القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز أماكن سياحية في القصيم

السياحية في القصيم

أبرز أماكن سياحية في القصيم


 أبرز أماكن سياحية في القصيم

القصيم هي من أجمل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، فهي تجذب الكثير من الزوار في الداخل والخارج، تتمتع بتراث تاريخي وثقافي دسم، وتضم مجموعة من المعالم السياحية الشهيرة، ومجموعة من المنتزهات الطبيعية والمتاحف المميزة، كما تضم مجموعة من مراكز التسوق المهمة والفنادق الفاخرة بداخلها.


نظرة على تاريخ القصيم

أنشئت إمارة القصيم في عام ١٣٢٦ هجريًا، وهي تابعة لوزارة الداخلية السعودية، يقع مقر الإمارة فى مدينة بريدة، ويتولى امارتها الأمير "فيصل بن مشعل بن سعود" تتكون القصيم من ١٢محافظة هى عنيزه الرس، المذنب ، البكيريه، النبهانية، البدائع، رياض الخبراء، الأسياح ، عيون الجواء، الشماسيه، عقلة الصقور، ضريه.



أفضل  مناطق للسياحة في القصيم


١- السياحة في بريدة

هي إحدى مدن القصيم ومقر إمارتها، يعتمد اقتصادها على الزراعة، ويقع بها مجموعة من المعالم السياحية، سنخبرك في السطور التالية بأفضل المناطق التي ستستمتع بزياراتها في البريدة:


  • متحف البريدة

تم إنشاؤه في عام ١٩٩٩ وقد صمم على الطراز الإسلامي القديم، ويقع على تقاطع الطريق الخاص بالملك فهد وطريق الملك عبد العزيز، يتميز هذا المتحف بقطع أثرية نادرة، وكتب تراثية خاصة بأهل المنطقة، كما يوجد بها مجموعة من مقتنيات الملك الراحل ومؤسس المملكة عبد العزيز بن سعود، يأتي عادة السياح إلى هذا المتحف للتعرف على تراث المملكة وثقافتها، ولزيارة المكتبة الخاصة بها.


  • منتزه الأمير فيصل بن بندر في القصيم

يعتبر هذا المنتزه من أفضل الحدائق الخاصة بالأمير فيصل في المنطقة، وهي من الوجهات السياحية المهمة داخل القصيم، تتمتع بمساحة كبيرة من المسطحات الخضراء الجذابة، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفاعليات والمناسبات التي تقام بداخلها، يمكنك الاستمتاع بالمشي داخل المساحة الخضراء الساحرة، يمكنك أيضًا تجربة بعض الألعاب والرياضات في مناطق الألعاب الموجودة هناك، تستطيع الاستمتاع بإحدى الوجبات السريعة أو التسالي ذات المذاق الرائع من الأكشاك الموجودة داخل تلك الحديقة.


  • برج مياه بريدة

من العلامات المميزة للملكة فيبلغ طوله حوالى ستة وستون مترًا، يوجد خزان أعلى البرج يسع خمسة آلاف متر مكعب من المياه، يوجد به مجموعة من القاعات المغطاة بالزجاج العازل والتي يمكنك من خلالها رؤية المظهر الرائع للمدينة، البرج مزين بعدد من الأضواء الملفته وأشعة الليزر التى يتم إضاءتها في الليل وفى المناسبات، يحرص زوار هذا البرج على صعوده للاستمتاع بالمشهد الرائع للمدينة من أعلاه.


  • مكتبة الملك سعود


أنشأت في عام ١٣٦٤ هجريًا، تقع في قلب المدينه على الطريق الخاص بالملك عبد العزيز وتعد أكبر مكتبة في المملكة، فهي في وجهتها كتحفة معمارية تتميز بجمالها المعماري المميز، تحتوي على عدد من الكتب في مجالات متنوعة وبلغات مختلفة، لذلك فهي تعد وجهة سياحية رائعة لدى عشاق القراءة والثقافة والمعمار.


  • محمية جاردن تلتنس للطيور


تعد هذه المحمية أكبر حديقة للطيور في القصيم، فهي تحتوي على ٥٠٠ طائر من ٤٠ نوع مختلف من الطيور النادرة التي تتميز بأشكالها الرائعة، حيث يأتي إليها الكثير من الزوار للاستمتاع بمشاهدة جمال الطيور المختلفة بها، والاستجمام في المساحات الخضراء الساحرة.

 

  • مركز تسوق البكيرية مول


يعتبر من أهم وأفضل مناطق السياحة في المنطقة، حيث يضم بداخله مجموعة متنوعة من وسائل الترفيه، والمتاجر ذات الأسماء التجارية الشهيرة عالميًا، به سلاسل من المطاعم والمقاهي الرائعة الجاذبة للعديد من السياح، هذا بجانب عدد كبير من الأماكن الخاصة بألعاب الأطفال، يمكنك الحصول على جولة ترفيهية وتسويقية ممتعة في هذا المكان المميز الذي يرضي العديد من الأزواق.


٢- القصيباء

تقع بلدة القصيباء شمال القصيم، وهي من أهم أماكن الجذب السياحي فهي تعد أحد أهم الأماكن التراثية والأثرية الرائعة في المنطقة، ويرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى نبات قصب البردي الذي يتواجد بالمستنقعات والمياه الضحلة داخلها، فكلما قام أحد من سكانها بسحب هذا النبات من الأرض تخرج عليهم الماء من قصبة الماء أو المواسير وقد تم تصغير كلمة القصب لتصبح قصيباء، واسمها في التاريخ القديم كان "قو" وهذا يعني الأرض المنخفضة فالقصيباء قبل ملايين السنين كانت عبارة عن بحيرة وهي الآن منخفض أرضي، وتعتبر من أهم المزارات السياحية في القصيم، فهي تعد أرض أثرية وكنز تراثي يأتي إليها سياح المنطقة.


٣- السياحة في عنيزة

هي مدينة رائدة في مجال السياحة داخل القصيم، ومشهورة لدى أعداد كبيرة من الزائرين والسياح، في الفترة الأخيرة تم افتتاح العديد من المنتزهات بها، وهي من أهم المدن الحضارية والثقافية والتاريخية، تتميز بجمالها وطبيعتها الخلابة، ويوجد بها عدد من أفضل الأماكن السياحية في القصيم ومن هذه الأماكن نعرض لكم :


  • منتزه أوس لاند


يعتبر واحد من أجمل المناطق السياحية في عنيزه فهو يجذب سياح عدة من مناطق مختلفة، يحتوي على بحيرة ضخمة تصل مساحتها إلى ١١٠ متر، تحتوي على منزلقات مائية ذات مشهد جذاب، يمكنك الاستمتاع بتجربة ركوب القوارب والتجول داخل البحيرة، يحتوي المنتزه أيضًا على مجموعة من الشاليهات المميزة، يمكنك الاستمتاع بالتجول في المساحات الخضراء الساحرة المنتشرة في المنتزه يمكنك أيضًا تجربة التسوق في عدد من المحلات التجارية الموجودة هناك.

  • ميدان الساعة


وهو من أجمل المناطق السياحية في عنيزه، فهو يتميز بمظهر حضاري رائع وقد أصبح من أكثر الميادين نشاطًا في تلك المنطقة، يقام به عدد من الفاعليات ويجتمع به سكان المنطقة في الأعياد الدينية ويعد هذا المكان من أكثر الأماكن تطورًا في الفترة الأخيرة.


  • قرية الغضا التاريخية


من الأماكن الترفيهية الرائعة التي تجذب عدد كبير من السياح، تقدر مساحتها بحوالي ٤٠٠ كم مربع، يوجد بها مناطق خاصة بالأطفال، ومخيمات، وأسواق ومحلات تجارية.



  • قصر العين


يقع في شرق مدينة عنيزه ويعد من أهم العلامات الحضارية في تلك المنطقة، يمكنكم أخد جولة داخله وسط النباتات والأشجار المنتشرة حوله، والتي توفر هواء نقي للزوار وتعطي لمسة جمالية جذابة لهذا القصر، لا تنسوا التقاط بعض الصور مع هذا الصرح الجذاب والطبيعة الخلابة المحيطة به.


reaction:

تعليقات