القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج القمل بأسرع الطرق

علاج القمل بالتايد


يعاني الكثير من الناس من مشاكل ناتجة عن ظهور قمل والصئبان وخاصة الأطفال حيث يعاني الشعر من مشاكل كثيرة مما يتسبب في معاناة صاحبه من الأرق الشديد مما يجعل الشعر حكة في الرأس بشكل مزعج للغاية ويسبب له دفعهم التوتر والإحراج إلى إيجاد طريقة للتخلص من العدوى المزعجة وعلاجها من المعروف ان القمل حشرات صغيرة تعيش على شعر الانسان وتتغذى على دم الانسان وتتكاثر وتنتج عددا كبيرا من الحشرات


حشرة القمل

إن الأرجل الستة لحشرات القمل ملتصقة بفروة الرأس والرقبة، وهي كبيرة بحجم بذور السمسم، ويصعب اكتشافها ويمكن العثور عليها بسرعة بعد ذلك، يفقس البيض في غضون 7 إلى 10 أيام، ويمكن للقمل أيضًا التكاثر.


أعراض الإصابة بعدوى القمل

لا تظهر أي من العلامات الواضحة للمصاب بالعدوى، ولكنها تظهر بعد عدة أسابيع وشهور بعد انتشار القمل أيضًا، ومن هنا تظهر الحكة وتشتد وتصيب صاحبها بعدة جروح، حيث يفرز الجلد سائلًا شفافًا أو مغطى بطبقة غشاء لجميع الأماكن المصابة بالجروح التي قد تلوث الجلد من المعروف أن انتشار عدوى القمل من أكثر الأعراض شيوعًا التي تظهر الحكة، خاصة عند وجود القمل، فضلاً عن ترك مسافات بيضاء تسمى حبيبات، ويُحسب كثير منها على أنها قشرة الشعر التي تلتصق بالشعر في وقت الفقس.


افضل علاج  القمل والصيبان

يمكن أن يكون وجود القمل والصئبان على رأس طفلك مصدر إنذار لك، لذلك يجب على الشخص دائمًا التفكير في علاج سريع للقمل والصئبان.


نذكر في العلاجات التالية المستخدمة في علاج القمل والصئبان:

افضل علاج للقمل والصيبان طبيًا

العلاج الطبي هو الحل الأول لعلاج القمل والقمل، وهو يشير إلى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تكون على شكل شامبو أو غسول أو كريم مضاد للقمل والقمل.


هناك نوعان من الشامبو يستخدمان لعلاج القمل والقمل، أحدهما مخصص للأطفال بعمر سنتين وما فوق، والآخر للأطفال شهرين وما فوق.

فيما يلي بعض الأدوية المستخدمة في علاج القمل:


  • البيرثرين للقضاء على القمل 

يُستخرج الشامبو الذي يحتوي على مادة البيريثرين من أزهار الأقحوان، لذلك من الضروري التأكد من إصابة الأشخاص المصابين بالقمل واليرقات بردود فعل تحسسية تجاه الزهرة بالإضافة إلى ذلك، هذا الشامبو مناسب للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عامين، لكن هذا الشامبو يقتل القمل فقط وليس القمل.


  • بيرميثرين لعلاج القمل والصيبان 

يشبه استخدام البيرميثرين البيرثرين، ولكن يمكن استخدامه للأطفال فوق شهرين.


  • دايميثيكون للتخلص من القمل 

هذا الشامبو الذي يحتوي على السيميثيكون ليس مبيدًا للحشرات، بل يتم تغليفه بالماء لمنع وصول الماء إلى القمل، ولكن لا توجد أبحاث كافية لإثبات فعاليته يجب استخدام مشط القمل المرفق مع بعض أنواع الشامبو لأن بعض أنواع الشامبو لا تتطلب هذا المشط.


العلاج المنزلي للقمل


في الواقع، لم يتم إثبات فاعلية العلاجات المنزلية، لكن قد يلجأ إليها بعض الأشخاص فيما يلي بعض الأمثلة على طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً منزليا.


  • تمشيط الشعر

يستخدم العديد من الأشخاص مشط القمل والصيبان و هو مشط  دقيق الأسنان لترطيب شعرهم وتمشيطه، مع تكرار ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.


  • استخدام الزيوت في علاج قمل الرأس 

يستخدم بعض الناس زيوت مثل الشمر وزيت الزيتون لقتل القمل واليرقات يرجى ملاحظة أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من هذه الزيوت ولم يتم إثبات فعاليتها.


علاج القمل في يوم واحد


الثوم والليمون

حيث أن للثوم فوائد، في تطهير الرأس، من الجراثيم، والطفيليات ورائحته النفاذة، تعمل على اختناق الحشرة 

وتكون الطريقه:  يطحن بضعة فصوص من الثوم بحجم معلقتان واضافه معلقتان من الليمون  وتمزج حتى يكون معجون سائل وتوضع على فروة الرأس والشعر لمدة نصف ساعة وتشطف جيدا بالماء الساخن.


صودا الخبز 

أن صودا الخبز لها دورها الفعال للقضاء على الجراثيم، وتطهير الرأسK وتستخدم بمزج، بلسم الشعر، وصودا الخبز، وتدلك بها الشعر ويغطى لمدة ربع ساعة ويغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو. 


علاج القمل بالخل والملح

ان الخل له دور رئيسي في تطهير الرأس وقتل بيض القمل والملح ايضا يهلك الحشرة  وبمزاج كوب من الخل وربع كوب من الملح، وتدليك الشعر من الجذور للاطراف بهم يقضي على حشرة القمل في يوم واحد.


علاج القمل بالكاز

الكاز استخدم منذ القدم لعلاج الرأس المصابة بحشرة القمل والقضاء عليها ولكن يجب استخدامه بحرص شديد، فإنه يدلك به الشعر من الجذور للاطراف، ويترك لمدة ساعة مع ارتداء، بني بلاستيك ولكن حريصين على عدم التواجد بجوار موقد، او البوتجاز لتجنب الحرائق، وايضا يستخدم على الرأس الملتهبة وتجنب ملامسة العين.


علاج القمل بالقرفة

يعالج القمل ايضا بزيت القرفة مضاف اليه  زيت الزيتون، بالتساوي ويدلك به الرأس ويترك لمدة يوم كامل، ويغسل بالشامبو،ولكنها طريقة ضعيفة، تحتاج إلى تكرار عدة مرات. 


reaction:

تعليقات