القائمة الرئيسية

الصفحات

وزن لسان الحوت الأزرق

 وزن لسان الحوت الأزرق

وزن لسان الحوت الأزرق


يعرف الحوت الأزرق بضخامته والوزن الزائد وهو من أكبر الحيوانات التي توجد فلا عالمنا الان، وأيضاً من الحيوانات الثديية البحرية وهي من ضمن فصيلة الركوليات الحيتانيات، والأعمال التي يقوم بها الثدييات والجنس الهركوليات والشعبة الحلبيات وبالاسم العلمي هو (Balaenoptera musculus)، ويبلغ وزن لسان الحوت الأزرق 2,7 طن وعند اتساع فم الحوت الأزرق يكون مفتوح فإذا يتسع إلى 90 طن بسبب الغذاء والماء وفي هذا المقال نقدم لكم المزيد.

مميزات الحوت الأزرق

الحوت الأزرق لا يمتلك أسنان، ولكن يمتلك العديد من الألواح المختلفة وتكون موجودة على جانب سقف الحلق في الاعلي وتعرف بالبالونات، وتكون عددها أربعمائة من الوح، وفي النهاية تتميز بالشعيرات الدقيقة للغاية.

ويتميز لون جلد الحوت الأزرق باللون الأزرق وفية نقاط متفرقة، وهذا اللون يكون فاتح عن لونه الأصلي ولديه حاسة الشم بينما حاسة البصر تكون ضعيفة للغاية.
أما عن سرعة الحوت الأزرق في السباحة كبيرة جداً وأيضاً له صوت عالي ومخيف للغاية وبالإضافة إلى ذلك يتميز بالهدوء والراحة والحياء.

لم يتعدي الحوت الأزرق على المخلوقات، ولكن إذا حاولوا أن يغضبوا فمن الممكن أن يأذيهم.

فهو يتنفس من الأكسجين، فيقوم الحوت الأزرق بأن يرتفع في الاعلي سطح الماء ليتنفس ويملأ رئتيه بمقدار مناسب من الهواء حتى يقوم بإخراج الهواء الفاسد من أنف الحوت.

انثى الحوت الأزرق

تعد أنثى الحوت الأزرق أضخم منه في الحجم، ومن الممكن أن يكون في بطنها اثنين أو ثلاثة من الحيتان، وتكون مدة الحمل تتراوح بين عشر أشهر إلى 12 أشهر فقط، ولكن بعد الولادة من الواجب تستمر في ترضع صغيرها لمدة سنة بأكملها.

معلومات عامة عن الحوت الأزرق

نقدم لكم العديد من المعلومات العامة ومتنوعة عن الحوت الأزرق.
  1. يمكن للحوت الأزرق السباحة بسرعة كبيرة ومقدار مساحتها 30 كيلو متر في الساعة الواحدة.
  2. يقوم الحوت الأزرق بالغوص أسفل الماء وتكون مقدارها 500 متر لكي يحصل على الغذاء.
  3. يوجد عدد قليل من الحيوانات بإمكانهم افتراس الحوت الأزرق القضاء عليه وبالإضافة إلى ذلك يكون ضحية بين الأسماء القرش الحيتان المفترسة.
  4. تستطيع انثى الحوت الأزرق أن تحمل كل ثلاث أعوام مرة واحدة فقط، والمدة حملها لا تتراوح بين 11 إلى 12 شهراً، وفي العادة أن تكون مع ذكر واحد من الحوت.
  5. يقوم قلب الحوت الأزرق بضخ عشر أطنان من الدم إلى الجسم.

سلالات الحوت الأزرق

  1. حوت بريفيك ودا: يوجد هذا الحوت في المياه المحيط الهندي، وفي جنوب المحيط الهادئ، ويطلع على هذا الحوت بالحوت الأزرق القزم.
  2. حوت انترميديا: يوجد هذا الحوت في مياه المتجمد في الجنوب.
  3. حوت مسك يونس: يعيش هذا الحوت في المحيط الأطلسي من ناحية الشمال، وأيضاً المحيط الهادئ من ناحية الشمال.
  4. حوت إنديكا: هذا الحوت يوجد في المياه المحيط الهندي.

عمر الحوت الأزرق

من الصعب أن نقوم بتحديد سن الحوت الأزرق بالدقة الشديدة، الأن الحوت الأزرق لا يمتلك أسنانا التي من خلالها نحدد عمر الثدييات، وتقريباً يعيش الحوت أزيد من خمسين سنة، وعندما يموت الحوت الأزرق فهذا بسبب أشياء الطبيعية مثل هجوم العديد من الحيتان المفترسة أو تلوث في الطبيعة أو التشاجر بين معدات الصيد أو بسبب اصطدام السفن ببعضهم، وفي الزمن القديم كانو الناس يقومون بصيد الحوت لاستفادة منه، لكي يحصلوا على العديد من الأشياء مثل صناعة الملابس واللحوم الدهن والأدوات المتنوعة، ولكن في هذا الوقت يكون صيد الحوت الأزرق غير قانوني.
reaction:

تعليقات