هل الفيسبوك من خدمات جوجل

هل الفيسبوك من خدمات جوجل

خلال السنوات الماضية كانت جوجل تحاول القيام ببناء شبكة كبيرة لتتنافس مع موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وكانت تحرص علي بذل جهود كبيرة في المحافظة علي هذه المنافسه الشرسة، ويعتبر الفيس بوك من أهم وأكبر مواقع التواصل الإجتماعي علي مستوي العالم ويحاول الطور طوال الوقت تقديم الكثير من المميزات إلي مستخدميه، وهناك تساؤلات من المستخدمي حول العالم هل موقع الفيس بوك يعتبر من ضمن الخدمات التي تقوم جوجل بقديمها ، سوف تعرف علي إجابة هذا السؤال من خلال السطور التالية في مقالنا اليوم.


ما هي أهم خدمات جوجل

يقدم جوجل مجموعة كبير من الخدمات التي تتمثل في مواقع وتطبيقات شهيرة يقوم بإستخدامها الملايين من المستخدمين حول العالم ، وأصبحت هذه الخدمات من الأشياء الأساسية في الإستخدام اليومي، ومن أهمها ما يلي:


1- محرك بحث جوجل

فهو الاشهر في الخدمات التي تقدمها شركة جوجل، ويقدم مجموعة من المميزات مثل البحث من خلال الصورة أو الصوت، ويمكن الإطلاع علي الأخبر التي يتحدث في العالم أو الحصول علي أي معلومات في مختلف مجالات الحياة والإستفادة منها.


2- خدمة البريد الإكتروني

تقدم جوجل خدمة Gmail الذي يتيح مجموعة من المميزات بالإضافة إلي سهولة ااستخدام مما جعلت الخيار المفضل للمستخدمين في العالم بمختلف ثقافتهم، وإندثرت بشكل كبير الشركات المنافسة التي كانت تنافس جوجل عند إنطلاق خدمة Gmail.


3- خدمة المدونات Blogger

تم إطلاق هذه الخدمة منذ عام 1999م وكانت المالك الأساسي له شركة بايرا، ولكن مع حلول عام 203م قامت شركة جوجل بشراء بلوجر وضمه إلي سلسلة خدماتها العالمية ليزداد من نجاحه، فهو يعد من أكبر المنصات التي تستخدم في التدوين بشكل مجاني للمستخدمين المبتدئين، كما يمكن من خلاله تفعيل خدمة الإعلانات من جوجل "جوجل ادسنس".


4- جوجل تي في "Google TV"

انطلقت هذه الخدمة منذ عام 2010م وتعتبر أكثرهم ذكاء لأنها تعمل علي الدمج بين االتليفزيو الخاص بك والإنترنت من خلال استخدام جهاز صغير يعمل علي عرض صفحات الانترنت ومواقع التواصل الإجتماعي من خلال الشاشة.


5- Google Drive

يعد من أهم خدمات جوجل وهي عبارة عن خدمة يمكن من خلاها حفظ الملفات والمستندات ومشاركتها مع الآخرين بإستخدام العديد من الإمدادات، وتصل السعة التخزينية لجوجل درايف 15 جيجا بايت مجاناً ولكن يمكن شراء مساحات أكبر من ذلك وتكون مدفوعة تصل نحو 16 تيرا بايت.


6- خدمة ترجمة جوجل

تساعد هذه الخدمة في الترجمة الفورية من لغة إلي لغة أخري، ويوفر فيها جميع لغات العالم لتي تصل إلي أكثر من 70 لفة، الجدير بالذكر أن اللغة العربية دخلت ضمن ترجمة جوجل في عام 2006م، وعلي الرغم من أن ترجمة جوجل لم تستطيع أن تصل إلي درجة كبيرة من الدقة حتي الآن مثل عدم إجاد تكوين الجمل الطويلة بشكل صحيح، لكن يوجد ملايين من المستخدمين يفضلون التوجه إلي اسخدام ترجمة جوجل فهي تساعد إلي حد ما الأشخاص المبتدئين.


7- خدمة محادثات الفيديو Hangout 

وهي هبارة عن خدمة محادثات بين الأشخاص في مختلف بلاد العالم من خلال التواصل عن طريق فيديو بين شخصين أو جماعية بين عدة أشخاص يمكن وصولهم إلي 15 شخص، تم إطلاق هذا الخدمة في عام 2011م، وكانت لحظة إنطلاقها أحتفالاً بتسجيل جوجل 400 مليون مستخدم حول العالم، كما أنها خدمة تقدم بشكل مجاي تماماً.

وغيرها العديد من الخدمات التي تسعي جوجل إمتلاك العالم بها ونشرها في شتي بقاء الأرض، فإن الشركة ترغب في زادة مستخدميها بشكل مستمر وتقديم لهم الجديد دائماً.


هل الفيسبوك من خدمات جوجل

نجحت شركة فيس بوك في ضم أكبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي إليها علي مدار السنوات الماضية، ولكن يظل هناك تساؤلات عن هل شركة فيس بوك هي نفسها شركة جوجل أو علي الأقل بينهم تعاملات وخدمات مشتركة ويندرج الفيس بوك ضمن خدمات جوجل أم لا؟

 والإجابة هي لا، فإنهم شركة فيس بوك وجوجل منفصلتين تماماً عن بعضهما، ولا تعد الفيس بوك من خدمات جوجل علي الأطلاق.


وتمتلك شركة فيس البوك التي أصبح اسمها الآن ميتا Meta العديد من الخدمات والمواقع الأخري مثل انستجرام و واتس أب وماسنجر، ومالكها رجل الأعمال ذات الجنسية الأمريكية "مارك زوكربيرج"، وفي الفترة السابقة قام مارك بتغيير اسم الشركة وصناعة كيان بإسم مميز بعد أن حدث هبوط كبير وتعطل في مواقع التواصل الإجتماعي الذي حدث بشكل مفاجيء وغير متوقع استمر إلي ما يقرب من 6 ساعات مما دفع مارك وجميع القائمين علي شركة ميتا إلي محاولة السيطرة عليها علي الفور، والرجوع بشكل سريع إلي مستخدميها من جديد.


الجدير بالذكر أن استطاع الفيس بوك خلال سنوات قليلة السيطرة علي فكرة التواصل بين الناس فهو الحل الأفضل لمن يرغب في التواصل مع شخص آخر في مكان بعيد كوجوده في بلد آخري، لذلك فهي الوسيلة الأهم في قرب المجتمعات والأشخاص من بعضهم البعض، وتتم هذه الممارسات واستخدام الخدمات بشكل مجاني.


كما أصبح هو الخيار الأفضل عند التجار والمسوقين في نشر المنتجات والخدمات الخاصة بهم والتمكن من وصوها إلي أكبر عدد ممكن من الجمهور، فهو وسيلة التسويق الأولي لمن يرغب في التجارة من خلال الإنترنت، وليس موقع الفيس بوك فقط بل أن جميع المنصات الأخري يمكن إستخدامها في هذا النوع من التجارة والإعلانات مثل انستجرام الذي يحتل المرتبة الثانية بعد الفيس بوك مباشرةً في العمليات التسويقية والإنتشار وزيادة التواصل الإجتماعي بين الناس بشكل غير مسبوق، ويزداد عدد مستخدمي هذه المواقع كل يوم بالملايين فينضم إليهم أشخاص جديدة لخوض تجربة التواصل من خلال الإنترنت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -