القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 16 من الاماكن والمتنزهات الترفيهية في أبها

 

افضل الاماكن في ابها

أبها هي من اشهر الاماكن السياحة في السعودية و لها العديد من الاوجه المختلفة و الممتعة في مجال السياحة ، بخلاف السياحة الدينية الغالبة هناك، فمدينة أبها مليئة بالطبيعة الجميلة، والتي تتمثل في الجبال والسهول الخضراء، ولكن أكثر ما يجذب السياح فيها هي المتنزهات المختلفة لذلك سنتناول في موضوعنا هذا أفضل الاماكن السياحية في أبها .

المنتزهات الترفيهية في أبها :

1-منتزة ابو خيال

 يقع متنزه أبو خيال على الطريق الدائري ،ويعد كواحد من أجمل الاماكن السياحية في أبها، حيث ان منتزه أبو خيال سيضعك داخل لوحة فنية طبيعية خلابة.

2- حديقة الاندلس

من اشهر تلك الحدائق حديقة الاندلس، والتي تقع على طريق الأمير سلطان في حي الأندلس ، يعرف الشارع ب “شارع المطاعم”، حيث تعد الحديقة من أجمل المناطق السياحية في أبها للعائلات.

3- منتزة السلام بارك

  منتزه السلام بارك بها ألعاب وملاهي للأطفال، وكذلك يوجد بها مجموعة من الألعاب الملاهي الخاصة بالكبار، مثل قطار الموت، وسفينة السندباد وغيرها من الألعاب ، وكذلك يوجد بها بحيرة و الألعاب المائية، تقع السلام بارك في حي النميص وذلك في آخر الطريق المزدوج لمدخل من حي النميص إلى مدخل حي المنسك.

4- منتزه عسير الوطني

يعد منتزه عسير عبارة عن محمية طبيعية كبيرة ورائعة ، يمكنك رؤية أندر النباتات، والأشجار ، وبها فصائل من الحيوانات البرية المتنوعة يمتد المنتزه على مساحة 455 ألف كيلو وبها كافة مستلزمات الحياة هناك والشقق السكنية لمل من يرغب بالإقامة داخل المنتزه.

5- السحاب بارك ابها

يقع السحاب بارك ابها على قمة جبل شاهق ومرتفع مما يجعل الأمر فيه تدني درجات الحرارة داخله مقارنه بأجواء باقي المملكة العربية السعودية في الصيف حيث انه يقع على بعد حوالي 15 كم عن أبها، يمكن الوصول إليها إما عن الطريق الغربي الي يتفرع من طريق السودة، أو الامتداد لطريق الذي يؤدي إلى جبل نهران.

6- منتزه الملك عبدالعزيز في السودة

اهتم المسؤولين بهذا المنتزه لأنه اكبر واوسع منتزه موجود في أنحاء المملكة العربية السعودية ووفروا فيه كافة الخدمات والمرافق السياحية، من ملاهي والعاب ، وكافيات ومطاعم والعديد من المرافق التي تمتع الزوار بها.

الاماكن التاريخية في ابها
 

7- قرية الحبلة

 تحتوي قرية الحبلة على سلسلة من المنازل المصنوعة من الحجر الرملي، ولقد سميت بهذا الاسم بسبب قصَّة بنائها، حيث ان سكان إحدى القرى الموجودة أسفل الوادي عندما وجودها كانوا يصلوا لها بواسطة سلم مصنوع من الحبال منذ ما يقارب ال400 سنة ، وهناك من اطلق عليها اسم القرية المُعلقة، بسبب طريقة الوصول إليها ايضا عبر ذلك السلم ويمكن الوصول اليها الآن عن طريق ركوب التلفريك.

8- قرية المفتاحة

تعد قرية المفتاحة مركزاً ثقافياً فريدا من نوعه من الناحية التاريخية و للإبداع إذ انها تحتوي على العديد من المعارض الفنيّة التي تعرض أعمالاً لفنانين ومصورين من السكان المحليين، وبالإضافة إلى ذلك يوجد فيها مسجدٌ تاريخي يحتوي على رسوماتٍ من الخط العربي الفريد من نوعه والجذاب.

9- قرية رجال ألمع

 تقع قرية رجال ألمع على بعد 40-45كم من غرب أبها، ، تُعتبر قرية رجال ألمع قرية تراثية بتنوع تاريخها وثقافتها، حيث يرجع وجود هذه القرية منذ ما يزيد على 900 عام وهذا ما تشير إليه الدلائل ، ومن أهم ما يميز قرية رجال ألمع هي مبانيها الحجرية العالية ، و يرجع سبب ارتفاع المباني هناك إلى وقوعها على جانبي وادي ضيق .

الأماكن الأثرية في ابها :

10- قصر شدا

لقد شيد قصر شدا على يد الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة ذلك في عام 1922م ولكن تم إعادة تشييده مرة اخرى حديثاً على نفس النمط الأصلي للقصر قديما، يعد أهميّةٌ قصر شدا التاريخيّة، والتراثية، لأنه يمثل تراث وثقافة سكان عسير.

11-  الجسر العثمانيّ

 يبلغ طول الجسر العثماني80 متراً فوق أحد الأوديّة القريبة من حديقة العدل.

12- قلعة شمسان

يمكنك رؤية اجزاء كثيره من ابها من قلعة شمسان القديمة ويرجع ذلك بسبب وقوعها على قمة جبل عالٍ ، وتبلغ مساحة قلعة شمسان حوالي 1,000متر مربع ، ولكن لسوء الحظ لم يبقى من القلعة سوى بعض الجدران والأسقف، وبالرغم من ذلك لها أهميّة تاريخيّة، وتُراثيّة.

13- قلعة الدقل

تعد قلعة دقل من اثر الحكم العثماني وانها تقع علي مكانٍ عالٍ وتطل على اودية، وتتكوَّن هذه قلعة دقل من قلعتين، قلعة كبيرة وقلعة صغيرة، حيث تبلغ مساحة الكبيرة حوالي 1,000متر مربع ، بينما تبلغ مساحة الأصغر حوالي 500 متر مربع، حيث تهتم الدولة بالحفاظ على القلعتين وترميمها باستمرار.

الاماكن الطبيعية في ابها


14- الجبل الاخضر

يطلق على الجبل الاخضر اسم جبل ذَرى ويقع في وسط مدينة أبها، ويتم إضاءته ليلاً بالضوء الأخضر ليعطيه منظرا خلابا في مدى جمال الطبيعة الخلابة ومن خلاله يمكن رؤية بقية المدينه بأكملها.

15- جبل سودة

يطلق على جبل السودة اسم الجبل الأسود ويمتلك أعلى قمةٍ في جبال السروات في أبها؛ حيث يصل ارتفاعه إلى 3,000 متر تقريبا ويقع فوق وادي السروات، ويشتهر جبل السودة باحتوائه على العديد من المناظر المختلفة الفريدة من نوعها الطبيعية.

16- شلال الدهناء

يقع شلال دهناء في مُحافظة تنومة والذي يبعد حوالي 100كم عن شمال أبها، ويُمكنك الوصول إليه من خلال الطُرق المرصوفة هناك ، ويُعتبر هذا الشلال موطناً لمجموعةٌ من الشلالات الصغيرة والطبيعية والتي تعطي منظرا خلابا لمدينة أبها .

reaction:

تعليقات