القائمة الرئيسية

الصفحات




هو وادي مشهور جدا منذ العصور القديمة كثير من الناس يستخدمون كلمة عبقري، والعبقرية هي الشخص اللامع الذي يأتي بفكرة ذكية تتجاوز العقل، بمعنى فلان هو عبقري لأنه يفعل شيئًا غير عادي أو بعيدًا عن العادة والطبيعة الفطرية، ونذكر أن كلمة عبقرية هي كلمة وجدت منذ عصور ما قبل الإسلام وهذه الكلمة ارتبطت باسم وادي عقار، وهو وادي مشهور بين عرب العصر الجاهلي.


اين يقع وادي عقار


في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في دولة اليمن على حدودها الشرقية مع سلطنة عمان، ورأي آخر أنها توجد في جبال نجد والحجاز، والراجح أنها توجد في اليمن.


سبب تسمية وادي بقر يسمى وادي أنقر على اسم جبل أقر، حيث يقع هذا الوادي أدناه ، وسمي باقر نسبة إلى إحدى القبائل الحجازية التي سكنت هذا الجبل، ومن بين الأسماء الأخرى التي تم تسميتها. انتشرعلى نطاق واسع في الروايات التاريخية، حيث ينسب هذا الوادي باسم أحد العظام ويسمى عقار، وهذا المكان يسمى وادي عقار نسبة إلى العالم الاخر الذين يسكنون هذا المكان، ومنذ ذلك الوقت أصبح كذلك. قال إن العرب أطلقوا على هذا الوادي اسم وادي عقار، ولذلك قيل إن عقار أو أرض العالم الاخر، ونعلم أن العالم الاخر يفضلون العيش في مناطق نائية لا يقتربون منها الإنسان خاصة في الصحاري والجبال والوديان العميقة التي يصعب الوصول إليها، ومن المعروف أن العالم الاخر يعيش ويعيش ضمن مجموعة كبيرة، ولا يقتصر المسكن على واحد أو اثنين، بل أكثر من ذلك، و لذلك تسمى أحيانا مملكة العالم الاخر.



اليمن موطن عباقرة وادي عقار

يتمتع الوادي بسمعة عظيمة في العبقرية والذكاء والخوارق منذ عصر ما قبل الإسلام في أيام العرب الخوالي. تقع في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في دولة اليمن في حدودها الشرقية مع سلطنة عمان. يقال أنها تقع في أحد الأودية العميقة بالقرب من جبال مكة والبعض يقول إنها في جبال نجد والحجاز، ولكن في النهاية ساد القول بأن الوادي في اليمن.


لماذا يسمى الوادي وادي عقار من الناس والعالم الاخر؟


ونسب اسم هذا الوادي إلى جبل أبقر حيث يقع الوادي في أسفل جبل بقر. جاء اسم باقر، المنسوب إلى البشر، نسبة إلى إحدى القبائل العربية الحجازية التي سكنت هذا الجبل قديماً، وكانت تسمى قبيلة أبقار. أما الاسم المنسوب إلى العالم الاخر فيقال: كان يسكن في وادي العالم الاخر وكان رئيسهم. يطلق عليه عقار، ويسمى الوادي بوادي عقار، نسبة إلى العالم الاخر وشيوخهم الذين كانوا يسكنون هذا المكان. لذلك يسمي العرب وادي عقار أو أرض العالم الاخر أو مملكة العالم الاخر.


علاقة أسطورة العالم الاخر وادي بقر بالشعر


نعلم جميعًا أن العالم الاخر في الأساطير يقوم بأفعال خارقة للطبيعة وأشياء غير مألوفة ولا

يستطيع البشر فعلها منذ أيام سيدنا سليمان.


الوادي والشعراء العرب القدماء




تقول الروايات والقيل والقال إن كبار الشعراء العرب القدامى أمثال امرؤ القيس والعشا وكثيرين غيرهم كانوا يستقبلون الشعر من العالم الاخر في وادي عقار. كما يقولون إن البلاغة والبراعة في شعر الشعراء العرب كانت أصلها من شعراء العالم الاخر الذين علموهم الشعر، حيث يقال إن شعراء البشر تعرفوا على شعراء العالم الاخر في وادي عقار أثناء الأسفار وتعلموا البلاغة منهم.


ويؤكد العلماء وجود وادي عقار وينفون أن يسكنه العالم الاخر


نفى العلماء وجود العالم الاخر في وادي عقار، وأن الشعراء يأخذون منهم الشعر، لكنهم يؤكدون وجود الوادي ويسمى وادي عقار. في جبل أبقر في الجزيرة العربية ، وأنه يمكن زيارته، لكنك لن تعود من هناك بملكة استثنائية في الشعر. وبالتالي، إذا تمكنت من جعل سكان الجبال اليمنية يحددون أي من هذه السلاسل الجبلية هو جبل أبقر، فسوف تستمتع برحلة ممتعة إلى الوادي الأسطوري.

reaction:

تعليقات