معلومات عن حيوانات الغابه

حيوانات الغابه

تعتبر حياه الحيوانات من الاشياء الغريبه والمثيره للاهتمام والتي تشغل بال الكثير من الاشخاص لرغبتهم في معرفه الكثير عنها خاصه حيوانات الغابه فقد اتخذت حيزا كبيرا من تفكير الانسان.

فيعيش بالغابه اكبر من نصف الحيوانات الموجوده بالعالم والتي تبلغ نسبتهم 57٪ من إجمالي حيوانات العالم فيعيش بالغابات العديد من الانواع من الحيوانات مثل الثدييات والحشرات والزواحف والطيور وغيرهم فى الاماكن التى تتميز بكثافه زراعتها.

اذن فما السر في تواجد هذه النسبه الكبيره في الغابه؟

سبب وجود الحيوانات في الغابه

على الرغم من الاختلاف الكبير بين الانسان والحيوانات الا ان الحيوانات دائما تسعى لما يسعى اليه الانسان. فالحيوان ايضا يصارع من اجل الماكل والمشرب والملبس والتكاثر من اجل حمايه نسله من الانقراض فهنا كان سبب وجود معظم الحيوانات في الغابه . فالغابه تعتبر مكان مليء بالنباتات الكثيفة والاشجار والانهار فهذه البيئه كانت مناسبه لحياه الكثير من الحيوانات التي لا يمكنها تحمل الجوع ولا العطش مثل التي توجد في الصحراء.فهنا كانت الحكمه الالهيه في تواجد لكل حيوان في البيئه التي تناسب طبيعته وتصل اعداد تلك الحيوانات وتصنيفهم الى المئات المختلفه.

تصنيف الحيوانات بالغابه

نظرا لكثره اعداد الحيوانات في الغابه فاننا نجد منها الحيوانات الاليفه والحيوانات المفترسه وايضا المطيره .

فالحيوانات الاليفه ه
ي تلك الحيوانات المقربه لقلب الانسان ويرغب في رؤيتها كثيرا مثل:-

١- القرود

فتتميز ان لها الكثير من السلالات المختلفه والتي تعيش في الغابه من خلال التسلق على الاشجار وتتغذى على العشب و اوراق وثمار الاشجار.

٢- الافيال

يرجع وجود الافيال في الغابات الي كبر حجمها حيث يصعب عليه التنقل للعيش في اماكن اخرى و تتغذى ايضا على الاعشاب و اوراق الشجر ويوجد ايضا الكثير من الحيوانات الاليفه مثل البند فوط والغزلان والزرافه وغيرهم.

الحيوانات المفترسه

تعتبر الحيوانات المفترسه اكثر انواع الحيوانات رهبه للانسان فبطبيعتها اثرت الخوف والقلق للكثيرين سواء كان انسانا او ايضا حيوان. فالحيوانات المفترسه تتغذى دائما وابدا على اللحوم فنجدها تتغذى على اكل الحيوانات الاخرى ويمكنها اكل لحم الانسان ايضا ان امكن لها هذا فمن امثله تلك الحيوانات

١- الاسد

يعتبر الاسد ملك الغابه لقدرته وقوته وشجاعته على افتراس الحيوانات الاخرى كالغزلان والافيال وغيرهم كثير من الحيوانات

٢- النمر

يعتبر النمر من فصيله القطط الكبيره ولكنه من الحيوانات المفترسه ذات المخالب القويه التي تمكنها من التهاب فريستها بسهولة لتتغذى عليها

٣- الفهد

يصنف الفهد على انه احد الحيوانات المفترسه في الغابه ولكنه اقل خطوره من الاسود والنمور حيث انه لا يملك الجراه ان يتعدى على الاكل النمور والاسود ولكنه يقوم بصيد الحيوانات الصغيره.

كما يوجد ايضا بعض الحيوانات التي تعيش في الغابات المطيره مثل الثعلب القطبي والدب القطبي فهم يعيشان في القطب الشمالي والجنوبي في بيئه نادره تماما ويتغذيان على الحيوانات المائيه المختلفه.

وايضا يمكن ان تجد في الغابه المطيره ثعبان الكبرى وهو من اخطر الحيوانات الموجوده في الغابات حيث انه لديه اسنان وسم يمكنها ان تقتل اضخم الحيوانات في وقت قياسي.

لماذا اختار الله عز وجل ا لاسد ليكون ملك الغابه

بعد التعرف على انواع الحيوانات المختلفه الموجوده في الغابه فمنهم من تميز بضخامه حجمه ومنهم الاكثر سميه اذن فما السبب وراء اسطوره الاسد ملك الغابه؟

اصبحت كل الروايات تنقل لنا حقيقه انه من خالف اوامر الاسد لقى حتفه حالا وذلك لان الاسود تتبع الاسلوب حياه مختلفه عن باقية الحيوانات المفترسه منها:-

1- ان الاسود تعيش دائما في جماعات فيتعاونون جميعا في الصيد ورعايه وحمايه بعضهم لبعض فلا يمكن لحيوان مفترس اخر ان يقترب من تلك الجماعة .

٢-قوه جسده :-  تبين للعلماء ان قوه فك الاسد تفوق على قوه فك الانسان حوالي خمس مرات كمان أن قبضته قدرت بحوالي 50 كيلو جرام ثم القاءها من علو ثلاث امتار مما يجعلها تقضى على اى حيوان مهما كان حجمه وسرعته وقوته .

٣- اتباعهم الاساليب مميزه للصيد :-حيث انهم يستعدون دائما في جماعات تمكنهم من صيد الفريسه والتمكن منها لذلك فكان الاسد جدير واحق للقب الاسد ملك الغابه ولكن الغريب في الامر ان الانسان استطاع ان يتغلب على خوفه من الحيوانات المفترسه واصبحنا نراها في بيوت البعض واستطاع التكيف على وجودها من خلال بعض التدريبات.

مخاطر تهدد الحيوانات بالغابه

على الرغم من كون الغابات لكان ملائم للكثير من الحيوانات على العيش فيه الا ان معظم الحيوانات تواجه اخطار عديده يمكنها ان تقضي بحياتها ومن هذه المخاطر.

١- الاشجار تعتبر الاشجار ذو اهميه كبيره للانسان لانه يستفيد باخشابها ولكنها ايضا تعتبر أيضا موطن للكثير من الحيوانات والتي يجعلها فريسه سهله الصيد بعد قطع الانسان لتلك الاشجار وبالتالي اصبحت هذه الحيوانات مهددة بالانقراض.

٢-الحيوانات المفترسه على الرغم من ان وجود الحيوانات المفترسه دائما في الغابه الا انه يشكل خطر كبير جدا وذلك بسبب طبيعة حياتها وصراعها الدائم على افتراس الحيوانات الاليفه مما جعلها فريسه سهله الصيد قابله للانقراض.

٣- الصيد الجائر
 على رغم حب الانسان للحيوانات ورغبته في بقائها الا انه يضعف امام رغبته في الاكل لانه السبب الرئيسي في وجوده فقد اعتمد الانسان منذ قديم الاصل على صيد الحيوانات كوسيله اساسيه للحصول على الاكل مما يجعله يهدد حياه وجود هذه الحيوانات وبهذا فيصبح خطر الانسان على تلك الحيوانات لا يقل خطوره عن بعض الحيوانات المفترسه.


لذلك فيجب علينا التوعيه الدائمه للحفاظ على تلك الحيوانات وحمايتها من الانقراض فيجب تدريب كل من يقوم بحمايه الغابه وتزويدهم باحدث المعدات لكي يتمكنوا من رصد ومحاربه الصيد الجائر وايضا انشاء المحميات الطبيعيه وفرض العقوبات على الصيادين لتلك الحيوانات ومنع و عقوبه وتجريم قطع الاشجار من الغابات لان كل هذه الاشياء اصبحت تمثل عائق كبير في حياه الانسان.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -