القائمة الرئيسية

الصفحات

وادي الباطن في الكويت

 

وادي الباطن في الكويت

تقع دولة الكويت في طريق الشمال الشرقي لشبه الجزيرة العربية، في أقصى شمال الخليج العربي، تحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق الخليج العربي.


 يمتد الكويت بين خطي عرض 28.45 درجة و30.05 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 46.30 درجة و48.30 درجة شرق خط غرينتش تبلغ مساحة الكويت 17.818.000 كم مربع.


لا يوجد في دولة الكويت أنهار دائمة ضمن تضاريسها، ولكن بها بعض الوديان أبرزها وادي الباطن الذي يشكل الحدود بين الكويت والعراق هناك بعض القنوات المائية المدرجة، مثل القنوات الصغيرة حول جزيرة بوبيان في شمال الكويت.

منطقة وادي الباطن في الكويت

يقع وادي الباطن  في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ينبع من غرب أم عشرة ويصب في شط العرب في العراق يمتد إلى الكويت مروراً بمنطقة القصيم ، ومن أهم روافدها شعبان فليج والفاو ويقول علماء الجيولوجيا بعد دراسة محمية وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود إنه كان من أكبر الأنهار في المنطقة في العصور القديمة.


منطقة وادي الباطن وأهم مدينة تقع عليها الآن هي مدينة حفر الباطن الحديثة، وتعتبر مراعي الوادي من أفضل المراعي في هذه المنطقة، وكان لها شهرة جيدة انطلقت منها العديد من هذه القبائل ثم أصبحت طريقا حج لأهل العراق وبقيت كذلك حتى وقت قريب وبالقرب من هذه المدينة كان هناك بئر آخر يسمى الماوية، وهي المرآة في لغة العرب، لما فيها من نقاء لونها وعذوبة مياهها.

الأودية في الكويت 

  1. بحرة الأبرق.
  2. بحرة الميرفي.
  3. شيب رجم الجحطان.
  4. وادى الباطن  (نهر الكويت).

القنوات البحرية لجزيرة بوبيان

  1. خور عبد الله.
  2. خور بوبيان.
  3. خور الزبير.
  4. خور الصبية.
  5. خور الثعالب.

وادي الباطن هي محمية طبيعية للحياة الفطرية بمساحة 910 كيلومترات مربعة تمت الموافقة عليها بقرار مجلس الوزراء رقم 25 لسنة 2011 وتم تسليمها للهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية كجزء من مشروعات تأهيل البيئة البرية. 


أُعلن عنها بموجب قرار المجلس الأعلى للبيئة رقم 7/2016 الغرض من إنشائها هو حماية البيئة والتنوع البيولوجي ولأغراض إعادة تأهيل البيئة البرية (محمية حدودية).

reaction:

تعليقات