القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 11 من الأماكن السياحية في اربيل

 

اماكن سياحية في اربيل

اربيل هي عاصمة كردستان العراق ولها برلمان مستقل والعديد من المعالم السياحية الفريدة يتنوع مناخ اربيل ما بين مناخ صحراوي ومناخ البحر الأبيض المتوسط ​​، لذلك يكون المناخ في الصيف معتدلاً بينما تنخفض درجات الحرارة والرطوبة في الشتاء.

ما هي اربيل

تعتبر اربيل من اهم مدن العراق وهي مدينة سريعة النمو فيها العديد من مراكز التسوق والمطاعم الجديدة والفنادق الفاخرة والمباني السكنية في مختلف المناطق، وهي تتماشى مع معظم مناطق العراق وبالمثل، هناك اختلافات عرقية كما أن الكرد ودودون إلى حد كبير، وبعض الناس يتواصلون في اربيل من خلال اللغة الإنجليزية، وفي اربيل، إلى جانب صالات الغناء والحفلات الموسيقية، هناك العديد من أماكن المشي واليوغا.

يقدم المركز الثقافي في اربيل مهرجانات ومعارض في أوقات مختلفة من السنة، ويوجد العديد من الجولات السياحية الرائعة في المنطقة الجبلية الرائعة، وستقوم هذه المقالة بتعريف مناطق الجذب السياحي في اربيل

اماكن سياحية في اربيل

تتمتع اربيل بالعديد من المعالم السياحية كالمواقع التاريخية والأثرية والثقافية، ولكن بشكل عام يمكن القول إنه نظرًا لتاريخ العراق الغني، فإن عدد المواقع التاريخية العالمية في اربيل صغير جدًا إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فستكون صناعة السياحة في اربيل ما لا يقل عن المدن العالمية، ومن أهم المعالم السياحية في اربيل

1- قلعة اربيل

قلعة اربيل


كانت قلعة اربيل في الماضي معبداً، وقد شيدت قبل ستة آلاف عام، وتعتبر هذه القلعة من أهم المعالم التاريخية والسياحية، ويبلغ ارتفاع قلعة اربيل حوالي 431 مترًا، وتقدر مساحة الأرضية بحوالي 110 متر مربع تعرف اربيل بالعاصمة السياحية للعراق، وهي من أهم مناطق الجذب السياحي في العراق، ويتم تنفيذ العديد من المشاريع السياحية لجذب السائحين لتحقيق أهداف اقتصادية ووطنية.


2- جامع جليل الخياط

أفضل الأماكن السياحية في اربيل


هو أكبر مسجد سني في اربيل ويتميز بالزخرفة الخارجية والداخلية ويبدو أن جدرانه الداخلية وسقفه من الفسيفساء ولكن عندما تنظر عن كثب تبدو مزينة بزخارف ملونة وهذا هو القرآن والنص المصابيح الأمامية المعلقة من السقف، والمختلطة مع مجموعة متنوعة من الطرز المعمارية، مثل مسجد محمد علي في القاهرة والمسجد الأزرق في اسطنبول، هذه هي الوجهات الأكثر شعبية للزيارة.


3- منارة المظفرية

الأماكن السياحية في اربيل


يعود تاريخ منارة المظفرية إلى القرن الثالث عشر، وقد تم بناؤها في عهد مظفر الدين القوقبري، وهي مهمة في التاريخ الكردي.


4- سوق القيصرية (بازار القيصرية)

يمكنك التجول في بازار القيصر والاستمتاع بالجو، حيث توجد العديد من المنتجات الشعبية في هذا السوق، مثل الحلويات والسجاد اليدوي غير المكلف وهو من أقدم الأسواق المغطاة في العالم، وله تاريخ يعود إلى عصر الدولة العثمانية.


5- ساحة اربيل

يقع ميدان اربيل عند سفح قلعة اربيل ويوجد به العديد من النوافير وهو مكان جيد للتنزه خلال النهار ويحب السكان المحليون قضاء بعض الوقت خلال النهار والتقاط الصور وتدخين الشيشة وشرب الشاي.


6- الحي المسيحي (عنكاوا)

يقع خارج مدينة اربيل ويوجد العديد من الكنائس لزيارتها أو لإقامة الأعراس وهو مكان جيد للوافدين لذلك، فإن الحياة الليلية فيها حيوية للغاية وتحتوي على العديد من الأنشطة المختلفة.

7- متحف حضارة اربيل

يطلق على منطقة العراق وبلاد ما بين النهرين (مهد الإنسانية)، وفي اربيل يمكن للسائحين زيارة متحف حضارة أربيل مجانًا، ويوجد فيه العديد من الآثار الثقافية والآثار الثقافية الأصلية، على الرغم من أنها ليست كبيرة إلا أنها ليست كبيرة تستحق الزيارة، لديها مرشد سياحي.

أماكن سياحية طبيعية في اربيل

تشتهر اربيل بجمالها الطبيعي وتنوعها، وتعرف باسم "مدينة الفصول الأربعة"، بحيث يمكن للزوار تجربة جميع الفصول في يوم واحد، وهناك جبال شاهقة مغطاة بالثلوج تتميز بدفئها وسهولها الخريفية.


8- مصيف شقلاوة

يقع منتجع شقلاوة عند سفح جبل سفين (جبل سفين) على ارتفاع 1000 متر، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة المحيطة، يقع المنتجع أيضًا على أعلى جبل في العالم، فضلاً عن المناظر الطبيعية الخلابة تشمل المحاصيل كروم العنب والجوز وبساتين الرمان واللوز، فإن السبب الرئيسي وراء قدوم السائحين إلى هنا هو الاستمتاع بأجوائها النقية والهادئة، مما يجعلهم يشعرون بالراحة


9- شلال كلي علي بيك

يعتبر شلال كالي على باي من أروع المناظر والمعالم السياحية لأن مياهه تتدفق من جبال شاهقة الارتفاع ومن أشهر هذه المعالم في أربيل ومن مناطق الجذب، والشلال يبعد عن مركز أربيل بحوالي 130 كيلومترًا (أربيل)


10- جبل كورك

يقع جبل كورك شمال مركز مدينة اربيل، ويمكن للزوار استخدام التلفريك أو المصاعد الكهربائية للوصول إلى قمة الجبل خاصة في فصل الشتاء.


11- محمية جبل سكران

الأماكن السياحية في اربيل


تقع محمية جبل سكران في منطقة يومان شمال مدينة إرمان، وهي أيضًا نقطة الاتصال بين العراق وإيران، وتوجد فيها حيوانات مختلفة.


أفضل الفنادق للإقامة في اربيل

فندق اربيل فيو: هذا الفندق يصلح للأزواج تحديداً، ويشتمل على مطعم، ومركز ياقة بدنيه, WIFI مجاني، يوفر ساونا مشتركة وخدمة نقل المطار 24 ساعة، وبه خدمات تنظيف وكي الملابس، وتسليم البقالة، ومواقف للسيارات مجانية.

فندق اربيل كوارتزبه حمام سباحه ومطعم، وخدمة الواي فاي مجاناً في جميع الأنحاء، غرفة بها شاشة وتكييف وميني بار.

فندق ديفان أربيل : من الفنادق المتميزة الفاخرة، وبه مطعم سيزونز البيتزا، وبار السوشي QI 21  الشهير لتأكل احلي انواع السوشي والطعام الياباني.

فندق كوينت أربيل: ينصح به للازواج ايضاً لما فيه من خدمات متكاملة

فندق وسبا عنكاوا رويال : يتميز الفندق بالأناقة والفخامة والأجواء الكلاسيكية.

فندق كريستال اربيل: يعد فندق كريستال من الفنادق المتميزة فى اربيل، وبه خدمات متميزة.

فندق جراند إسطنبول : قريب من مطار اربيل، و ميجا مول لمحبي التسوق.
 

reaction:

تعليقات