أسماء جبال السعودية

جبال السعودية

جبال السعودية


المملكة العربية السعودية تضم عدد كبير من الجبال المميزة، وفي تلك المقالة سنوضح كافة التفاصيل حول جبال السعودية وخصائص كل جبل منهم، كما سنوضح كافة الأنشطة التي يمكنك القيام بها في جبال السعودية ومنها جبال مدين وجبال الحجاز.


جبال المملكة العربية السعودية

في النقاط الآتية سنوضح ابرز جبال المملكة العربية السعودية:
  • جبال مدين: تعتبر جبال مدين في السعودية من الجبال الشهيرة التي يزورها السياح حيث أنه يمكنك القيام بتسلق جبال مدين بسبب أنها جبال غير شاهقة الارتفاع وبالتالي تناسب متسلقين الجبال المبتدئين، وتتواجد جبال مدين في المملكة العربية السعودية في الجهة الشمالية وهي عبارة عن سلسلة متنوعة من القمم، بعضها يرتفع عن البعض الآخر، وتعد من الجبال الغير مرتفعة.
  • جبال الحجاز: سلسلة جبال الحجاز تعتبر من اشهر الجبال في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من أجمل المناطق الطبيعية في السعودية ويمكنك زيارتها مع العائلة للإستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة، حيث يقوم البعض بالذهاب لجبال الحجاز من أجل مشاهدة شروق الشمس وغروبها. علاوة على ذلك فهي جبال غير شاهقة، ولكن ارتفاعها متوسط، تعلو جبال مدين بصورة ليست كبيرة.
  • جبال السروات: تعتبر جبال السروات من اشهر جبال المملكة العربية السعودية، وهي جبال اكثر ارتفاعًا من جبال مدين. وجدير بالذكر أن جبال السروات تتواجد في الجنوب من المملكة العربية السعودية، ولها ارتفاع كبير للغاية، ولذلك يزورها محبي تسلق الجبال والمختصين فيه من حميع انحاء العالم، ويصل إرتفاعها لمستوى عالي جدًا وهو 3015 متر فوق سطح البحر.

أطول سلسلة جبلية في السعودية


جبال السراة تعد من اكبر سلاسل الجبال الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، وهي سلسلة جبال ضخمة، علاوة على ذلك فهي مزار سياحي شهير داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب أنها تمتد لمسافة طويلة جدًا، وتعد جبال ااسراة من أكبر السلاسل الجبلية موجودة في العالم كله وداخل المملكة العربية السعودية. وجدير بالذكر أنها تمتد لمسافة طويلة جدًا تقدر بنحو 1770 كيلو متر، علاوة على ذلك فجبال السراة تمتد من أقصى اليمن ووتجه إلى الجهة الشمالية، وتنتهي حدودها داخل منطقة بادية الشام في السعودية. وجدير بالذكر أن جبال السراة تتكون من احجار معينة وهي الأحجار الابتدائية والأحجار الكريستالية.

مظاهر جغرافيّة أخرى في السعوديّة


  • تمتلك المملكة العربيّة السعوديّة الكثير من المظاهر الجغرافيّة الأخرى، ومنها:
  • السهول الساحلية: المملكة العربية السعودية بجانب الجبال تمتلك السهول الساحلية، ولكن عدد السهول الساحلية في المملكة العربية السعودية حوالي سهلين فقط لا غير، اشهرهم الساحلي الغربي وهو عبارة عن سهل يقع على البحر الأحمر، وله أسم أخر شهير داخل المملكة وهو سهل تهامة، ويقع سهل تهامة في المنطقة الموجودة بين البحر الأحمر ومرتفعاته، وله أسهم أخر وهو تهامة الحجاز، بينما يطلق عليه في مناطق أخرى تهامة عسير، وذلك وفقًا لسكان مدينة عسير في المملكة العربية السعودية.
  • السهل الساحلي الشرقي: يعتبر من سهول المملكة العربية السعودية الساحلية، ويقع السهل الساحلي الشرقي على منطقة الخليج العربي، ويقع السهل الساحلي الشرقي للملكة العربية السعودية بين منطقتين، وهم الخليج العربي و هضمة الصمان السعودية، وهو سهل رملي بشكل كامل ومغطى تمامًا بالرملة.
  • الهِضاب: المملكة العربية السعودية تضم عدد كبير جدًا من الهضاب المتنوعة، والتي لا حصر لها، حيث يزيد عدد هضاب المملكة العربية السعودية على جبالها، ومن أشهر هضاب المملكة العربية السعودية الهضاب الغربية وهي عبارة عن مجموعة من الهضاب التي تتواجد بجوار جبال الحجاز، وأشهرهم هضبة نجران كما توجد هضبة عسير.
  • هضبة نجد: هضبة نجد من الهضاب الكبرى الواسعة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من أشهر الهضاب في السعودية وتقع في وسطها، وتضم هضبة نجد مجموعة من الجبال المتنوعة واشهرهم جبال الطويق وجبال شمر، كما تضم هضبة نجد العديد من الأودية.
  • الهِضاب الشرقية: توجد مجموعة من الهضاب الشرقية في المملكة العربية السعودية، واشهرهم هضبة الصمان، وهضبة الدبدبة.
  • الهِضاب الشمالية: تتواجد الهضاب الشمالية في المملكة العربية السعودية بين حدود العديد من الدول وأشهرهم هضبة الحماد، وهضبة الحجرة.

أقسام جبال السروات

تنقسم جبال السروات في المملكة العربية السعودية للعديد من الاقسام المختلفة، وفي النقاط التالية سنوضح لكم اقسام جبال السروات في السعودية:
  • القسم الأول: القسم الأول من جبال السروات هو الجزء الموجود في دولة اليمن ويسمى سروات اليمن، حيث يعد هذا الجزء هو القسم الأول من السلسلة، ويمتد القسم الأول من سلسلة جبال السروات من الجزء الجنوبي إلى الجزء الشمالي وذلك بالتحديد بين ساحل منطقة عدن، وذلك حتى مدينة عسير ومدينة نجران في السعودية. وجدير بالذكر أنها ممتدة لمسافة طويلة جدًا تصل لحوالي 500 كيلو متر، وتعتبر مقسمة لحوالي عشرة اقسام، وكل قسم يسمى سروة، واساميهم هي سراة المعافر وجيلان وبني سيف، كما توجد العديد من السراة المتنوعة ومنها سراة الهان وسراة عذر وهنوم.
  • القسم الثاني من جبال السروات: هذا القسم يمتد من دولة اليمن في الجزء الجنوبي منه وذلك حتى، الحجاز في السعودية حيث يوجد الجهة الشمالية منه، ويقع القسم الثاني من جبال السروات داخل محافظة عسير ويتقاطع مع محافظة نجران، وكانت تسمى قديمًا العديد من الاسماء المختلفة واشهرها بأزد شنوءة، والقسم الثاني يتجزأ لحوالي اربعة أجزاء فقط، وهم منطقة سراة عنز ومنطقة سراة الحجر ومنطقة سراة باه ومنطقة سراة يشكر.

القسم الثالث هذا الجزء من سلسلة السروات يتواجد بالكامل في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، حيث يمتد من الجهة الجنوبية في منطقة الحجاز إلى جبال عرفات شمالًا، والقسم الثالث من جبال السروات يتقسم إلى حوالي 5 اجزاء فقط، وهم منطقة سراة الطائف ومنطقة سراة زهران ومنطقة سراة دوس ومنطقة سراة فهم وعدوان، ومنطقة سراة غامد، وتسمى كلها منطقة جبال الحجاز.

الصحاري الرملية في السعودية

في النقاط التالية سنوضح كافة التفاصيل حول الصحاري الرملية في المملكة العربية السعودية:
  • الصحاري الرملية في المملكة العربية السعودية تنتشر بشدة، حيث أن المملكة العربية السعودية ينتشر فيها الكثبان الرملية بصورة كبيرو، حيث أنها دولة صحراوية في الأصل.
  • مساحة الرمل في السعودية تعتبر كبيرة للغاية وتتخطى حوالي ثلث مساحة الدولة.
  • ويوجد العديد من الصحاري الموجودة في السعودية وأشهرها صحراء النفوذ وهي عبارة عن أرض رملية كبيرة جدًا وتقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، ولها هيئة المثلث من حيث الشكل، وتحتل مساحة كبيرة من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، حيث تصل إلى حوالي 64,000 كيلو متر مربع.
  • صحراء الدهناء: هي صحراء كبيرة للغاية في المملكة العربية السعودية، وتقع على مساحة تمتد لنحو 1200كيلو متر مربع، وهي صحراء كبيرة تصل بين الشمال والجنوب، وتعتبر الخط الواصل بين صحراء النفوذ في الجزء الشمالي من السعودية إلى صحراء الربع الموجودة في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية.

في الختام نكون قد تحدثنا عن جبال المملكة العربية السعودية، ومنها جبال السرويات وجبال الحجاز وجبال مدين، وشرحنا التفاصيل الجغرافية لجبال السروات، كما عرضنا ابرز جغرافيات المملكة العربية السعودية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -