التخلص من سوس الخشب الطائر


سوس الخشب الطائر


سوس الخشب هو نوع من أنواع الحشرات التي تظهر في بعض الأماكن، ويعتبر من الحشرات التي يرغب الكثيرين من التخلص منها بطرق فعالة، حيث أنها حشرة مزعجة بصورة كبيرة، وتنمو وتتكاثر وتتعايش داخل الخشب بشكل أساسي، حيث أن الأخشاب بشكل عام تعتبر البيئة الوحيدة التي يلجأ لها سوس الخشب الطائر. وجدير بالذكر أن الأخشاب بصورة عامة تساعد تلك الحشرة في تكملة سلسلة الحياة بصورة طبيعية وسليمة، حيث ان سوس الخشب الطائر يعيش ويتغذى بصورة أساسية على الخشب كنوع غذاءه، ويتعايش بداخله كسكن، كما أنه يضع بيضه داخل الخشب، ويمكن أن تجده في بعض المناطق ومنها البيئة الزراعية، وفي تلك المقالة سنعرض لكم طرق إبادة سوس الخشب الطائر، والنوع المؤثر من المبيدات للقضاء عليه هي اقراص التخمير.


مواصفات سوس الخشب الطائر

من اشهر مواصفات وعلامات سوس الخشب التي تجعل الإنسان يميزه بسهولة هو حجمه الصغير، حيث أن حجمه متناهي في الصغر ويصعب رؤيته في بعض الأحيان، ولذلك يتخصص البعض من شركات إبادة الحشرات في معرفة نوع سوس الخشب، وهو حشرة بيضاء اللون، وتكمن مشكلة سوس الخشب الطائر في أنه يتكاثر بمعدل سريع بشكل كبير، حيث أنه في حالة إهماله سينتج عن ذلك مشكلة كبيرة في جميع خشب المنزل. 


وجدير بالذكر أنه يتكاثر بسرعة داخل بعض الأماكن التي تتميز برطوبة المناخ، وخاصة الخشب الرطب، ولذلك أحرص على تجفيف أخشاب المنزل والأثاث بصورة مستمرة حتى لا يصبح بيئة حية لسوس الخشب.


يتواجد أيضًا في المناطق الزراعية، ولكنه لا يضر الإنسان بل يتغذى على النباتات، ولذلك فهو يضر المحاصيل الزراعية بصورة كبيرة، ولذلك يقاومه المزارعين بصورة مستمر.


ما هي دورة حياة سوس الخشب الطائر

يتكاثر سوس الخشب بسرعة كبيرة جدًا، حيث أنه ينمو بمعدل سريع، وعلاوة على ذلك تقوم أنثى السوس بعملية التكاثر من خلال وضع البيض داخل الخشب المنزلي، كما تضع بيضها داخل الشجر وفجواته، ولذلك ينتشر في الغابات والمناطق الزراعية التي تضم عدد كبير من الشجيرات.

المرحلة الثانية في عملية تكاثره تكمن في مرحلة اليرقات، وهي المرحلة التي يتحول فيها بيض السوس إلى يرقات، وتعابر تلك المرحلة هي المرحلة التي تسبق عملية خروج سوس الخشب الجديد، حيث ان اليرقات تقوم بتجهيز حفر خاصة وثقوب محددة لتستخدمها التغذية.

تستخدم اليرقات الأخشاب بشكل عام لتخزين الغذاء الخاص بها، وذلك من خلال الحفر، حيث تتابع اليرقات عمل ثقوب صغيرة داخل الأخشاب، وذلك لتغذية الصغار عن طريق وضع نشا السكر، وتلك العملية هي المتسببة في تدمير الأخشاب بشكل أساسي، لذلك فنعتبر الأماكن التي يعيش سوس الخشب فيها هي الأماكن الخشبية التالفة.


ما هي انواع سوس الخشب الطائر

بوجه عام يوجد العديد من أنواع سوس الخشب الطائر، وفي النقاط التالية سنعرض لكم ابرز الأنواع:

عن طريق الابحاث التي يقوم بها العلماء في مركز البحوث الخاصة بالافات والحشرات العادية والحشرات الطائرة، فنجد أن قسم سوس الخشب ينقسم للعديد من الأنواع المختلفة، والتي تختلف في مظهرها وسماتها العامة، ولذلك تم توثيق عدد كبير من الأنواع قد يصل في بعض الأحيان لاكثر من حوالي 11 مختلف.

ويختلف كل نوع من انواعه في الغذاء وطريقة التكيف، ولكن يتشابه الجميع غاليًا في دورة الحياة الأصلية.


انواع اخري لسوس الخشب

  1. سوس الأثاث المشترك
  2.  مراقبة الموت
  3. حفار الخشب
  4.  المسحوق
  5.  النباح الحفار
  6.  الأسود
  7. سوس الخشب من نوع Longhorn
  8. الآسيوية
  9. الحفار
  10. الزنبور


القضاء على سوس الخشب الطائر

لتتمكن من القضاء علي سوس الخشب يتعين عليك القيام بعدة خطوات هامة للتخلص منه  والوقاية من نموه  في المستقبل، وفي الخطوات القادمة سنعرض لكم طرق الوقاية السليمة من سوس للخشب:

  • يجب بشكل ضروري عدم ترك الخشب في وضع ركب أو مبلل، حيث أن البيئة الركبة تسمح بإجتذاب يرقات السوس لتبني بيوتها وتحفر حفر التغذية وتتكاثر فيما بعد.
  • يجب تحرص بشكل يومي على دوام تهوية المنزل بشكل عام، وفتح الشبابيك وتشميس القطع الخشبية الكبرى في المنزل وخاصة خزانة الطعام.
  • يجب تشميش الخشب الموجود في المطبخ.
  • يجب عدم ترك الخشبيات الموجودة في المنزل مبللة، حيث أن المطبخ بيئة مناسبة لنمو سوس الخشب.
  • في حالة وجود السوس في المنزل قم بالإتصال بشركات مكافحة سوس الخشب، ويوجد العديد من شركات مقاومة الحشرات في السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • يجب ان تقوم بعملية الفرز المستمر والفحص الدوري لجميع أنواع الطعام ولأغذية الموجودة في مطبخك.
  • حاول التخلص من التوابل القديمة بشكل مستمر، وعمل فحص دوري لخزانة الطعام التي تحتوي على البقوليات خاصة والتوابل.
  • يجب تنظيف المنزل بشكل مستمر وعدم إهمال الأماكن الصغيرة المتخفية.
  • حاول الإعتناء بالخشب بصورة خاصة خلال فصل الصيف وذلك لأن فصل الصيف هو الفصل الذي ينتشر فيه سوس الخشب الطائر.
  • حاول أن تقوم بوضع الأطعمة التي تحتوي على مادة رطبة داخل التلاجة.
  • يمكنك وضع حوالي ثمرة واحدة من اليمون مع القلبل من الفلفل الأسود لمقاومة السوس الطائر، حيث أنه يمكنك شق الليمون إلى جزئين أو شقه إلى نصفين مع إضافة ملعقة من الفلفل غير المطحون، ثم ضع الخليط في كيس محكم الغلق داخل اكياس السكر، وذلك لمنع تكون السوس الطائر.
  • يجب عدم تخزين البقوليات بشكل عام داخل كيس بلاستيك.
  • يفضل تخزين التوابل بشكل عام داخل عبوات زجاجية لمن تكاثر السوس.
  • يمكنك استخدام القلبل من أوراق الريحان الجافة حتى تتخلص منه.


مبيدات سوس الخشب الطائر

هناك عدة طرق لمقاومة انتشار سوس الخشب الطائر، حيث يمكن شراء بعض أنواع المبيدات الحشرية المقاومتة بشكل محدد، وتلك الأنواع منتشرة في الأسواق، وهناك العديد من العلاجات البيطرية التي تساعد في طرد سوس الخشب بشكل عام، وخاصة النوع الطائر منه، كما يوجد بعض أنواع المبيدات التي تسمى أقراص التبخير والتي لها دور كبير في القضاء عليه، حيث انها توجد في الغالب داخل الدواليب، كما يمكنك وضع أقراص التبخير على الأرفف الخشبية.


علامات وجود سوس الخشب الطائر في المنزل

هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود سوس الخشب والتي تدفعك بعدها مباشرة لشراء أقراص التبخير، حيث أن هناك بعض المظاهر التي يجب عليك ملاحظتها ومنها:
  1. إذا لاحظت وجود كمية كبيرة من نشارة الخشب، يجب عليك مباشرة ان تعلم بوجود سوس خشب طائر.
  2. نشارة الخشب ستدلك على مكان تكون سوس الخشب الطائر.
  3. إذا لاحظت وجود الكثير من الحفر الضيقة داخل الخشب، فغالبًا ما تكون علامة على وجود سوس الخشب في المنزل.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -