هل الزبادي يضر القطط ؟

هل الزبادي يضر القطط



 تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي يعشق كثير من الأشخاص تربيتها، نظرًا لما تتمتع به من شخصية مرحة وودودة، إلا أن طعامها قد يشكل عائق لدى البعض، لذا سوف نتحدث اليوم عن أحد أطعمة القطط وهو الزبادي، وهل هو مناسب للقطط أم لا؟


هل تأكل القطط الزبادي؟

أكل القطط القطط من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها بالداخل ، وهناك العديد من أنواع الطعام التي يمكن تقديمها لها ، ويشار إلى أن شراء هذه الأطعمة طريقة عملية و مريحة وغير مكلفة للحفاظ على صحة القطط.

 لكن في بعض الأحيان يمكن تحضير طعام القطط في المنزل ، وهناك العديد من الوصفات الشعبية و المحضرة في المنزل ، ومنها:

  النظام الغذائي النيء (BARF): يُعرف أيضًا باسم (ACBA) ، حيث ينصب التركيز على توفير الطعام النيء المقطّع للقطط ، ومن المهم التأكد من تجميد الطعام ؛ وذلك لتجنب الإصابة بالطفيليات أو بأحد مسببات الأمراض.

  النظام الغذائي المطبوخ في المنزل: يختار بعض أصحاب القطط هذا النظام لمنع إصابة القطط بالطفيليات أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى ، ويمكن تحضير الطعام وتقطيعه إلى مكعبات أو سحقه ليسهل على القطط أكله.

ولذلك بالنسبة إلى الزبادي فهو غذاء إكثاره مضر بالنسبة للقطط فعلى الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يمكنهم تناول الزبادي.

فإن القطط تختلف. القطط لديها أجهزة هضمية آكلة اللحوم ، مما يعني أنه في بعض الأحيان يمكن أن تسبب بعض الأطعمة البشرية مشاكل خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى.

يمكن للقطط أن تأكل الزبادي حيث بإمكانها تناول كميات صغيرة من الزبادي العادي فعلى الرغم من أن اللبن للقطط يعتبر من أهم مصادر الطعام التي يجب الاعتماد عليها في أكل القطط ، وهناك العديد من الفوائد له.

حيث يمكن أن يساعد في تسهيل عملية الهضم لدى القطط إذا كانت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان فيعمل على تقوية مينا أسنان القطط، ويحتوي أيضًا على البروبيوتيك، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للقطط.

ويمكنك البحث عن الحليب الطبيعي كامل الدسم، مع بعض الإضافات مثل: الفراولة، أو التوت البرى، أو الفانيليا مع الحرص على إعطاء الحليب للقطط باعتدال مع التأكد من أن القطة لا تعاني من حساسية تجاهه.

 ولكن عليك الحرص أن تكون الكميات المعطاة من الزبادي العادي للقطط تكون بكميات صغيرة وتجنب اضافة أي محليات إليه.


ماذا عن الزبادي المنكه؟

إذا كان هناك طعام واحد يجب أن تتجنب تقديمه لقطتك ، فهو زبادي مُحلى أو بنكهة (مع الفاكهة أو الفانيليا على سبيل المثال). يحتوي على الكثير من السكر والمحليات الصناعية والمواد الحافظة. هذه المواد ضارة جدًا بصحة القطط.

في الواقع، القطط ليس لديها إنزيم الأميليز الضروري لهضم السكر. بالإضافة إلى عدم وجود المستشعرات اللازمة في أفواههم للكشف عن الطعم الحلو ، لذا فإن إعطاء السكر للقطط بأي شكل يعد أمرًا خطيرًا عليهم وغير مجدي تمامًا.

كما لا تتمتع العديد من القطط على اللاكتاز في جهازها الهضمي ، وهو إنزيم يتفكك و يهضم اللاكتوز. نتيجة لذلك ، يمكن أن تسبب منتجات الألبان مشاكل في المعدة للعديد من القطط. 

ومن المثير للاهتمام ، أنه عندما تكون القطط صغيرة السن ، فإنها تعالج اللاكتوز أثناء شرب حليب أمهاتها ، ولكن مع تقدمهم في السن ، لم تعد هذه العملية ضرورية ويفقدون اللاكتاز بمرور الوقت.


أضرار الإكثار من الزبادي للقطط 

لا ينصح بإطعامه الزبادي بشكل متكرر، فيمكن للقطط نظريًا تناول كميات صغيرة منه وذلك لأن الإكثار منه يؤدي إلى الأعراض الأكثر شيوعًا لعدم تحمل اللاكتوز منها ما يلي:

  • إسهال
  • التقيؤ
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • آلام في البطن وعدم الراحة
  • الخمول

ومع ذلك، هناك بعض القطط التي يمكنها تحمل منتجات الألبان جيدًا لذلك يقوم الخبراء بعمل اختبار لقياس مستويات عدم تحمل اللاكتوز لدى القطة وذلك عن طريق إعطاء القطة ملعقة صغيرة من الزبادي ومتابعة رد فعلها في اليوم التالي. 

إذا لم تظهر عليها أي أعراض في غضون 24 ساعة ، فلا بأس من تناول منتجات الألبان من حين لآخر ولكن لا يوصى بإدخالها بشكل متكرر حيث أن القطط ببساطة لا تحتاجها كجزء من نظامهم الغذائي العادي.


ما هو نوع الزبادي الآمن للقطط؟

بشكل عام ، جميع أنواع الزبادي اليوناني ، التقليدي ، أو الخالي من الدهون ، آمنة للقطط إذا لم تفرط في الأكل ، وكذلك غير محلى بالسكر ، أو المحليات الصناعية أيضًا.

واحرص قبل تقديم الزبادي لقطتك أن تتأكد من أنها لا تعانى من حساسية تجاهه في المقام الأول ، ويجب أيضًا التأكد من خلوه من مادة الإكسيليتول.


شاهد أيضا

العسل للقطط و جميع فوائده

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -