي يرغب في تأجيرها وسوف يتم الاتفاق على المبلغ المطلوب المتوافق مع ما هو مشهور بالسوق. 

وسوف يتم تسليم المعدات للعميل بعد التحرير للإيصالات والعقود اللامة لضمان الحقوق، والإيجار إذا كان لفترات قصيرة سوف يكون الحساب بالساعة كما أنّ سائق المعدة من الممكن أن يُكلف بالعمل عليها.

وفي تلك الحالة لا تكون حاجة إلى تحرير إيصالات أو عقود لضمان الحق حيث أنّ المعدة لن يتم تأجيرها إلا لفترة قليلة وسوف يستخدمها أحد العمال بالشركة والسائق سوف يكون هو المسؤول عن المعدة وليس العميل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -