إغلاق القائمة

مشكلة العنوسة والبنات الموكوسة

    مشكلة العنوسة والبنات الموكوسة

    بقلم ريهام فهمى

    مشكلة العنوسة والبنات الموكوسة

    تحلم كل فتاة باليوم الذى سترتدى فيه الفستان الأبيض وبجوارها فارس احلامها، ولكن سرعان ما تتبدد هذه الاحلام ليأتى شبح العنوسة، ليقضى على كل الاحلام الوردية والعيشة الهنية .
    لكل فتاة يائسة ومكبوته، ومن العنوسة بتضرب دماغها فى الحيطة تابعى معنا هذا المقال، لتتعرفى على حل مشكلة العنوسة، وازاى تتجوزى وتبقى عروسة ننوسة .

    المقصود بالعانس

    العانس لقب يطلق على كل فتاة يتعدى سنها سن الزواج المتعارف عليه فى مجتمعها، ولكن هل هذا اللقب يطلق على الفتيات فقط ؟
    الحقيقة لا، إن هذا اللقب يطلق على الرجال والفتيات على حدًا سواء، ولكن تتفاقم المشكلة عند الفتيات اكثر من الرجال .
    اصبحت العنوسة تهدد كل فتاة حتى الجميلات منهم فأحيانًا كثيرة نتسأل لماذا هذه الفتاة عانس ؟ على الرغم من تمتعها بقسط كبير من الجمال والتعليم وايضا تعمل فى مناصب كبيرة والعديد من المميزات التى يتمناها الرجل فى فتاة احلامة فلماذا أصبحت عانس ؟

    نسب العنوسة فى بعض بلدان الوطن العربى

    اوضحت الدراسات أن نسبة العنوسة تتزايد فى البلدان العربية بشكل كبير فقد احتلت لبنان المركز الأول بنسبة بلغت 85% وذلك بسبب عزوف الشباب من الجنسين عن الزواج وتليها الإمارات بنسبة 75% بسبب غلاء المهور ثم تاتى دولتى العراق وسوريا لتحتل المرتبة الثالثة بنسبة 70% بسبب الحروب التى تمر بها البلدان ثم تأتى تونس بنسبة 62% والجزائر بنسبة تجاوزت ال 51% ثم تأتى السعودية والأردن بنسبة 45% وقد بلغت نسبة العنوسة بمصر والمغرب ما يقرب من 40% ثم تأتى الكويت وقطر وليبيا بنسبة 35% واليمن بنسبة تعدت الـ 30% واخيرً واقلهم فى نسبة اللعنوسة هى دولة البحرين بنسبة تصل لـ 25% .

    أسباب ارتفاع نسبة العنوسة

    هناك اسباب كثيرة لإنتشار العنوسة بين الفتيات اهمها :
    اولًا : الأسباب المادية من ارتفاع المهور وغلاء المعيشة، والأسعار
    ثانيًا : الأسباب الإجتماعية ثثمثل فى، بعض العادات والتقاليد فى مجتمعنا، وايضًا وجود شروط الزواج الصعبة، التى تزيد من عزوف الشباب عن الزواج .
    ثالثًا : والأهم من وجهة نظرى تتمثل فى الفتاة نفسها، وتفكيرها، وترتيب اولوياتها، حيث كانت الفتاة قديمًا تنال قسط ضئيل من التعليم، وتجلس بالبيت فى إنتظار اول من يدق بابها طلبًا للزواج منها، لكن الأن أصبحت احلامها مختلفة، واولوياتها ايضًا مختلفة فأصبح للتعليم والعمل الجزء الأكبر من تفكيرها، وقد ساعد خروج الفتاة من البيت ودخولها فى شتى المجالات والأعمال على الإعتماد على نفسها، مما جعلها فى غنى عن وجود الرجل بحياتها .
    رابعًا : الخوف من الفشل
    ومن الأسباب ايضًا خوف البنات من الفشل فى تجربة الزواج، وبدلًا من ان تتخلص من لقب عانس، تجد نفسها وقد التصق بها لقب مطلقة فتلتزم بمبدأ ( ابعد عن الشر وغنيله)، فكلما تحررت المرأة واعتمدت على نفسها اصبحت فى غنى عن وجود الرجل والتقيد بقيود الزواج إلا فى حالة إن ارادت أن تصبح امًا .

    حل مشكلة العنوسة

    إن حل مشكلة العنوسة من وجهة نظرى ليس فى قبول اى شخص يتقدم للفتاة، او التنازل عن بعض احلامها ولكن الحل فى عدم اعتبارها مشكلة من الأساس، بل يجب على كل فتاة أن تعيش حياتها وتسعى لتحقيق طموحاتها واحلامها، سواء كان الرجل موجود بحياتها او لا .

    عزيزتى .. لا تجعلى الرجل هو اساس ومحور حياتك، فأحلامك الكثيرة تنتظرك فلا تقفى مكبله بقيود العنوسة، ونظرات المجتمع بل حققى اهدافك وطموحاتك وكونى امرأه ناجحة بنفسك ولنفسك .
    Nader
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع رهيبة .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق