القائمة الرئيسية

الصفحات

امثال كويتية ومعانيها

 

حكم وامثال كويتية ومعانيها

تعتبر الأمثال الكويتية من أكثر الأمثلة شهرة لما لها من عبرة ومعاني عديدة ومن هنا سنقوم بكتابة أشهر الحكم والامثال الكويتية للتعرف على معانيها.

حكم وامثال كويتية ومعانيها

– اللي ما يعرف الصقر يشويه: ويُطلق هذا المثل على الأشخاص الذين لا يستطيعون القيام بالأشياء بالشكل الصحيح، مثل شخص يقوم بحرفة ما ولكنه لا يعرف أصولها.

– الفرس من خيالها والحرمة من ريالها: والمقصود بهذا المثل هو الرجل الذي يترك كافة الأمور لزوجته حتى تفعل ما تريده، أو على الرجل الطيب والزوجة المتسلطة التي لا يستطيع أحد أن يوقفها عند حدها.

– سيل ما يبلك ما يهمك: والمقصود به هو أن المطر ينزل على قوم ولا تستطيع الاستفادة منه، أي أن المشاكل التي تواجه الآخرين لا تعنيك ولذلك وجب أن يهتم كل شخص بشؤونه الخاصة فقط ولا يتدخل فيما لا يعينه.

– الحي يحيك والميت يزيدك غبن: ويدل هذا المثل على أن الشخص السهل الذكي بإمكانه أن يريحك بسرعة، كما لو انه يعيد لك الروح مرة أخرى، ولكن الشخص الأحمق فإنه يرهقك ويتعبك.

– القطو العود ما يتربى: والمقصود به عند بلوغ الناس الفاسدين، يكون من الصعب تربيتهم مجددًا والسعي نحو تعليمهم.

– الشيفة شيفة والمعاني ضعيفة: ويعني أن المظاهر من الممكن أن تكون خداعة، فيمكنك أن ترى شخص وتُعجب بشكله ولكن في الحقيقة هو إنسان سيء.

– لو كان فيه خير، ما رماه الطير: يُقصد به أن الأشياء المتروكة لو كانت فيها خير ما كان لصاحبها أن يتخلى عنها، فلو كانت جيدة ما كان ليتركها.

– اللي في الجدر تطلعه الملاس: الجدر يعني جدر الطعام، والملاس هي المعلقة الكبيرة، والمقصود هنا أن الأشياء المخفية ستخرج عاجلًا أم أجلًا.

– حلا الثوب رقعته منه فيه: وذلك المثل يدل على أن الفرد بحاجة أن يجتمع مع من هو مثله سواء من خلال العمل أو الزواج أو الصداقة، أو غيرها من الأمور الأخرى.

– من طلع من داره قل مقداره: ويدل هذا المثل أن الشخص لا يمكنه أن يعثر على الراحة بعيدة عن منزله ولذلك يقل مقداره عند يخرج من منزله.

– اللي ما يعرفك ما يثمنك: وهذا المثل يدل على أن من لا يقوم بمعاشرتك بشكل جيد فإنه لا يستطيع تقديرك أو القيام بإعطائك المكانة الحقيقية.

– البعد بعد القلوب موب بعد الدروب: والمقصود بهذا المثل ذلك الشخص الذي لا يقوم بالسؤال والاطمئنان على الطرف الأخر مع ابتعاد المسافات، ولكن في الحقيقة أن البعد الحقيقي هو بعد العقل والقلب وليس المكان.

– من طول الغيبات ياب الغنايم: والمقصود بهذا المثل الشخص الذي يعود من سفره بعد غياب طويل، ويتم سؤاله عن أحدث الأخبار والغنائم التي حصل عليها.

– تموت الدياية وعينها على السبوس: والمقصود به أن الإنسان دائمًا ما يكون طماع حتى لو كان على قرب من الموت، حيث أنه يركض خلف متع الحياة فقط.

– الفضول قتل العيوز: والمقصود به أن الفضول من الصفات السيئة التي لا يجب على المرء أن يتحلى بها.

– ردت حليمة لعادتها القديمة: والمقصود بها عندما يعود شخص ما لعادة قديمة كان قد تخلى عنها مسبقًا.

– العلم في الصغر مثل نقش في الحجر، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر: والمقصود به أن العلم عندما يكون الفرد صغير فإن يشبه العلم بالنحت في الصخر حيث أنه لا يختفي أو يبقى ولكن في الكبر فإنه شبيه بالكتابة على المدر أي صفح الماء بمعنى أنه يختفي سريعًا.


reaction:

تعليقات