أفضل مقشر جلد الدجاجة ( كي بي ديوتي )

 مقشر جلد الدجاجة

مقشر جلد الدجاجة

 جلد الدجاج مرض جلدي متكرر يصيب النساء ويتجلى في كثير من مناطق الجسم، بما في ذلك اليدين والأرجل، ويسبب لأصحابها الاضطراب.

لذا تعرف على كيفية علاج جلد الدجاج بالأدوية والليزر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية لإزالة جلد الدجاج، في هذه المقالة.


ما هو جلد الدجاجة وما هي اسباب ظهورة

  • يُشار إلى جلد الدجاج علميًا باسم التقرن الشعري، وهو مرض جلدي وراثي شائع يتم تحديده من خلال ظهور نتوءات خشنة على الجلد ناتجة عن تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، مما يسد المسام ويمنع نمو الشعر.
  • ينمو جلد الدجاج نتيجة تراكم طبقات الجلد الميتة المكونة من الكيراتين على سطح الجلد، مما يسد مسام الجلد ويمنع نمو الشعر للخارج.
  • ترتبط عدوى جلد الدجاج بالنساء بشكل عام، والسمنة بشكل خاص، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، مثل الأكزيما.
  • ونظرًا لحقيقة أن جلد الدجاج يتطور نتيجة انسداد بصيلات الشعر، فمن المحتمل أن يظهر على أي منطقة من الجلد تحتوي على الشعر، باستثناء باطن اليدين والقدمين.
  • ومع ذلك، فإن جلد الدجاج ينمو بشكل متكرر على الذراعين والفخذين والساقين والأرداف، وهو أكثر انتشارًا خلال الشتاء وأثناء الحمل، عندما يجف الجلد.
  • في الحقيقة، لا يوجد علاج محدد لجلد الدجاج، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه مع تقدم الناس في العمر وبلوغهم سن الثلاثين ومع ذلك.
  • تتوفر العديد من الأدوية والعلاجات المنزلية لعلاج جلد الدجاج، وتفضل معظم النساء استخدامها لتجنب العار والإزعاج المرتبطين بتطور جلد الدجاج.


علاج جلد الدجاجة

تتمثل المرحلة الأولية في علاج جلد الدجاج في ترطيب الجلد وإرخائه، بالإضافة إلى معالجة أي مشكلة جلدية كامنة. ثم يتم استخدام الأدوية والمستحضرات لعلاج جلد الدجاج لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على سطح الجلد، بما في ذلك ما يمنع انسداد البصيلات.


كريم للتخلص من جلد الدجاجة

لأن جفاف الجلد يؤدي إلى تفاقم جلد الدجاج، يجب ترطيبه مرتين يوميًا، خاصة بعد الاستحمام، ومن الكريمات المرطبة التي يمكن استخدامها لتهدئة وعلاج جلد الدجاج تلك التي تحتوي على اليوريا أو السيراميد.


كريمات تقشير جلد الدجاج

تساعد كريمات التقشير الكيميائي في علاج جلد الدجاج عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد. يتكون هذا النوع من الكريم من مجموعة متنوعة من المكونات النشطة، بما في ذلك ما يلي:

1- كريم كي بي ديوتي

يعد أشهرها هو كريم كي بي ديوتي والذي تسطيع شراؤة من هنا 

مقشر جلد الدجاج


2- حمض الهيدروكسي

حمض الجليكوليك حمض الجليكوليك حمض الجليكوليك حمض الجليكوليك حمض الجليكوليك حمض الجليكوليك


3- حمض اللاكتيك، حمض الصفصاف، اليوريا

لعل أكثر كريمات علاج جلد الدجاج شيوعًا في السنوات الأخيرة هي كريمات اليوريا، حيث تساعد هذه المواد الكيميائية وأحماض التقشير على تكسير وإزالة خلايا الجلد الميتة مع ترطيب الجلد أيضًا، فضلاً عن تعزيز خلايا الجلد لتجديد نفسها.

وتتوفر هذه الكريمات بدون وصفة طبية في العديد من الصيدليات، ولكن يُنصح بزيارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي من كريمات التقشير لاختيار أفضل كريم لجلد الدجاج لحالة المريض واحتياجاته، بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الاستخدام غير السليم لمستحضرات التقشير إلى احمرار الجلد وتهيجه.


 كريمات جلد الدجاج لتجنب انسداد البصيلات

تساعد كريمات فيتامين أ في حل مشكلة جلد الدجاج عن طريق منع انسداد بصيلات الشعر في المقام الأول، مما يسمح للشعر بالنمو بحرية على سطح الجلد.

تتكون كريمات جلد الدجاج بشكل عام من فيتامين أ والريتينويدات الموضعية، مثل:

  • أدابالين.
  • ميلادي

يُنصح بمراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الرتينوئيدات الموضعية، حيث يمكن أن تسبب احمرار الجلد وتهيجًا إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.


العلاج بالليزر لجلد الدجاج

في الآونة الأخيرة، كان هناك نقاش كبير حول استخدام الليزر لعلاج جلد الدجاج ومدى إمكانية استخدام أشعة الليزر لعلاج جلد الدجاج وما يرتبط به من احمرار والتهاب.

نتيجة لذلك، من الضروري التأكيد على أن الليزر هو أفضل حل لجلد الدجاج، خاصة عندما تكون القشور والكريمات الأخرى غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز بشكل كبير من مظهر الجلد ويسرع العملية المطولة لعلاج الحالة باستخدام الكريمات والأدوية، وقد تحتاج المرأة إلى جلسات متعددة للقضاء التام على جلد الدجاج وعلاجه وتحقيق النعومة والنتائج المرجوة.


علاج عشبي لجلد الدجاج

هناك عدة خيارات وأعشاب طبيعية يمكن استخدامها لعلاج جلد الدجاج ومنها ما يلي:

1- خل عصير التفاح

يمكن معالجة جلد الدجاج بخل التفاح عند وضعه على الجلد، يعمل الخل كمقشر كيميائي، ويزيل خلايا الجلد الميتة والكيراتين الزائد الذي يسبب تكون النتوءات وتستخدم الإجراءات التالية لعلاج جلد الدجاج بخل التفاح:

  • ملعقة طعام سخل التفاح وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل ضرورية للخلط.
  • تُمزج المكونات جيدًا وتوضع على المنطقة المصابة.
  • ثم يُترك ليجف قبل غسله بالماء.


2- زيت شجرة الشاي

بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي، فإنه يساعد في علاج جلد الدجاج. يُنصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت شجرة الشاي مرتين يوميًا لاكتساب مزاياها العلاجية.


3- الصبار

جل الصبار المشتق من نباتات الصبار يرطب وينعم الجلد، مما يساعد في إزالة جلد الدجاج.


4- الزيوت العطرية الطبيعية

زيت شجرة الشاي ليس الزيت الطبيعي الوحيد الذي يمكن استخدامه لشفاء جلد الدجاج.

زيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت اللافندر وزيت الليمون العطري كلها أمثلة.

هذه الزيوت فعالة في حل المشكلة نظرًا لخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، فضلاً عن قدرتها على ترطيب البشرة.


5- الشوفان

يمكن استخدام مسحوق الشوفان لعلاج جلد الدجاج عن طريق إضافته إلى حمام الماء الساخن وغمر الجسم بالكامل لمدة 15 دقيقة، وتشمل فوائد دقيق الشوفان في إزالة جلد الدجاج تقليل جفاف الجلد وتهيجه، وكذلك ترطيب الجلد.


علاج جلد الدجاج بالمنزل

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد علاج دائم معروف لجلد الدجاج، ولكن العديد من الممارسات والوصفات المنزلية يمكن أن تساعد في علاج جلد الدجاج والتخلص من المظهر والملمس المزعجين الذي يسببه، بما في ذلك ما يلي:


1- خذ حمامًا دافئًا

يساعد الحمام الدافئ في علاج جلد الدجاج عن طريق فتح المسام مؤقتًا، والحيلة هي استغلال المسام المفتوحة وفركها بفرشاة خشنة لإزالة النتوءات.

وتجدر الإشارة إلى أن التعرض المطول للماء الساخن يمكن أن يتسبب في فقدان الجلد لزيوته وجفافه، لذلك يجب أن تعتاد على الاستحمام بسرعة بالماء الدافئ بدلاً من الحرق.


2- التقشير

بدلاً من التقشير الكيميائي، يصف العديد من الأطباء التقشير اليدوي لعلاج جلد الدجاج، حيث يساعد هذا العلاج في إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على سطح الجلد.

ويمكن إجراء التقشير الجسدي في المنزل باستخدام فرشاة خشنة أو ليفة خشنة أو حجر الخفاف، ويجب أن يتم بحذر حيث أن التقشير المفرط يؤدي إلى جفاف وتشقق الجلد مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتعقيد علاج جلد الدجاج.


3- تجنب ارتداء الملابس الضيقة

يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى احتكاك الجلد بالقماش وتهيجه، ولهذا ينصح الأطباء بعدم ارتداء الملابس الضيقة لتجنب الإصابة بجلد الدجاج.


4- ترطيب مستمر للبشرة

عند استخدامها بشكل منتظم ومرتين يوميًا، تساعد الكريمات والمستحضرات المرطبة في تخفيف تهيج الجلد والحكة، وكذلك منع جفاف الجلد وتشققه، مما يساعد على منع العدوى من جلد الدجاج، وعادة ما تحتوي أنواع مختلفة من كريمات ترطيب الجلد على الجلسرين.


5- استخدم مواد التنظيف الخالية من العطور

يساعد استخدام المنتجات الخالية من العطور في تقليل الحكة وتهيج الجلد، لذلك من الجيد قراءة الملصقات الموجودة على الصابون وجل الاستحمام، بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالحصول على المستحضرات التي تحتوي على زيوت مغذية ومرطبة.


6- استخدام بيكربونات الصوديوم

يساعد بيكربونات الصوديوم في إزالة خلايا الجلد الميتة ويعزز الدورة الدموية، مما يضفي على البشرة مظهرًا ناعمًا ومصقولًا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في علاج جلد الدجاج في المنزل عن طريق تقليل تهيج الجلد.

ويتم تحضيره عن كالتالي:

  • الجمع بين كمية كافية من الماء وبيكربونات الصوديوم لتشكيل عجينة متوسطة الاتساق.
  • ثم يوضع المعجون على المنطقة المصابة.
  • ويفرك برفق لمدة ثلاث إلى خمس دقائق في حركات دائرية.
  • يليها شطفها بالماء.

7- تناول الأطعمة المغذية

لا يشمل علاج جلد الدجاج الاستخدام الخارجي للمنتجات والمستخلصات فحسب، بل يشمل أيضًا استهلاك الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة جلد الدجاج ويوصى باستهلاك:


8- الفواكه والخضروات في حالتها الطبيعية

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) و (ه) المانجو والقرع والطماطم والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، مثل زيت كبد السمك.

اللحوم الخالية من الدهون.


علاج الظهر والساقين بجلد الدجاج

الأرجل والأرداف هي أكثر المناطق تأثراً بجلد الدجاج، وأيضاً الأكثر إزعاجاً، وبالفعل فإن علاج جلد الدجاج في المؤخرة والساق مطابق لتلك الموصوفة سابقاً، ولكن عند اتباعها يومياً فإن هذه الإستراتيجية تساعد في إزالة جلد الدجاج في تلك الأماكن، ولعلاج جلد الدجاج على الساق والأرداف يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

أثناء الاستحمام قشري الجلد برفق

يجب استخدام كريمات التقشير أو مشتقات فيتامين أ الموضعية حسب توجيهات الطبيب.

بعد الاستحمام، رطب البشرة جيدًا، ثم رطبها مرة أخرى أو مرتين خلال اليوم.


علاج جلد الدجاج حول العينين

كن حذرًا أثناء علاج جلد الدجاج تحت العينين، لأن هذه المنطقة حساسة للغاية، ولا يجب استخدام كريم لعلاج جلد الدجاج في هذه المنطقة دون زيارة الطبيب والتأكد من أن الكريم آمن للاستخدام في هذا المكان.

لذلك، قبل البحث عن خيارات العلاج لجلد الدجاج تحت العين، يجب استشارة الطبيب، فهو الوحيد الذي يعرف أيها آمن للاستخدام وأيها يجب تجنبه لمنطقة أسفل العين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -