القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع وأسماء محركات البحث على الإنترنت

انواع محركات البحث


انواع محركات البحث

يعتقد الكثير من الأشخاص أن جوجل هو محرك البحث الوحيد على الإنترنت، ولكن تلك الفكرة خاطئة، جوجل ليس محرك البحث الوحيد على الإنترنت، وتوجد العديد من محركات البحث الأخرى التي تعطيك نتائج مذهلة، وعملية بصورة كبيرة، وفي تلك المقالة سنتناول أسماء محركات البحث على الإنترنت، وسنعرض بعض محركات البحث القوية، فإذا كنت ترغب في معرفة محرك بحث قوي بديل لجوجل قم بمتابعة تلك المقالة جيدًا.


محرك بحث قوي

Microsoft Bing: يعتبر محرك بحث مايكروسوفت بينج من أفضل محركات البحث الخاصة بالفيديو، ويتفوق على جوجل في تلك النقطة، حيث أن ميكروسوفت بينج هو محرك بحث للفيديو متخصص بصورة كبيرة عن جوجل، ويقدم للمستخدمين مزايا عديدة، حيث يمنحك نقاط مقابل زيارتك للموقع، ويمكنك بعدها إستبدال تلك النقاط بهدايا مميزة من موقع أمازون الشهير كما يعتبر من أشهر أنواع محركات البحث.

محرك ASK: محرك بحث ASK يتميز بكونه محرك بحث عفوي وعشوائي، ويعتبر من أشهر أنواع محركات البحث، حيث يمكنك كتابة بعض الكلمات والجمل العشوائية ليظهر لك نتائج عديدة، كما يمكنك البحث بصيغة سؤال، ولقد تم إنشاء هذا المحرك في تسعينات القرن الماضي.


أسماء محركات البحث على الإنترنت


محرك IxQuick: يعتبر محرك IXQuick من أشهر محركات البحث في العالم، فهذا المحرك الشهير يقوم بالبحث عن الصور بصورة غاية في الدقة، كما يتميز ببحث عالي الجودة عن الفيديو، ويستخدمه يوميًا عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ويصل عدد إلى أكثر من 5.7 مليون بحث من جميع أنحاء العالم، وذلك في اليوم الواحد فقط، وتعتبر هذه الشبكة من أفضل محركات البحث، كما أنها واحدة من أسرع المحركات الخاصة بالبحث، كما أنها تخدم عدد كبير من اللغات، حيث تعتمد على نحو 17 لغة مختلفة من جميع أنحاء العالم.



محرك بحث AOL: يعتبر محرك بحث Aol من أفضل محركات البحث في العالم، حيث يأتي محرك بحث AOL في المرتبة الخامسة في قائمة أفضل محركات البحث في العالم وأشهرها،وأيضًا من حيث الترتيب الخاص بالعالمية والدقة والجودة حيث أنه يتم استخدامه بصورة ضخمة يوميًا، ووفقًا لبيانات مؤسسة netmarketshare فإنه قد أستطاع في وقت قصير أن يحتل مرتبة رفيعة بين المحركات الأخرى، لما يقدمه من مزايا متنوعة.


عيوب محركات البحث


في النقاط التالية سنتناول بعض عيوب محركات البحث:

  1. عدم الدقة: رغم تطور التكنولوجيا بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية، إلا أن معظم محركات البحث تتسم بعدم الدقة في إظهار البيانات للمستخدمين، وذلك رغم تطور الذكاء الإصطناعي وتطور الأساليب المستخدمة، إلا أنها مازالت في كثير من الأحيان تظهر نتائج غير مُرضية للمستخدمين، مما يجعل تجربة البحث في بعض الأوقات غير مُرضية أو مُجرية للأخرين.
  2. صحة المعلومات: من عيوب محركات البحث كلها هي عدم وجود معلومات دقيقة بشكل موثوق فيه على الإنترنت، وذلك بسبب أن للجميع حق في نشر المعلومات والكتابة بحرية، فلن تجد مصادر موثوقة إلا بشكل قليل ونادر، ولا يمكنك الإعتماد على النتائج التي تظهر لك بصورة كبيرة وخاصة في حالة البحث في مصادر غير موثوقة.
  3. استغلال المعلومات: انواع محركات البحث المختلفة تقوم باستغلال المستخدمين، حيث تجمع البيانات الخاصة بك ومن خلال الخوارزميات تقوم بعرض الإعلانات، حيث تبيع بياناتك ومعلوماتك للشركات لعرض منتجاتهم التي تناسبك.
  4. قلة المحتوى: انواع محركات البحث المختلفة تفتقر إلى المحتوى في الكثير من القطاعات، فربما تجد معلومات كثيرة في بعض المواضيع، وتجد قلة كبيرة في مجالات معينة.


أنواع محركات البحث العربية


في النقاط القادمة سنتناول أنواع محركات البحث العربية المختلفة:


شبكة مسار: شبكة مساؤ هي محرك بحث عربي قوي، يحتوي على العديد من التصنيفات المختلفة، حيث تضم الكثير من المواقع الدينية الإسلامية المتنوعة، كما تضم الكثير من المواقع العربية، وتضم محتوى كبير فيما يخص الشعر وفيما يخص الأدب، كما تضم شبكة مسار محتوى كبير فيما يخص التعليم أوالثقافة، وتقدم شبكة مسار خدمات نشر الإعلانات المختلفة.

السهل: محرك السهل يقدم الأخبار للمستخدمين، كما يقدم محرك البحث العربي السهل كافة المعلومات التي يحتاجها المستخدم العربي بإستفاضة.


محركات البحث الإلكترونية


بعدما تحدثنا عن أنواع محركات البحث المختلفة، سنتحدث في النقاط القادمة عن محركات البحث الإلكترونية:


  1. محرك بحث بايدو: يعتبر من أهم أنواع محركات البحث، حيث تأسس محرك بحث بايدو Baidu في نهاية عام ٢٠٠٠، ويستخدمها الملايين من الصينيين سنويًا، حيث يعتبر محرك البحث الأكثر شهرة و شعبية في دولة الصين، كما يحتل محرك بحث بايدو عن المرتبة الثانية في المحركات البحثية الأكثر شهرة في العالم، وذلك وسبب ارتفاع حصته السوقية بشكل مستمر، وذلك بناء على احصائيات محددة، فحسب ارقام عامي 2019 و 2020 فيعتبر محرك بحث بايدو Baidu المكانة الثانية في العالم من حيث الحصة السوقية.
  2. محرك بحث Never: يعتبر من أشهر أنواع محركات البحث في العالم، فهو محرك بحث نشأ في دولة كوريا الجنوبية، ويستخدم بكثافة في دولة كوريا الجنوبية، حيث يسمى جوجل كوريا الجنوبية، وتمتلكه في الأساس شركة تكنولوجية كورية لها نفس الأسم، ويعتبر محرك بحث قديم حيث تم تأسيسها لأول مرة في منتصف عام ١٩٩٩، ولكن الحصة السوقية للمحرك never ليست كبيرة مقارنة بغيره من المحركات البحثية الشهيرة، حيث أن الحصة السوقية تعتبر حوالي ٠.١٣٪ فقط من السوق العالمي.

تعريف محرك البحث


إن محركات البحث هي تعتبر من أشهر المواقع التي يستخدمها المليارات من الأشخاص يوميًا على شبكة الإنترنت، وتستخدم من قبل جميع الاشخاص تقريبًا بشكل يومي، وهي مصدر المعلومات الأول للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وهي عبارة في الأساس عن صفحات مصممة بشكل أساسي خصيصاً لمساعدة الأشخاص و المستخدمين في الحصول على المعلومات والأخبار بصورة بسيطة وبكل سهولة، وفي مدة زمنية قصيرة وذلك لتوفير الوقت.


بحث عن محركات البحث

بحث عن محركات البحث

في النقاط التالية سنتحدث عن أشهر أنواع محركات البحث وهي محركات البحث العلمية:

محرك بحث جوجل سكولار: يعتبر محرك بحث جوجل سكولار من أهم أنواع محركات البحث في العالم، حيث يعتبر جزء من محرك البحث العالمي جوجل، وهو في الأساس أحد الإصدارات الكبرى لشركة جوجل، ويعتبر محرك بحث علمي أكاديمي يساعد الطلبة والباحثين عن المعلومات والأبحاث الأكاديمية في الوصول لتلك الوثائق بسهولة، لذلك يعتبر أشهر أنواع محركات البحث في المجالات العلمية، ويساعدك بشدة في حالة البحث المتخصص عن بعض رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه، كما يمكنه أن يساعدك في الحصول على قضايا المحاكم والمعلومات القانونية المتخصصة، كما يمكنك الحصول على الكثير من الأبحاث الأكاديمية، كما يوفر محرك بحث جوجل سكولر العديد من تقارير الأبحاث الطبية المتخصصة، كما يمكنك البحث عن كافة التحليلات الاقتصادية والسياسية من خلاله.

في تلك المقالة تحدثنا عن أنواع محركات البحث، وذكرنا تعريف محركات البحث، كما عرضنا انواع محركات البحث العربية، ومحركات البحث الإلكترونية، كما ذكرنا بعض التفاصيل حول محركات البحث الشهيرة مثل جوجل ومحرك بحث جوجل سكولر العلمي، ومحرك بحث ياهو ومحرك بحث Never، وغيرها من محركات البحث المتخصصة والكبرى، ونتمنى لك تجربة قراءة ممتعة.




reaction:

تعليقات