إغلاق القائمة

نصائح للخروج من دائرة بطاقات الأئتمان

    نصائح للخروج من دائرة بطاقات الإئتمان
    x



    نصائح للخروج من دائرة بطاقات الأئتمان

    فى البداية يجب ان نعلم الفرق بين شيئين مهمين للغاية أن حسابات البنوك تقسم حسابات الأشخاص إلى جزئين هم حساب المدين الذى يطلق عليه ( DEBIT )، وحساب الدائن الذى يطلق عليه ( CREDIT
    الحسابات المدينة ( الدفع مسبق ) هي الحسابات التي تعتبر مثلا حسابات جارية او حسابات إدخار فهي تعتبر ما تم إيداعه من طرفك أو قمت بأدخارة أو مثلا تحويل راتبك عليها فهي بمثابة حصالة فى حسابك البنكي. 
    على عكس الحسابات الدائنة ( الائتمانية ) والتي فى بعض الدول تلقب بالفيزا وهو لقب خاطئ تماما حيث سنتعرف ما تعنى كلمه فيزا بالظبط لاحقا، ولكن الحساب الدائن معناه أن البنك سيعطيك مبلغ معين  كاقراض قصير الأجل، ويتم حساب فوائد عليه تقوم بدفعها وتلتزم بها عند ميعادها.

    الفرق بين الفيزا وماستر كارد

    بالنسبة لمسمى الكارت سواء فيزا أو ماستر كارد فلتعلم ذلك انهم عبارة عن شركتين تقوم بإصدار البطاقات حيث أن البنوك تقوم بالشراء من هذه الشركات سواء من النوع فيزا او ماستر كارد، وكل من النوعين تستطيع ان تربط من خلالهم اى نوع من انواع الحسابات سواء المدينة أو الدائنة.
    كمثال مبسط لذلك فلنفترض ان هناك نوعين من انواع  السيارات فكلا النوعين يقوم بنفس الوظيفة وهم توصيل لمكان ما أو احضارهم من مكان ما فنوع السيارات هم مثل الفيزا او ماستر كارد نشتريهم من شركات امريكية تقوم فقط بتصنيع هذه البطاقة المستطيلة التي تتعامل بها بدلا من النقود وتضعها بالمحفظة، وكلا النوعين من الممكن ان يكون عليهم اي نوع من انواع الحسابات سواء اودعت فى البنك نقود أو قمت بأخذ مبلغ كقرض مصغر من البنك.

    نصائح للخروج من دائرة بطاقات الإئتمان

    نتكلم فى مقالنا هنا عن بطاقات الإئتمان وهو المبلغ الذى يعتبر كقرض مصغر من البنك ونقوم بسداده بعد اضافه الفوائد عليه، ومن مصلحة البنك أنك تظل فى هذه الحلقة وعدم الخروج منها حيث انه المستفيد الوحيد من ذلك عبر الفوائد التي يحصلها منك وانك الخاسر الوحيد فى المبالغ الزائدة التي تخرج من جيبك لسداد ما تم أخذه.
    فلما كل هذا وأنت تستطيع منعه وبسهولة فقط ضعه كهدف نصب عينيك وحاول وقم بقلب هذا المسار رأس على عقب فبدلا من استعمالك للبطاقات الإئتمانية تستطيع ان تقوم بإستخدام  البطاقات المدينة بدلا عنها حيث انك ستعكس ما يحدث تماما وبدلا من أن تدفق إلى البنك ستقوم بإجبارة على أن يدفع هو لك فعندما تقوم بفتح حساب إدخار مثلا ستستفاد انت بالفوائد والأرباح التي ستنزل الى حسابك وبالطبع هذا ينطبق فى حاله إن كانت دولتك تعطى فوائد لأن هناك بعض الدول لا تعطى فوائد وتكون نسبة الاستثمار بها عاليه فلا نعنيها هنا فى ما نقوله.
    يجب العلم أن الفائدة الوحيدة فى البطاقة هي إن قمت بإستعمال نقودها فى الحصول على عائد أعلى من الفوائد المسددة للبنك، فمثلا ان اشتريت شيئا ما يدرعليك عائد شهري فليكن 10 جنيهات وفائدة فى البنك 8 جنيهات ففى هذه الحاله فقط يكون الدين ذو جدوى ومفيد.
    وفيما يلى نصائح تساعدك فى معرفة حقيقة هذه البطاقات والتخلص منها:
    1. لا تقوم باضافة ديون عليك لسداد ديون اخرى يجب ان تقوم بسداد ديون البطاقات عند حصولك على اي مبلغ من المال حتى ولو كان بسيط سعياً فى انهاء المبلغ وغلق اى ديون.
    2. خصص مبلغ شهري فى حالة انك تتقاضى راتب شهري لسداد ديون البطاقات، وإقلب الموازين فيما بعد، وقم بوضع مبلغ فى حسابك المدين لتقوم بصرف او شراء مسبق منه بدلاً من الحساب الائتماني ودفع فوائد.
    3. إذن كان لديك الكثير من البطاقات، وليست بطاقة واحدة قم بالتركيز على البطاقة الاقل حيث إذا كان لديك مثلا بطاقة بمبلغ 10 الالف، والاخري 5 الاف وثالثة بمبلغ 3 الاف فقم بغلق التي بمبلغ ثلاثة الاف اولاً ثم اتجه إلى الأخرى.
    4. لا تعتبر ان هذه الاموال تضاف إلى مرتبك الشهري حيث على افتراض أن راتبك هو 4 الالف، وأن البطاقة تعطيك 3 الالف فأنت تملك 7 الالف بالطبع لا على الاطلاق، فأنت بذلك ستكون مديون بالثلاثة الالف، وسيعتبر ما تملكه حقا هو الف فقط.
    5. إن تعثرت عن السداد أبحث عن عمل اضافي مؤقت حتى تقوم بسداد ديونك ثم اتركة ولا تهلك نفسك لأن صحتك أغلى وأهم من أي شيء أخر، وسداد ديونك ستجعل صحتك أفضل بالطبع وراحتك النفسية أعلى.
    6. مهما كانت حالتك الإقتصادية لا تضع سوء أحوال البلد الإقتصادية شماعة تعلق عليها هذا الخطأ، لأن هذا الخطأ انت المتسبب به ويجب حله وبسرعة، فقد فهمنا الأن أن هذه المبلغ عبء إضافى عليك، ولا يساعدك على الأطلاق، وإنك فى حاجة إلى أن تعكس اوضاعك وتقلبها وتملك حساب مدين بدلاً من الحساب الدائن.
    7. هناك من يقول قم بقص البطاقة وتدميرها ولكن لا أعتقد انه حل على الاطلاق حيث ان أرادتك الداخلية أقوى من كل هذا، ولكن أذا كان هذا حل أخير فقم به.
    8. فى أسوء الأحوال وعند تعثرك فى السداد، قم بالتفاوض مع البنك حسب خطتك الموضوعة فى السداد فبعد حساباتك ووضع خطة تتوصل إليها للسداد فى مده معينه، قم بالتسوية مع البنك على أساس هذه المده، وعلى الأغلب يوافق البنك لأنه يحتاج إلى الحصول على أمواله مرة أخرى.
    Nader
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع رهيبة .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق