القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع البلاط بالتفصيل وأفضلها

 

انواع البلاط

يعتبر البلاط من أهم الديكورات والتشطيبات المنزلية، فهو ليس مجرد زخرفة عفا عليها الزمن ولكنه جزء أساسي من العمارة يعد اختيار نوع البلاط وشكله والديكور أمرًا مهمًا للغاية، ويجب مراعاة العديد من الأشياء المهمة، مثل: سهولة التنظيف، والقوة والصلابة، والجودة الجيدة، وثبات اللون، والمتانة، ومقاومة الانزلاق، وملاءمة الجدران والأسقف، بالطبع هناك أيضًا السعر؛ لذلك فهو يتناسب مع إعداد الميزانية.


انواع البلاط

هناك العديد من الأنواع المختلفة المتاحة من البلاط، وأكثرها شيوعًا هي بلاط السيراميك والبورسلين، وكذلك البلاط الزجاجي والبلاط الأسمنتي والبلاط المعدني والبلاط الحجري، على سبيل المثال لا الحصر، كل هذه الأنواع مربكة، بالإضافة إلى الميزانية، من الضروري اختيار نوع البلاط المناسب لكل موقع، مما يحد من اختيار أنواع معينة، وستناقش الأقسام التالية أفضل أنواع البلاط وأين يتم استخدامها.


السيراميك

يعتبر السيراميك أفضل أنواع البلاط وأكثرها شيوعًا في المنزل نظرًا لأنها مناسبة للعديد من التطبيقات، فهي ليست بسعر معقول فحسب، بل إنها أيضًا متينة وسهلة التنظيف وتحتوي على مئات التصميمات والألوان.

من الأفضل التحقق من رقم الجزء الخاص بأجزاء السيراميك قبل الشراء من أجل الحصول على نتيجة نهائية نظيفة وموحدة، يجب على المستخدمين فهم الفرق بين السيراميك المزجج وغير المصقول، على سبيل المثال، يتميز السيراميك غير المصقول بطابع فني ريفي، بينما يوفر البلاط المزجج مزيدًا من الحماية للأرضيات طويلة الأمد.

البورسلين

إنه نوع شائع من بلاط السيراميك، يشبه إلى حد كبير بلاط السيراميك، لكنه أقوى وأكثر مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة والضغط والخدوش، ولا يمتص اللون، ولا يترك بقعًا، ولم يتغير بريقه بشكل دائم يحتاج إلى تلميع وصنفرة، ويتوفر بألوان وأحجام عديدة.

البلاط الزجاجي

يعتبر هذا النوع من بلاط السيراميك من أفضل أنواع السيراميك التي تحل محل الحجر الطبيعي، وتتمثل خصائصه في سهولة تنظيفه دون ترك أي بقع، ولكن عيبه المحتمل هو أن الزجاج سوف ينكسر بشكل طبيعي بسرعة، لذلك، يوصى بعدم استخدام البلاط الزجاجي في المناطق التي تشهد حركة مرور كثيفة (مثل أرضيات المطبخ والحمام)، ولكن يوصى باستخدام البلاط الزجاجي في أماكن أكثر أمانًا، مثل أسطح العمل أو المكاتب التي يتم استخدامها بلطف بواسطة المدفأة أو على الحائط.


الباركيه

انواع البلاط


هذا من أكثر الأرضيات شيوعًا في التبليط منذ العصور القديمة، وهو مصنوع من خشب الزان وخشب البلوط الأحمر الذي يمثل الفخامة والدفء والرفاهية، ولكنه يتطلب عناية إضافية وهو حساس للخدوش والخدوش، سيسبب البقع ولا يمكنه مقاومة الماء والرطوبة بشكل كامل، وبالرغم من خصائصه الجيدة في عزل الصوت والحرارة، إلا أنه قد يظل متآكلًا.


الفينيل

نظرًا لسهولة تركيبه، وأشكاله وأحجامه المختلفة، فهو يعتبر نوعًا بسيطًا للتبليط، ويتم تثبيته على الأرض بغراء خاص لمنع المياه الراكدة، وسهل التنظيف، ومضاد للبقع، ويعتبر أحد أفضل الخيارات لسهولة التعامل.


البلاط الإسمنتي

انواع البلاط


طوب الأسمنت موجود منذ القرن التاسع عشر وقد تم استخدامه إلى حد ما في التصميم الداخلي الحديث، إنه لبنة متنوعة للغاية يمكن أن يكون لها أنماط وألوان مذهلة، ولكنها لبنة مسامية للغاية، وهذا يعني أنها تتطلب لونًا بالإضافة إلى ذلك، يجب صيانة البلاط الأسمنتي مرة واحدة في الشهر؛ من أجل الحفاظ على جماله، يتم استخدام البلاط الأسمنتي في المناطق ذات السيولة المنخفضة وكمية صغيرة.


بلاط الحجر الجيري

الحجر الجيري هو نوع آخر من بلاط السيراميك الطبيعي، يستخدم عندما يرغب الناس في التأكيد على أسلوب ريفي مليء بالألوان الطبيعية والظلال والتباينات، هذا النوع من بلاط السيراميك يذكرنا بالأنماط المعمارية القديمة، في حين أن الحجر الجيري معروف بمتانته ونعومته من السهل تشكيلها وتقطيعها إلى أنماط ومواقف محددة.

من عيوب الحجر الجيري التي يجب مراعاتها أنه صخر مسامي، ولضمان طول عمره يجب إحكام غلقه وإلا سيكون من السهل التصدع والتآكل، ويصعب تنظيفه، يحتاج إلى محلول تنظيف يتم تحييده بالهيدروجين وبعيدًا عن الأحماض أو منتجات أساسها الخل يفضل استخدامها خارج المنزل.


البلاط المعدني

يستخدم المطبخ طوبًا معدنيًا ليجعله يتمتع بمتانة فائقة وأناقة وجمال عصري، ورغم أنه يمكن استخدامه لفترة طويلة دون صيانة، إلا أنه سهل الخدش وسعره مرتفع، وتكلفته تشبه الحجر الطبيعي لا ينصح باستخدامه في الحمام أو في الهواء الطلق.

 

reaction:

تعليقات