القائمة الرئيسية

الصفحات

تونجيل كورتيز Tuncel Kurtiz الأسطوري

 

تونجيل كورتيز


دعونا نذكر بعض المعلومات عن الممثل والفنان الكبير تونجيل كورتيز حيث أنه نشأ في قرية بيله جك التي يقع موقعها في مدينة كوكجالى في دولة تركيا، حيث انتقل إلى السكن في مدينة اسطنبول للعيش مع عائلته التي يتكون أفرادها من والده الذي يعمل كحاكم لقرية كايمكام، وأمه التي تمتلك أصول البوسنية حيث تعمل في مدرسة معلمة.


تعرف على تونجيل كورتيز

قام تونجيل كورتيز بالسفر مع عائلته إلى الكثير من الدول حول العالم، قد تم تخرجه من مدرسة حيدر باشا الثانوية في مدينة اسطنبول وتم تنقله لكي يقوم بدراسة اللغة الإنجليزية، ودراسة فقه اللغة، ومواد دراسية أخرى منها الفلسفة وعلم النفس وتاريخ الفن، حين تم الالتحاق بجامعة اسطنبول.

اقبل تونجيل على الدراسة في كلية الحقوق التابعة لجامعة اسطنبول، والتحق بالكثير من الأعمال في مجالات متعددة ومختلفة، ثم تم مشاركته في الأعمال الفنية والسينمائية وكانت أولى خطواته له في هذا المشوار هي مشاركته في عمل منتج أفلام سينمائية.

اجتاز فترة يعمل كمنتج فني إلى أن ذهب إلى مجال آخر وهو الاخراج وعمل على إخراج الكثير من الأفلام إلى أنه أبدع في مجال الكتابة تم العمل على كتابة العديد من الأعمال التي تختص بالمسرح ومتابعة طريق نجاحه في التأليف أيضاً.

قام بتأليف الكثير من السيناريوهات كما أنه شارك في العديد من الأدوار المسرحية عمل فيها كممثل مسرحي بالإضافة إلى مشاركته في الافلام كممثل وفنان تركي إلى أن وصل إلى أواخر العمر.

توفي الفنان تونجيل كورتيز وهو مسلم الجنسية، بلغ من العمر ٧٧ عام استمتع بعمره بالكامل داخل حدود مدينة اسطنبول إلى يوم ٢٧ سبتمبر خلال عام ٢٠١٣ وتم إصابته بنوبة قلبية وتوفي وقد تم دفنه في مدينة بالق أسير وهي إحدى مدن تركيا.

تعرف على أعمال تونجيل كورتيز الفنية

  • بدء أول خطوات طريقه الفني خلال سنة ١٩٥، وقد تم العمل في أول مشاركة له في المسرحية الأولى له كفنان وممثل، تم مشاهدة الكثير من المسرحيات في دول كثيرة حول العالم حيث بدء أيضاً في تقديم العديد من العروض على مسارح كثيرة منها/

  • المسارح الخاصة داخل اسطنبول وخارجها في الدول الأجنبية ومنها المسارح الحكومية التركية ومن أكثر الأعمال المسرحية المقدمة له تم عرضها على خشبة مسرح مدينة جوتنبرج .
  • المسرح الشهير الذي يعرف بأسم ستوكهولم الملكى، ومن أكثر المسارح التي تم عرض أعماله عليه وهو المسرح السويدي في دولة السويد 
  • من أشهر المسارح أيضاً مسارح أخرى من دولة ألمانيا مثل مسرح يوجد في مدينة هامبورغ الألمانية.
  • مسرح يوجد في مدينة فرانكفورت ومن أشهر المسارح التي تم عرض أعمال الفنان القدير تونجيل في إنجلترا المسرح العريق الذي يعرف بأسمه الشهير وهو ييتر بروك شكسبير الملكي.

وقد كان قام في أول عمل له داخل مجال الإخراج خلال عام ١٩٦٤، بينما كان في الجامعة خلال سنوات دراسته قابل المخرج السينمائي الكبير المعروف يلماز غوني وأصبح بينهم صداقة قوية وتشاركه مع بعض في عملا معا في إنتاج الكثير من الأفلام التركية السينمائية ومنها فيلم umut 

من اشهر اعماله ايضا مسلسل ايزل الذي بدأ عام 1997

قام بالعديد من الأعمال التي وصلت لأكثر من ٧٠ فيلما حيث أنه أيضاً قدم أعمال درامية ومن أبرز هذه الأعمال هو مسلسل عاصي وعمل فيه كمنتج خلال عام ٢٠٠٧ وتم منحه الكثير من الهدايا والجوائز ومن أكثر الجوائز تألق كانت قد أخذها هي جائزة جولدن أورانج وتم منح تونجيل كورتيز هذه الجائزة لكونه قدم أفضل سيناريو خلال عام ١٩٨١.
reaction:

تعليقات