القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح Google scholar جوجل سكولار

 

Google scholar جوجل سكولار

هو محرك البحث جوجل خاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج اي باحث او دارس من مكان واحد على هذا المحرك البحثي ، بحيث يمكنك البحث عن العديد من الابحاث في المجالات العلمية ومصادرها بالعديد من اللغات العالمية وهي تابعة لجوجل وتأسست عام ٢٠٠٤ في نوفمبر لأول مرة لتسهيل البحث عن الابحاث العلمية لذلك سنتناول بعد المعلومات الهامه عن هذا المحرك. 

  محرك البحث جوجل سكولار

فكرة التصميم

توصلت شركه جوجل عن فكرة جوجل سكولار عندما دار نقاش بين موظَفَين وهما أليكس فيرستاك وأنوراغ أتشاريا وذلك عندما كانا يعملان في تصميم محرك بحث لمحتويات الإنترنت، كانت غايتهما إيجاد "حلول أكثر فعالية لتسهيل المشاكل العالمية في محركات البحث.

سبب التسمية

استلهمت شركة جوجل الشعار الكتابي لجوجل سكولار Stand on the shoulders of giants الوقوف على اكتاف العمالقة وهي استعارة جملة أدبيّة شهيرة للفيلسوف الفرنسيّ برنارد من شارتريس، حيث كانت تشير شركة جوجل من خلالها للعلماء في كل من مجاله ونوع دراسته في القرون الماضية.

مميزات جوجل سكولار

يسمح محرك البحث جوجل سكولار للمستخدمين بالبحث عن المقالات بكلا نسختيهما المرقمنة وغير المرقمنة، سواء كانت على الإنترنت أو علي المكتبات، وذلك على اعتبار أن الكثير من نتائج البحث التي يقوم جوجل سكولار بعرضها تعود الي المجلات تجاريّة، فتتيح لمعظم المستخدمين الوصول إلى ملخصات مقالاتهم المطلوبة من هذه المجلات، إلى جانب ذلك بعض من التفاصيل والاستشهاد بالمقالة ايضا، وعلى الباحث حين ذلك دفع المال ليكون قادراً على الوصول إلى المقالة التي يطلبها كاملة.

بحيث تقدّم ايضا شركة جوجل سكولار من خلال استعراض للباحث لمقالةٍ ما، فتقدم الشركة رابطاً يصل الباحث إلى المقالات المطلوبة من المجلّة الناشرة والناشرين والمصادر الناشرة و ايضا المقالات التي ترتبط مع المقالة المطلوبة والمشابهة لها وتمنح ايضا ميزة الوصول الي ملخصات مقالاتهم المطلوبة. 

بعض آراء المستخدمين المحايدة

وجد بعض من المستخدمين و الباحثين في خدمة جوجل سكولار انها خدمة تستحق المقارنة بغيرها من محركات البحث وذلك من حيث الجودة والفائدة عند النظر إلى الاقتباسات والأستشهادات بالنسبة لبعض المقالات والمجلَّات المعينة. ويمكن ايضا اعتبار ان تغطية محرك بحث جوجل سكولار متنوعة وكثيرة في العديد من المجالات ، ويعد ذلك على عكس قواعد البيانات العامة الأخرى، إلى جانب ذلك أن جوجل سكولار تسعى لتضمين أكبر عدد ممكن من المجلات المختلفة.

بعض انتقادات المستخدمين

كما توجه ايضا بعض الانتقادات على جوجل سكولار والتي تتعلَّق باعتبار عدد مرات الاقتباس ودورها في خوارزمية الترتيب، و أنه نظراً لتواجد الأوراق العلميّة ذات أعداد الاقتباسات الكبيرة، وذلك لتواجدها ببداية نتائج البحث، ولا يهتم المستخدمين لجوجل سكولار عن الأوراق العلميّة المنشورة حديثاً .

تحسين جوجل سكولار

اطلق SEO على محركات البحث الأكاديمية اسمASEO بعد انه اشتقها من العبارة Academic Search Engine Optimization والتي تعني بذلك تحسين محرك البحث الأكاديميّ، والذي يدعي الي نشر وخلق وتعديل المقالات البحثيّة بشكل يجعل تتضمن فهرس في محركات البحث الأكاديميّة مما يحعله اسهل في البحث. 

reaction:

تعليقات