القائمة الرئيسية

الصفحات

الذكاء الاصطناعي وجميع المعلومات عنه

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي


لا شك في أن البشر وحدهم قد خصهم الله تعالى بصفة العقل وكرمهم بها، وذلك لأن القدرات العقلية ضرورية لكل مجال من مجالات الحياة اليومية في كل الأمور سواء كانت صغيرة أم كبيرة، ويعد  مجال الذكاء الاصطناعي من المجالات التي تهتم بالذكاء الإنساني ودراسة قدرات الأشخاص العقلية، لذلك فإن من أهم العوامل التي تدفع لدراسة الذكاء الاصطناعي هي السعي والمحاولة لإدراك وفهم العمليات العقلية البشرية، أي أن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالعقل البشري. 

فعلم الذكاء الاصطناعي يكافح لبناء الذكاء بالقدر الذي يعنى فيه بفهم هذا الذكاء، إضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي مفيد بحد ذاته وفعال لجوانب و مجالات عديدة ومتنوعة في الحياة التي أصبحت رقمية! على الرغم من أنه لا يستطيع أي إنسان التنبؤ بتفاصيل المستقبل، لاسيما أن الحاسوب و الذكاء الإنساني معا سيكون تأثيره ضخم ونتيجته فعالة بشكل واضح  في الحياة اليومية وأيضا في صناعة الحضارة؛بناء على ذلك سيدور مقالنا هذا حول الذكاء الاصطناعي، ما أهميته وتطبيقاته وإسهاماته في كل من التعليم والطب والأجهزة الذكية.

أهمية الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي لغز ربما يكون محيرا ولكنه هاما في نفس الوقت حيث أننا نتساءل كيف بإمكان الدماغ الصغير أن يقوم بالفهم والإدراك والتنبؤ والتفاعل مع عالم الكتروني أو بيولوجي معقد وكبير قد يكون أكثر تعقيدا من الدماغ نفسه، فيمكننا أن نسير في طريق يهتم بصناعة مثل هذه  الأدمغة الصغيرة  بكافة صفاتها المعقدة.

ربما يكون هذا تساؤل صعب إلا أن الباحثين والدارسين المتخصصين في مجال علم الذكاء الاصطناعي يجدون أن ذلك العلم مبني على أسس متينة وقوية وممكنة، وهذا ما نجده في الأمثلة الحية للنظام الذكي، فالذكاء الاصطناعي هو علم معرفي جديد، قد بدأ بشكل رسمي في خمسينات القرن الماضي.

 لكن الفترة السابقة لذلك الوقت، كانت علوم أخرى عديدة قد مهدت الطريق واهتمت بالذكاء الاصطناعي ولكن بشكل غير مباشر، فعلى سبيل المثال حينما نستعرض علم الوراثة، فإننا نجد أن ما يتعلق بالذكاء في مجال دراسة الجينات للعلماء لمحاولتهم إثبات  ذكاءهم يعزو للوراثة، كما أنه في مجال الفيزياء فإننا نلاحظ أن كافة الطلاب بدون أدنى شك ينتابهم الشعور بأن كل الأفكار الجيدة قد اقتبست من العلماء الآخرين أمثال جاليليو ونيوتن وأينشتاين وغيرهم من العلماء، فكان من الواجب أن يقوموا بالدراسة على مدار سنوات عديدة حتى يستطيع أي من هؤلاء الطلاب تقديم اكتشاف جديد. 

إلى ذلك الوقت لا يزال الذكاء الاصطناعي مجاله مفتوح  لإجراء  الدراسات والأبحاث بواسطة علماء جدد على الرغم من أن البحث حول معرفة ماهية الذكاء الاصطناعي كانت قد شغلت  لكثير من الفلاسفة على مدار سنين طوال حيث أنهم كانوا يحاولون أن يفهموا كيفية رؤية الأشياء، وكيفية تعلمها وتذكرها وتعليلها أيضا، ومنذ أن بدأ استخدام الكمبيوتر في القرن الماضي فقد أصبحت تلك البحوث والدراسات أنظمة تجريبية واقعية.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

إن للذكاء الاصطناعي عدة تطبيقات متنوعة ذي أغراض قد تكون عامة أو خاصة، على سبيل المثال  التطبيقات ذات المهام أو الأغراض العامة الأغراض قد تشمل كل من الإدراك والتعليل المنطقي، ومن أمثلة التطبيقات ذات الأغراض الخاصة، لعبة الشطرنج أو ربما التشخيص الطبي، في أغلب الأحيان فإننا نلاحظ الكثير من الخبراء والعلماء أو معظمهم  يعتمدون على  الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على خبراتهم وإجراء الكثير من تجاربهم وأبحاثهم التي قضوا وقتا طويلا من أعمارهم بها 

بناء على ذلك فالذكاء الاصطناعي من الواضح أنه أصبح مجال  واسع وعالمي ينتشر في أماكن متعددة وكثيرة حول العالم علاوة على أنه يصلح لجميع التوجهات والحقول بل ويعتبر جانبا مهما وأساسيا لها في ذلك الوقت ،حيث أصبح لا يمكن الاستغناء عنه في أي من العلوم والمعارف وفي أي مكان في العالم في العصر الحديث. 

إن الذكاء الاصطناعي أصبح من أحدث العلوم الخاصة بالحاسب الآلي، والذي يرجع  إلى الجيل الجديد من أجيال الحاسب الآلي وقيام الحاسب بمحاكاة العقل البشري  في القيام بالعمليات التي تتم داخل العقل البشري هو الهدف الأساسي للذكاء الاصطناعي، بحيث يصبح الحاسوب قادرا على إيجاد حلول مناسبة للمشكلات واتخاذ قرارات منطقية بطريقة منظمة ومرتبة وبنفس آلية تفكير العقل البشري.

أهمية الذكاء الاصطناعي من جانب التعليم

إن الذكاء الاصطناعي قائم على عدة عمليات وتقنيات لإتباع أفضل نهج أثناء عملية التعلم، حيث أنه من الممكن إتاحة نظام تعليمي تكون  عملية التعليم فيه مخصصة لكل طالب وفقا  لقدراته ومهاراته، علاوة على مساعدة المعلم في معرفة مستويات طلابه وبالتالي مساعدتهم في  الوصول إلى معدل نجاح أفضل، كما أن هناك عديد من البرامج التي تصحح الإجابات وتحدد الدرجات الكترونيا وهذا ما يوفر الكثير من وقت وجهد المعلمين.

دور الذكاء الاصطناعي من جانب أجهزة المنزل الذكية

 إن الذكاء الاصطناعي قد بات لا غنى عنه في أجهزة المنزل الذكية، فعلى سبيل المثال فقد أصبح من الممكن  التحكم حتى في إضاءة المنزل باستخدام الهاتف بدون أن يحتاج إلى تحرك الأشخاص من أماكنهم، بالإضافة إلى  غلق الأبواب الكترونيا بعد أن يخرج الأشخاص منها، علاوة على منظمات الحرارة المستخدمة والتي تم  برمجتها مسبقا بحيث تصبح مناسبة لدرجة الحرارة المرغوبة لكي تعمل على تنظيم حرارة المنزل حسب ما يطلبه الشخص.

إسهامات الذكاء الاصطناعي في الطب

وفي مجال الطب هناك الكثير من الصناعات التي تستخدم تقنيات عصرية حديثة في عصر المعلومات، فعلى سبيل المثال قد أصبح التحكم بالسجلات الطبية للمرضى باستخدام الذكاء الاصطناعي و إدارتها وأيضا معرفة تاريخهم المرضي بشكل الكتروني وهذا ما يعتبر أساسيا لتسهيل الرعاية الطبية، وأيضا أصبحت عملية التحليل واستخراج نتيجة الفحوصات الطبية على اختلافها بسرعة وبدقة عالية، كما أنه من الممكن أن يتم تحليل ما وجد في التقارير الطبية من ملاحظات واختيار العلاج الأنسب على أساسها، أيضا لا يمكن الاستغناء عن تلك التقنيات في متابعة المريض ومراقبة حالته ومدى استجابته مع العلاج وذلك كتمريض رقمي بين المراجعات المتكررة للطبيب، إن منظمات الصحة قد قامت بتصميم تطبيق لمراقبة استخدام المريض الدواء.


مجالات الذكاء الاصطناعي

  • الروبوت : يعتبر الروبوت عبارة عن آلة ميكانيكية مخصصة للقيام بأعمال الإنسان، وهو من أشهر المجالات التي يدخل فيها الذكاء الاصطناعي.
  • البرامج الحاسوبية : الذكاء الاصطناعي كان العامل الأول الذي ساعد العلماء في برمجة الحاسب الآلى، وعلى سبيل المثال تجد أن لعبة الشطرنج تم برمجتها عن طريق الذكاء الاصطناعي، حيث تتوفع اللعبة تحركات الإنسان وتقوم بدورها كلاعب شديد الذكاء ومُدرك لجميع الاحتمالات.

أنواع الذكاء الاصطناعي

الآلات التفاعلية : تلك الآلات تعتبر لديها قدر كبير من ذكاء العقل البشري وقدراته ولكنها محدودة للغاية، حيث لا تتمكن تلك الآلات من الاعتماد على التعلم وحفظ الذاكرة، ولذلك لن تتعلم من قيامها بتنفيذ فعل ما في المرات القادمة، بل ستكون فقط مجرد آلة تقوم بفعل معين لمرة واحدة فقط، ولذلك تفتقر لعامل شديد الأهمية وهو التعلم والاستفادة من تجارب سابقة.

ذاكرة محدودة : تعتبر الذاكرة أمر هام في الذكاء الاصطناعي، حيث يتم تخزين قدر كبير من المعلومات التدريبية داخل الاجهزة الاي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، وذلك لتتمكن تلك الأجهزة من الاستفادة من الذاكرة المخزنة في التعرف على الأشياء، وتطوير طريقة تعاملها مع العالم، فعلى سبيل المثال يمكنك تخزين قدر هائل من الصور لتقوم الآلة بالرجوع لهذا المخزون للتعرف على العناصر التي تتواجد أمامها.

الذكاء الاصطناعي تخصص


تخصص الذكاء الصناعي في السعودية

  • تحاول المملكة العربية السعودية إدراج العديد من التخصصات التي أصبحت مطلوبة الآن في سوق العمل بالتزامن مع التطور التكنولوجي ومنها الذكاء الاصطناعي، حيث تعمل الجامعات على وضع برامج تعليمية جديدة.
  • وبالفعل تم إصدار العديد من الأقسام المتخصصة لتعلم الذكاء الأصطناعي في جامعات المملكة العربية السعودية، والذكاء الاصطناعي هو محاكاة العقل البشري لنتمكن من الحصول على آلات تقوم بعمل الإنسان.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي هي تطبيقات التواصل الإجتماعي اليومية، والتي منها فيسبوك، حيث يتمكن التطبيق من توقع اهتماماتك بناء على نظام الخوارزميات، وهو النظام يمكنه تحليل تفاعلاتك على وسائل التواصل الإجتماعي، وبناء على ذلك يظهر لك الاعلانات والمنتجات التي تتوافق مع اهتماماتك ونمط حياتك وبالتالي تحقيق ارباح كبرى للشركات التجارية، ويمكن لهذا النظام حفظ كافة المعلومات الخاصة بك مثل ملامح الوجه، لتوقع وجودك في صورة ما في المستقبل، ولذلك يقترح فيسبوك إضافة بعض الأشخاص والإشارة لهم في صور معينة بناء على حفظه لمعلومات الوجه.

الذكاء الاصطناعي في التعليم

المدارس الرقمية في التعليم تقوم على تخزين المعلومات الخاصة بالطلبة من مستوى تعليمي وبيانات خاصة بالتفوق وإهتمامات كل شخص، وبناء عليه تتوقع المستوى العام للعاملين في الأسواق في المستقبل، وتتمكن تلك الأنظمة من التبؤ بمستوى الطالب الدراسي في السنوات القادمة وتتنبأ بالعوامل المؤثرة في مستواه التعليمي.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

السعودية تخصص ملايين الدولارات للذكاء الاصطناعي، حيث تدرك أهميته الكبرى، وتنوي خلال السنوات القادمة أن تنشأ حوالي 300 شركة متخصصة في العلوم التقنية وفي الذكاء الاصطناعي، حيث تحاول المملكة في خطتها المستقبلية أن تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد، ولقد صرح الغامدي رئيس هيئة الذكاء الاصطناعي السعودي انه يطمح ان يكون الذكاء الاصطناعي من الوسائل التي ترفع الدخل القومي السعودي في السنوات القادمة.


وفي الختام فإن الذكاء الاصطناعي يحاكي العقل البشري في طريقة عمله، من حيث عملية التفكير، والاكتشاف أيضا بالإضافة إلى  الاستفادة من تجارب الآخرين السابقة،إن الحاسوب بإمكانه إنجاز مهمات أكثر تعقيدا من توقعاتنا سواء في الطب أو في التعليم أو في الأجهزة الذكية داخل المنازل، فهو له القدرة اكتشاف براهين النظريات الرياضية المعقدة وأيضا لعب الشطرنج بمهارة عالية.

رغم كل الإيجابيات من السرعة في الأداء  والسعة تخزينية الكبيرة فإن أي برنامج لا يمكنه مجاراة العقل البشري في مرونته لاسيما فيما يتعلق بأداء المهمات القائمة على الاستنتاجات اليومية التلقائية حسب ما يتعرض له الإنسان.

من جانب آخر فإن بعض التطبيقات تمكنت من مضاهاة الخبراء والمحترفين بأداء مهمات محددة، وذلك عن طريق تطبيقات محددة للتشخيص الطبي والمحركات البحثية وذلك بقدرتها على فهم الصوت والكتابة اليدوية أيضا عن طريق كاميرا ويب موصلة بالهواتف الذكية وذلك حتى يتم التأكد من أن المريض قد تناول الجرعة الدوائية بالإضافة إلى مراقبة تحسن وضعه الصحي.

reaction:

تعليقات