أهم معلومات عن وادي ترج

وادي ترج

هذا الوادي يقع في محافظة بيشة، ويتميز هذا الوادي بالعديد من الأمور الرائعة أولا الوفرة الكبيرة في الماء ويتواجد فيه العديد من الأشجار المختلفة، حيث يتواجد فيه ايضا العديد من الجبال والعديد من السهول المختلفة ايضا، ويتواجد فيه العديد من الجبال ذات ارتفاعات عالية للغاية، مثل جبل الغرة، وجبل السرو، وجبل جندف ايضا، والعديد من الجبال الاخرى ذات ارتفاعات عالية، ويجب الإشارة أن ها الوادي يقع في غرب المملكة العربية السعودية هذا من الجنوب، ولكن من الشمال من منطقة هشير، ويجب الإشارة أن هذا الوادي من أكبر الأودية الموجودة في المملكة .


قبائل وسكان وادي ترج 

يتواجد في هذا الوادي العديد الأشخاص منذ القدم، حيث يطلق على هذه القبائل الحارث، ويتواجد العديد من القبائل الأخرى، مثل قبيلة بني شعر، بني عمر، ويقع في قريتي المحالة وقرية القوباء ايضا، ويجب الإشارة أنه يبلغ عدد السكان ما يقرب من ٧٥٠٠٠ ألف نسمة.

يعمل معظم السكان هناك في الزراعة ، والرعي وفي تربية المواشي ايضا، ويعملون ايضا في التجارة والعديد من الوظائف الحكومية المختلفة د، وهناك فئة كبيرة تعمل في القطاع الخاص ايضا.


مراكز الأمارة التابعة لوادي الترج 

هناك العديد من المراكز تتبع وادي ترج حيث يتواجد أكثر من أربعة مراكز، ويجب الإشارة أن تتبع إدارياً من محافظة بيشة، وهي مركز ترج، ومركز القوباء، ومركز الصور، ومركز مهر ايضا، ويتواجد ايضا فيه أكثر من ٢٥٠ قرية ومنها ، الغفرات، والمحالة، وقطبة، وجلان ، الفطحة، آل الرومي.


المؤسسات الحكومية والمشاريع الخدمية في وادي ترج 

يتواجد فيها العديد من المؤسسات الحكومية وتقع بالطبع على امتداد محافظة بيشة، ويتواجد في وادي ترج مراكز الأمارة التي تكون تابعة لبشية، وبالطبع يساهم ذلك في العديد من الخدمات المختلفة الحكومية التي تساعد على العديد من الامور، أولا توفير البنية التحتية لخدمة كافة سكان المنطقة.


من بين هذه المؤسسات، المنشآت التعليمية المختلفة، مثل المدارس والجامعات المختلفة، ويتواجد ايضا العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم ايضا، ومن بين المؤسسات الخدمية الموجودة ايضا هناك خدمات بلدية، ومراكز كهرباء ، ومراكز للبريد ايضا، ويتواجد العديد من مراكز البث التلفزيوني، ودفاع مدني ايضا.


 يتواجد فيه العديد من مراكز للشرطة ايضا العديد من مراكز الصحية التي تساعد السكان بشكل كبير، ويتواجد في وادي ترج العديد من المشاريع التي سوف يتم تنفيدها، وهناك أخرى أيضا قيد التنفيذ، وتم تنفيذ أكثر من ٤ ملاعب، ويقوم بعمل سفلتة لجميع الطرقات، وقاموا ايضا بإنارة العديد من الطرقات أكثر من ٤٠٠ عمود.


هناك العديد من المشاريع الأخرى التي سيتم تنفيذها مثل مركز ترج ومركز القوباء ومركز مهر ايضا ، وتهتم أيضا بأعمال الصيانة الدورية للطرق والإنارة ايضا، وتهتم البلدية بجميع أعمال النظافة وتقديم كافة الخدمات.


معالم وادي ترج السياحية 

  • هناك العديد من معالم وادي ترج، أولا ترج فيه المياه معظم أيام السنة.
  • ساهم ذلك في انتشار العطاء النباتي، وأدي ذلك إلى انتشار العديد من الأشجار المعمرة تنمو العديد من الأعشاب المختلفة بشكل كبير على ضفافه، وهناك العديد من مزارع النخيل الذي تجذب أنظار السياح من جميع أنحاء العالم.
  • أصبحت هذه الخضرة مقصد جميع السياح من جميع أنحاء العالم، وإقامة العديد من الرحلات البرية المختلفة على الحبال الموجودة في الوادي، ويتواجد فيه ايضا أكبر السدود فى المملكة العربية السعودية، ويبلغ ارتفاع المخزون أكثر من ثلاثون سعة ، ويعتبر هذا السد مكان لتجميع المياه مم جميع المحافظات المحيطة ويعتبر مقصد لجميع الأهالي ايضا من المحافظة.


وفي النهاية نكون قد ذكرنا لكم أهم المعالم وأهم المعلومات عن وادي ترج ، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -