إغلاق القائمة

انواع التفكير

    انواع التفكير
    للتفكير عدة انواع تختلف بإختلاف البلد والدولة التي يعيش فيها كل فرد فكل دولة وكل مكان بالعالم له طريقة مختلفة فى العادات والتقاليد وثقافات وأيضا هناك عدة اختلافات ترجع الى اختلاف الدرجة التعليمية التي يحصل عليها كل فرد وطريقة التربية التي كان محاصر بها من صغره ومن بداية تعلمه فى هذه الدنيا وبالطبع الديانة ايضا والتعاليم الدينية تؤثر كثيرا على العقلية وطريقة وانواع التفكير واخيرا النوع سواء رجل او امرأة بالطبع له تاثير غاية فى الأهمية ان نأخذه فى الاعتبار فكل شخص منهم له طريقته الخاص بالتفكير واخذ القرارات.

    ماهو التفكير 

    التفكير عبارة عن عملية يقوم بها العقل ليبحث على او يحكم فى شيء معين عن طريق كل ما تعلمة سابقة وكل خبراته السابقة فى هذا الشيء أو الموضوع ومن ثم يتم اتخاذ قرار.
    وهناك تعريفات اخرى على ان التفكير عبارة عن عمليات يقوم بها العقل لاكتساب معلومات وبيانات جديدة يتم فيها معالجات وعمليات معقدة للغاية لما يحتويه المخ من عدد رهيب من الخلايا بما فيها القدرات على اصدار القرارات والحكم فى شيء ما والتخيلات واصدار أسباب معينة.

    انواع التفكير 

    تتكون أنواع التفكير من سبعة أنواع وهي:
    • التفكير العلمي: 
    هو أحد انواع التفكير  وهو تفكير منظم يتم استخدامه من قبل الفرد فى يومه وفى تعاملاته مع الاخرين من حوله.
    من اهم خصائصه ان جميع الاشياء هي اشياء مفروضة تظبطها قوانين معينة ولا يقبل التفكير العلمي اي افكار قبل التحقق منها وتأكيدها. 
    •  التفكير المنطقي:
    هو ايضا احد انواع التفكير الذى يمارسها العقل فى بيان الاستفسارات وأى سبب يتم ويقوم بالتفكير فيه والفحص وراءه الى ان يحصل على نتائج واجابات وادلة يتم من خلالها الاقتناع او عد الاقتناع بما يحدث.
    • التفكير الناقد:
    وهو عبارة عن التفكير العقلي الذى يتم فيه التدقيق فى اي من الوقائع التي تحدث بموضوع معين واعادة التفكير فيها مرارا وتكرارا بصورة ممنهجة ومنطقية  مع مراعاة اي تأثيرات خارجية من تأثير عاطفي او اجتماعي كالعادات والتقليد وغيرها من التأثيرات ويقوم فى النهاية بنقد بناء لهذه الوقائع والاحداث واكتشاف اي اختلافات مغايرة للموضوع.
    • التفكير الإبداعي:
    وهو عبارة عن التفكير الذى يخلق شيء ما من شيء اخر ليس له استخدام ولا يفيد البعض الى شيء يفيد الغير ويفيد الشخص نفسه
    • التفكير التوفيقي:
    عبارة عن التفكير المرن الذى يتميز به الفرد من التعليم واستيعاب افكار الغير وقبول ارائهم بل والاكثر من ذلك انه يعمل على توافق تفكيرة هو نفسه مثلهم ويغير من نفسه ويتبع اسلوبهم فهو لا يتسم بأى جمود على الاطلاق.
    • التفكير الخرافي:
    على غرار التفكير العلمي هناك التفكير الخرافي الذى يعد احد انواع التفكير المعروفة فهو عكس التفكير العلمي تماما فى انه ينكر كل القوانين المفروضة.
    • التفكير التسلطي او السلبي : 
    يعد البناء الاساسي لهذا التفكير هو التشاؤم والسلبية دائما فهو ينقد أى افكار او اراء ويرفضها ودائما به الكثير من التشاؤم ويستخدم الاسباب والمنطق لتفسير اسباب الفشل ونقاط الضعف

    كريم خطاب
    مؤسس موقع رهيبة للمعلومات العامة

    مقالات متعلقة