جبال الاردن


جبال الاردن 

توجد العديد من الجبال المتميزة في الأردن، وفي تلك المقالة سنعرض لكم ابرز السلاسل الجبلية في الاردن، كما سنعرض لكم أعلى المرتفعات الموجودة في دولة الأردن، ومنها جبل أم الدرامي في الأردن وجبل رم، وجبل الغزال وجبل الخليل وغيرها من الجبال المتميزة في دولة الأردن.


أعلى المرتفعات الجبلية في الأردن


في دولة الأردن توجد العديد من الجبال المتميزة، وخلال النقاط التالية سنعرض لكم أبرز السلاسل الجبلية في الأردن:
  1. جبل أم الدامي: جبل أم الدامي من أجمل جبال الأردن، كما يعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في قارة أسيا، وله أرتفاع كبير يصل إلى حوالي 1,854 متر، ويعتبر من الجبال القريبة جغرافيًا من السعودية حيث يقع على حدود الدولتين، ويزوره سنويًا السياح المهتمين بالمناطق الطبيعية والجبال، ويعتبر جبل أم الدامي من الجبال التي توجد في محافظة العقبة في المملكة الهاشمية الأردنية. وجدير بالذكر أن جبل أم الدرامي يتواجد داخل منطقة وادي رم على حدود المملكة العربية السعودية، وكل عام تتكون العديد من الثلوج في قمة هذا الجمل، ويقوم بعض محبي تسلق الجبال بزيادة جبل الدامي في الأردن للإستمتاع بالمناظر الطبيعية، وعند زيارة جبل الدامي ستجد متخصصين في تسلق الجبال لمساعدتك في خوض تلك التجربة المميزة.
  2. جبل الغزال: يعتبر جبل الغزال من أجمل جبال الأردن، ويزوره السياح سنويًا للاستمتاع بتسلق جبل الغزال على يد متخصصين، ويعتبر من القمم الجبلية المرتفعة في دولة الأردن، ويرتفع ليصل لحوالي 1,693 متر فوق سطح البحر، كما يمكنك زيارة الجبل للاستمتاع بمناظر طبيعية جميلة، حيث أن جبل الغزال هو الجبل الرابع من حيث الإرتفاع في الأردن، ويتواجد داخل محافظة معان.
  3. جبل الخليل: يقع جبل الخليل من ضمن قائمة جبال الأردن الأكثر ارتفاعًا، ويعتبر من المناطق الطبيعية المميزة في الأردن، ويزوره سنويًا عدد كبير من السياح، وجدير بالذكر أن جبل الخليل يعتبر خامس قمة جبلية من حيث الإرتفاع داخل الأردن الهاشمية، ويرتفع ليصل لنحو 1,685 متر، ويتواجد داخل محافظة معان.
  4. جبل رم: جبل رم من أجمل جبال المملكة الأردنية الهاشمية، ويعتبر من قائمة الجبال الأكثر ارتفاعًا في الأردن حيث يصل لحوالي 1,737 متر وبذلك يكون ثاني أطول قمة جبلية في دولة الأردن الهاشمية، يمكنك زيارة جبل رم بشكل مستمر للاستمتاع بتسلق الجبال، حيث يوجد مجموعة متخصصة من متسلقي الجبال لمساعدتك على إتمام تلك التجربة المتميزة، ويقع جبل رم داخل محافظة العقبة في الأردن، وهو مزار سياحي أردني من المزارات الطبيعية المتميزة، والتي يمكنك زيارتها في فصل الشتاء، ويتوجه له الرياضين من محبي تسلق الجبالىبهدف مشاهدة بعض النقوش الثمودية المميزة، والتي تعود لقرون قديمة، وهي متواجدة بشكل متوسع على الطريق في الجبل حتى القمة العليا. وجدير بالذكر أن الجبل به العديد من الممرات لمشاهدة النباتات المتميزة، ولذلك يزوره محبي النباتات للاستمتاع بالمنظر، وتم تسجيل الصعود الأول لجبل رم خلال اربعينات القرن الماضي على يد سكان المنطقة.

جبال الأردن الهاشمية


فيما يلي سنعرض لكم أبرز جبال الأردن الهاشمية، ومميزات كل جبل منهم:
  1. جبل الرمانة: يعتبر جبل رمانة من أشهر جبال المملكة الأردنية الهاشمية، و يقع جبل الرمانة بشكل مجاور لوادي فينان، ويعتبر منطقة طبيعية سياحية شهيرة داخل الأردن، وهو منطقة آثرية متميزة بسبب أنه يتجاور مع مناطق آثرية متميزة كما أن جبل رمانة يتميز بوجود أحجار جميلة، حيث أن منحدراته تتكون من مزيج بين الحجر الرملي والحجر الأبيض، وجدير بالذكر أن جبل الرمانة من الجبال التي يزورها السياح لمشاهدة النجوم، وذلك بسبب سكونه الدائم.
  2. جبل هارون: يعتبر من أجمل جبال دولة الأردن الهاشمية، ويعد من الجبال الشاهقة من حيث الإرتفاع، ويزوره السياح سنويًا في الأردن لمشاهدة ضريح النبي هارون، حيث أن الجبل تم تسميته بأسمه، ويعتبر جبل هارون من الجبال المرتفعة التي يصل ارتفاعه لاكثر من 1,350 متر.
  3. جبل نيبو: جبل نيبو من أجمل جبال الأردن، وله ارتفاع كبير حيث أن ارتفاعه 800 متر فوق سطح البحر، وجدير بالذكر أن جبل نيبو يعتبر مزار سياحي طبيعي في الأردن، ويزوره السياح من جميع مناطق العالم، ومتواجد داخل البيزنطية في منطقة مادبا داخل الاردن، وهي منطقة لها قادسيتها الدينية.


أعلى مرتفعات جبلية في الأردن


في النقاط التالية سنوضح لكم أعلى مرتفعات جبلية في الأردن الهاشمية:
  1. المرتفعات الجبلية داخل دولة الأردن هي عبارة عن سلسلة طويلة من الجبال تغطي الجزء الغربي من الأردن، حيث أن السلاسل الجبلية تمتد بشكل مستمرعلى طول غرب الدولة.
  2. السلاسل الجبلية في الأردن تعتبر حد فاصل ما بين حدود وادي الأردن وبين الجزء الصحراوي الموجود داخل الصحراء الشرقية.
  3. وتقع سلاسل الجبال الأردنية في المدن الكبرى ايضًا، حيث يزور السياح المدينة ويشاهدوا الجبال والمناطق الاثرية المحيطة بالجبال، ومن المدن التي تضم عدد كبير من الجبال هي مدينة عمّان، ومدينة اربد ومدينة الزرقاء ومدينة الكرك.
  4. كل منطقة جبلية في الأردن تضم عدد من المناطق الآثرية المجاورة لها.
  5. وتعتبر مناطق الجبال من المناطق التي تسقط فيها المطرة بصورة مستمرة، بل وأن جبال الاردن تضم اكبر نسبة سقوط أمطار في الاردن كلها.
  6. سلسلة المرتفعات الجبلية بالأردن تضم أجزاء جميلة وشديدة الخضرة، وذلك بسبب هجول الأمطار المستمر، ولذلك تاريخيًا تعتبر قمم جبال الأردن من المناطق الخضراء المميزة، ويطلق عليها أرض جلعاد.


جبل القلعة في الاردن

يعتبر جبل القلعة في الأردن من المناطق التي يزورها السياح بشكل مستمر، ويرجع ذلك لجمال جبل القلعة وارتفاعه الشاهق عن مستوى سطح البحر، ولذلك يزوره السياح ومحبي الجبال والراغبين في التسلق، حيث أن جبل القلعة في الأردن يعتبر من أعلى القمم الجبلية في العالم، وجدير بالذكر أن جبل هو أعلى جبل في الاردن الهاشمية كلها، بل هو أعلى نقطة على الإطلاق.

وجدير بالذكر أنه يمكنك زيارة جبل القلعة والاستمتاع بالأنشطة المميزة والقصص التاريخية، ويعتبر من المناطق السياحية للعوائل في دولة الاردن.


أين تقع جبال الشراه في الأردن

أين تقع جبال الشراه في الأردن

يعتبر جبل الشراه من اشهر القمم الجبلية في الأردن كلها، ويقع جبل الشراه في الجزء الشمالي داخل محافظة معان، وجبل الشراه يعتبر من سلاسل الجبال الممتدة من منطقة الشوبك إلى منطقة رأس النقب داخل الأردن، ويقع بالقرب من منطقة معان الأردنية على بعد فقط اربعين كيلو متر، وتمتد سلسلة الجبال لجزء طويل جدًا يبدأ من محافظة الكرك، ولكنه يستمر ليمر على العديد من المناطق ومنها منطقة الطفيلة ومنطقة البتراء ومنطقة ووادي موسى، كما تمر سلاسل جبال شراه في منطقة الشوبك، ويصل ارتفاع جبل الشراه لأكثر من حوالي 1573 متر فوق سطح البحر.


في الختام نكون قد وضحنا لكم العديد من التفاصيل حول جبال الأردن الشاهقة، حيث تمتد جبال الاردن في العديد من المناطق، ومنها جبال شديدة الإرتفاع، وبعض منها يصلح للتسلق. وجدير بالذكر أن الاردن تضم عدد كبير من الجبال منها جبل هارونوجب وجظير بالذكر أن جبل الشراه يعتبر من أطول جبال الاردن.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -