هل تداول العملات الرقمية مربح؟

هل تداول العملات الرقمية مربح؟

لقد انتشر في الفترة الأخيرة تداول العملات الرقمية بشكل كبير جدا كمصدر للدخل، على الرغم من مدى خطورة التداول ومنعه في بعض الدول الا انه تم عمل منصات واكاديميات لتوفر على المتداول عمليه التداول.

 والسؤال هنا هل يمكننا الاعتماد على التداول كمصدر دخل؟


هل تداول العملات الرقمية مربح؟

يعتبر مجال التداول من انجح واربح المجالات لتامين الحياه فقد تمكن معظم المتداولون من مضاعفه رؤوس اموالهم وتحقيق ارباح باهظه جعلتهم يتركون وظائفهم من اجل التفرغ للتداول وجنى ارباحها.  

ولكن الامر ليس بهذه السهولة فتداول العملات المشفرة يحتاج الى دراسة وتدريب لمده لا تقل عن سته اشهر، والا سوف تخسر جميع اموالك رهينه الطمع والجشع.


ما هي العملات الرقمية؟ 

العملات الرقمية هي عملات افتراضيه ليس لها اي وجود على ارض الواقع. كما انها مشفره يصعب نسخها وتقليدها مما منح هذا الشعور بالأمان  لكل لمن يستخدمها.


كيف تتم عملية التداول؟

 تتميز عمليه التداول بانها استراتيجيه استثمار قصيره المدى، حيث يتمكن المتداول من بيع وشراء العملات المشفرة وجني الارباح خلال نفس اليوم حيث الاسعار السريعة في بعض العمليات تستغرق بضع دقائق كحد ادنى واخرى قد تستغرق يوم  كأحد اقصى، كما انه يجب على المتداول النظر لبعض الامور ومنها. 

تقلبات السوق يعيب تداول العملات المشفرة كثره تقلبات السوق في وقت قصير جدا حيث يجب على المتداول متابعه الاخبار وتعلم تحليلها حتى يصبح لديه القدرة بالتنبؤ بالتغيرات التي تطرأ على زوج العملات.

 السيولة حيث يجب على المتداول تعلم سهوله دخول وخروج الصفحات بسرعه حتى لا يضر بأرباحه.


عوامل نجاح التداول في العملات الرقمية

 وضع خطه للتداول  حيث يجب على المتداول معرفه متى يجب عليه دخول الصفقة ومتى يجب الخروج منها باقل خسائر ودراسة زوج العملات الذي يتداول عليه ومتابعه اخباره.

 وضع خطه لإدارة الاموال يجب على المتداول حساب ما قم يتم خسارته اذا خالفت حركه السوق تحليلاته حتى يتمكن من الخروج باقل تكلفه.

 ايقاف الصفقات الرابحة في الوقت المناسب فكثير من المتداولين يسيطر عليهم الطمع والجشع عند رؤيه صفقه رابحه  فيجب السيطرة على هذه المشاعر وغلق الصفقات حتى لا ينعكس السعر ولن تجني الا خسائر.

معدل الخطر يجب على المتداول مهما كبر راس ماله ومهما زادت خبرته في السوق ان يتداول بالوتات مناسبه فتحقيق ربح قليل افضل من خساره كبيره.

سحب الارباح لا تشغل بالك طوال الوقت في تكبير راس مال المال فقط ولكن يجب على المتداول سحب ارباحه بصفه دوريه حتى يمكنه البدء مره اخرى في حاله حدوث خساره للحساب.


هل تداول العملات الرقمية حلال ام حرام؟

 انشغل بال الكثير من الاشخاص لمعرفه اجابه هذا السؤال ولكن الكثير من علماء الدين اختلفوا في هذا الامر فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث رواه مسلم في الصحيح عن ابي هريره رضي الله عنه قفال" الذهب بالذهب والفضة بالفضة ،والبر بالبر والشعير بالشعير، والتمر بالتمر والملح بالملح ،مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد، فمن زاد او استزاد  فقد أربا" 

ومن هنا نستنتج ان التداول بالذهب والفضة وما شبه ذلك فهو حرام لا شك فيه. ولكن مبدا التداول في العملات فهو حلال مبدئيا، ولكن تتم بعض الامور في عمليه التداول يجب الانتباه اليها والا سوف تكون العملية حرام.

 فعلى سبيل المثال ان يخلو من أي فائدة ربويه لكي يتم تجنب حرمانيه الفائدة فعلى المتداول ان يتداول على الاساس قصير المدى وتجنب الصفقات طويله المدي والتي تتطلب دفع فرق السلع وهو ما يعرف بمصاريف التبيت والتي ثبتت حرمانيها كأحد صور الربا. 

 تداول الاسهم يجب النظر في اصل الشركة التي يتم مداولته اسهمها فعلى سبيل المثال لا يجب تداول اسهم للشركة تبيع الخمور او تقدم اشياء مخالفه للشريعة الإسلامية.

 الرافعة المالية نظرا لصغر رؤوس اموال المتداولين مقارنه بسوق العملات فتقوم شركه الوساطة بعمل ما يسمى بالرافعة المالية وهي حرام لإنك تتداول بشيء لا تملكه في الواقع.


كيفيه اختيار شركات تداول

 يجب على المتداول الحذر عند اختيار الشركة التي سيتم فتح حساب معها حتى لا يتعرض لاي عمليه نصب او خداع. فيمكن التأكد من الشركة اذا كانت حاصله على ترخيص من احد الهيئات التنظيمية الكبرى لسوق الفوركس وهم.

  • الهيئة العامة لرقابه اسواق المال.
  • هيئه اوراق المال والاستثمار الأسترالية.
  • هيئه توجيه الاسواق المالية.
  •  ترخيص خاص بسلطه السلوك المالي البريطانية.
  • ترخيص خاص بهيئة الاوراق المالية القبرصية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -