القائمة الرئيسية

الصفحات

معجون اسنان؟ كيف نختار الأفضل

 

معجون اسنان كيف نختار الأفضل

الأسواق والصيدليات مليئة بمعاجين الأسنان الملونة والمغلفة بشكل جميل عند البحث عن المنتج الأنسب من بينها ستجد أن هذه المنتجات تتطلب مطالب تحمي اللثة من العدوى أو علاج حساسية الأسنان، أو تبييض الأسنان وإزالة رواسب الجير والجير هذا يزيد من الالتباس ويمنعك من اختيار أفضل معجون أسنان لك.

معجون اسنان؟ كيف نختار الأفضل

عندما وقفنا أمام معاجين الأسنان المختلفة، بدأنا نتساءل أي معجون أسنان هو الأفضل: الفلورايد؟ لا فلوريد؟ المبيض؟ للأسنان الحساسة؟ أو تلك التي تجمع كل هذه العوامل؟

  • تشخيص حالة الفم

قبل شراء معجون الأسنان، من المهم جدًا تشخيص حالة الفم. هل أسنانك حساسة؟ هل يوجد التهاب اللثة أو تسوس الأسنان؟ يوصى بشدة بعدم شراء معجون أسنان عن طريق الفم دون تشخيص طبي من أجل تشخيص حالة الأسنان وتجويف الفم، يوصى بزيارة طبيب الأسنان، كما يمكن لطبيب الأسنان أن يقترح عليك شراء أي معجون أسنان تفضله.

المواد الفعالة في معجون الأسنان

تحتوي معظم أنواع معجون الأسنان على نفس المكونات النشطة:

  1. مواد التلميع: وظيفتها إزالة الطبقة البكتيرية عن الأسنان، وتشمل هذه المواد الكالسيوم والكربون والسيليكون.
  2. المحليات الصناعية: مثل السكرين والنعناع والقرفة وغيرها من الأطعمة التي تضفي نكهة على معجون الأسنان.
  3. الجلسرين والمرطبات الأخرى: وظيفة هذه المواد هي منع معجون الأسنان الموجود في العلبة من الجفاف.
  4. المثخنات: تضفي هذه المواد الاتساق على العجينة وتربط جميع المركبات معًا.
  5. مكونات الرغوة: كبريتات الصوديوم (SLS) هي بالضبط نفس المكونات الموجودة في الشامبو، وهذا الأخير ينتج رغوة تتراكم في الفم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.

بالإضافة إلى هذه المواد الأساسية، يحتوي معجون الأسنان أيضًا على مواد خاصة حسب نوع معجون الأسنان والغرض منه:

  • معجون الأسنان الذي يحتوي على فلوريد

يحتوي كل معجون أسنان تقريبًا على الفلورايد -وهو معدن طبيعي يمكن أن يمنع تسوس الأسنان بشكل كبير بعد كل وجبة يأتي دور البكتيريا لتعيش بشكل دائم في الفم لتتمتع بجزيئات الطعام المتبقية على الأسنان بعد أن تأكل البكتيريا وجبة، تفرز مادة حمضية يمكن أن تسبب تلف الأسنان، ويمكن للفلورايد أن يحمي الأسنان من هذا الحمض ويقوي مينا الأسنان.

  • معجون الأسنان للأسنان الحساسة

يناسب معجون الأسنان الحساس الأشخاص الذين يعانون من آلام الأسنان عند تغير درجة حرارة الفم يحتوي معجون الأسنان هذا عادة على: البوتاسيوم أو النيتروجين أو كلوريد السترونتيوم.

يمكن لهذه المركبات أن تمنع حدوث تشققات صغيرة على الأسنان، وبالتالي يمكنها تخفيف حساسية الأسنان لفترة طويلة، وبالتالي منع تغيرات درجة الحرارة من الوصول إلى الأعصاب والتسبب في الألم.

  • معجون الأسنان المبيض

لا يحتوي معجون تبييض الأسنان على مواد مبيضة، لكنه يحتوي على جزيئات دقيقة ومواد كيماوية، والتي يمكنها بالفعل تلميع سطح الأسنان، مما يساعد على إزالة البقع عن الأسنان.

  • معجون الأسنان الطبيعي

قد تحتوي على مواد كيميائية معينة، مثل الفلورايد أو بيكربونات الصوديوم، لكن المكونات الرئيسية هي نباتات طبية، مثل الروطان، الهندي (أزدريخت)، إلخ يمكن لهذه المكونات الطبيعية أن تمنع تسوس الأسنان وتحافظ على مينا الأسنان وتمنع التهاب اللثة مثل معجون الأسنان العادي.

كيف يمكن اختيار معجون الأسنان المناسب؟

يمكن لمعظم الناس استخدام معظم أنواع معجون الأسنان في السوق، مع التركيز على الحفاظ على صحة الأسنان من خلال اتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا وزيارة طبيب الأسنان بانتظام. ومع ذلك، في حالة أمراض الفم الشديدة، من الضروري أحيانًا وصف معجون أسنان محدد.

reaction:

تعليقات