القائمة الرئيسية

الصفحات

أشياء يجذبها المغناطيس


أشياء يجذبها المغناطيس


 المغناطيس مفيدة جدا في حياتنا. على سبيل المثال، يمكننا استخدام المغناطيس لجذب مسامير الحديد، ومفاتيح الحديد، وقصاصات الحديد، الخ. حتى بالإضافة إلى هذه الكائنات التي تتكون من الحديد الواضح، ما هي الكائنات والأشياء الأخرى التي يمكن أن تنجذب إلى المغناطيس؟


أولا وقبل كل شيء، دعونا أولا تحليل تكوين المغناطيس. وعادة ما تكون مصنوعة من مغناطيس الحديد والكوبالت والنيكل، والذرات الأخرى، والتي لديها هياكل داخلية خاصة ولحظات المغناطيسي. لذلك، يمكن أن تولد المغناطيس مجال مغناطيسي، ولكن فقط جزء صغير من المعدن التي يمكن جذبها من قبل المغناطيس، مثل الحديد والنيكل والكوبالت، والمعادن المغنطيسية الأخرى في حين أن معظم المعادن الأخرى لن تنجذب، مثل الذهب والفضة والنحاس والألومنيوم والقصدير والرصاص والتيتانيوم، الخ.

تطبيقات المغناطيس

بالإضافة إلى جذب الحديد لتحقيق تأثير إزالة الحديد ، يمكن استخدام المغناطيس أيضًا في العديد من المجالات الأخرى ، مثل البوصلات ، وجذب الكائنات الصغيرة ، والمرحلات الكهرومغناطيسية ، والمحركات ، والمولدات ، والكهربتروتكيكات ، والعلاج المغناطيسي ، والرفع المغناطيسي ، الرنين المغناطيسي النووي ، إلخ.

أنواع المغناطيس

  1. وفقا لأشكالها، يمكن تقسيم المغناطيس إلى مغناطيس مربع، مغناطيس البلاط، مغناطيس على شكل خاص، مغناطيس اسطوانة، مغناطيس حلقة، مغناطيس القرص، مغناطيس شريط، الخ.
  2. وفقا لمكوناتها، يمكن تقسيم المغناطيس إلى مغناطيس SmCo، مغناطيس النيوديوم (مغناطيس قوي)، مغناطيس الفريت، المغناطيس AlNiCo، الحديد الكروم الكوبالت المغناطيس.
  3. وفقا لطول الوقت المغناطيسية الاحتفاظ، يمكن تقسيمها إلى "مغناطيس دائم" و "مغناطيس غير دائم".
  4. وفقا لتطبيقاتها في هذه الصناعة، يمكن تقسيم المغناطيس إلى المكونات المغناطيسية، مغناطيس المحركات، مغناطيس المطاط، مغناطيس البلاستيك.

بعض المفاهيم حول المغناطيس

ديامغناطيسية

إن التنان المغناطيسي هو ظاهرة مغناطيسية تمارس فيها فئة من المواد، عندما توضع في مجال مغناطيسي خارجي، تنافراً ضعيفاً ضد المجال المغناطيسي.

شبه مغناطيسية

يشير البارامغناطيسية إلى الحالة المغناطيسية لبعض المواد. بعض المواد يمكن أن تتأثر حقل مغناطيسي خارجي، وإنتاج الخصائص التي تشير إلى ناقلات المغنطة في نفس الاتجاه. مثل هذه المادة لديها حساسية مغناطيسية إيجابية. وتسمى الظاهرة المقابلة للبارامغناطيسية الغشاء المغناطيسي.


هل المغناطيس يجذب الألمنيوم

المغناطيس يتنافر مع المادة المقابلة له أو يجتذبها، وذلك بناء على القابلية المغناطيسية لتلك المادة، وفي حالة الألمنيوم، فآن القابلية المغناطيسية للألمنيوم ضعيفة مقارنة بغيره من المعادن مثل الحديد، ولذلك المغناطيس لا يجتذب الألمنيوم الا بقدر بسيط جدًا، قد يكون غير موجود.


هل المغناطيس يجذب النحاس

النحاس يقع في قائمة المواد التي لا تنجذب للمغناطيس وذلك بسبب أنه معاكس، ويقع ضمن المواد التي يُطلق عليها ذات المغناطيسية المعاكسة، ويعتبر النحاس من المواد التي لا تنجذب للنحاس ولكنها يمكن أن تتسبب في توليد الكهرباء بطرق معينة نتيجة للتفاعل الذي يحدث مع المغناطيس.


هل يجذب المغناطيس الذهب

الذهب يعتبر من المواد التي لا تنجذب للمغناطيس، حيث أنه قليل التأثر بالمجال المغناطيسي بصورة كبيرة، ولذلك اذا كان لديك حقل متكامل من المغناطيس سيكون رد فعل الذهب غير مؤثر تمامًا، حيث لن يتفاعل مع تلك القوة الهائلة.



reaction:

تعليقات