القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي حشرة التربس


ما هي حشرة التربس  تعتبر حشرة التربس من أخطر الحشرات التي تقوم بإصابة المحاصيل الزراعية وتتسبب لها بإضرار جسيمة، ووفقًا لما سبق سنقوم بالتحدث عن حشرة التربس بشكل أكبر لمعرفتها ومعرفة طرق الوقاية منها. 

أهم المعلومات عن حشرة التربس

1. حشرة التربس هي حشرة صغيرة جدًا تقوم بإصابة 130 نوع من النباتات ومن أهمها القطن والقمح والقصب والعدس والحلبة وغيرها من النباتات الأخرى، بالإضافة إلى أنها قد تصيب بعض المحاصيل الخضراء مثل الفاصوليا والباذنجان والفلفل والكرنب أو النباتات التي تُستخدم للزينة مثل الورد والقرنفل، ومن المرجح إصابتها لبعض الفواكه مثل المانجا.

2. تتكاثر هذه الحشرة بشكل بكتيري بمعنى أن الإناث تقوم بوضع بيضها الغير مخصب دون الحاجة للذكور أسفل الورقة ومن ثم يفقس إلى حوريات صغيرة.

3. تقوم هذه الحشرة بالتغذي عن طريق خدش سطح الورقة ومن ثم تقوم بامتصاص العصير المناسب.

4. تبدأ الحوريات في النمو وتنسلخ حتى تصل لطورها البالغ حتى تعيد دورة حياتها.

5. تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الشتوية والتي تسكن عندما تشتد الحرارة في فصل الصيف أسفل المخلفات الخاصة بالنبات وقلف الأشجار وخصوصًا من شهر مايو حتى شهر أكتوبر، بالإضافة إلى أنها يمكنها أن تتواجد في المحاصيل الصيفية المبكرة مثل الخيار والقطن والذرة ومن ثم تبدأ في الاختفاء.

6. وعند اكتمال الطور الحوري فإنه يسقط في التربة وبعد ذلك يتحول لطور ساكن أي ما قبل العذراء ومن ثم يتحول إلى العذراء مجازًا في التربة.

7. حشرة التربس هي عبارة عن حشرات صغيرة خفيفة لها لون أسود لو كانت حشرة كاملة، إما أن كانت مائلة إلى اللون سمني فهي من الحوريات.

8. تختبئ الحوريات الصفراء على السطوح السفلية أو في قلب النبات، وبالنسبة للأفراد فهي تتواجد في كل جزء في النباتات وتكون في أقصى نشاطها في فترة الظهيرة.

9. على فترة للتعداد من النصف الثاني من فبراير إلى مايو.

10. وتبدأ فترة التعداد من نصف شهر فبراير حتى شهر مايو، وأقل عدد من أجل تعدادها 10 أفراد للنبات، وأقل مدة في المعاملة والتالية تبلغ أسبوع.

كيفية الوقاية من حشرة التربس 

1. لا يمكن أن يتم العلاج سوى بعد أن يقترب التعدد لأقل من 10 أفراد على النبتة.

2. يجب أن يتم رش مبيد يخص الأفراد النشطة على سطوح النباتات بالإضافة إلى مبيد جهازي للحشرات التي تختبئ بداخل أوراق القلب الملتفة، كما أنه يتم الرش ببعض من الزيوت المعدنية عن طريق التبادل مثل كزد أويل وأكتلك، مع تفضيل الرش في أوقات الظهيرة.

3. من الأفضل القيام بالري بالسولار من أجل القضاء على الأطوار التي تتواجد في التربة.

4. يتوجب التخلص من جميع المخلفات الزراعية والحشائش التي تعتبر مأوى للتربس في فصل الصيف.

5. يساعد الري الغزير في القضاء على جميع الأطوار التي تسكن في التربة.

6. يُفضل زراعة المحاصيل الصيفية بشكل مبكر أكثر حيث أنها تعتبر من أضعف مراحل التربس نظرًا لكونه لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

7. القيام بتقوية النباتات عن طريق التسميد حتى يزيد من قوة جدر الخلايا وبالتالي تزداد صعوبة مهاجمة الخلايا الخاصة بالبشرة.

8. القيام بتعريض التربة للشمس حتى تساعد في موت الأطوار الخاصة بالحشرة.

9. الاهتمام بالأراضي الزراعية ونظافتها من كل من الحشائش والمخلفات التي تتواجد فيها الحشرة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قمنا بذكر أهم المعلومات التي تخص حشرة التربس بالإضافة إلى توضيح الطرق التي يمكن من خلالها حماية الأراضي من حشرة التربس.

 

reaction:

تعليقات